معجم الصحاح في اللغة – باب الجيم – فصل جد

معجم الصحاح في اللغة – باب الجيم – فصل جد

معنى جدب

الجَدْبُ: نقيض الخِصْبِ.

ومكانٌ جدبٌ أيضاً وجديبٌ: بَيِّنُ الجدوبة.

وأرضٌ جَدْبَةٌ وأرضٌ جُدوبٌ.

وفلانٌ جَديبُ الجَنابِ، وهو ما حوله.

وأَجْدَبَ القومُ: أصابَهُمُ الجَدْبُ.

وأجْدَبْتُ أرضَ كذا: وجدتُها جَدْبَةً.

والجَدْبُ: العَيبُ.و في الحديث: ” أنه جَدَبَ السَمَرَ بعدَ العِشاءِ ” ، أي عابَهُ.

قال ذو الرُمَّةِ:

فيا لك من خدٍّ أسيلٍ ومَنطقٍ …

رخيمٍ ومن خَلْقٍِ تَعَلَّلَ جادِبُهْ

يقول: لا يجد فيه عيباً يعيبه به، فيتعلَّل بالباطل.

ابن السكيت: جادَبَتِ الإِبلُ العامَ، إذا كان العامُ مَحْلاً فصارت لا تأكل إلا الدِرينَ الأسودَ، دَرينَ الثُمامِ.

معنى جدث

الجَدَثُ: القبر، والجمع أَجْدُثٌ وأجداثٌ.

واجتدث، أي اتخذ جَدَثاً.

معنى جدجد

الجُدْجُدُ بالضم: صَرَّارُ الليل، وهو قَفَّازٌ، وفيه شبه من الجراد؛ والجمع الجَداجِدُ.

والجَدْجَدُ بالفتح: الأرض الصلبة المستوية.

معنى جدح

جَدَحْتُ السَوِيقَ واجتدحْتُهُ، أي لَتَتُّه.

وشَرابٌ مَجَدَّحٌ، أي مُخَوَّض.

والمِجْدَحُ: ما يُجْدَحُ به: وهو خَشَبةٌ طَرَفَها ذو جوانب.

والمِجْدَحُ أيضاً: نَجْمٌ يقال له الدَبَرانُ، لأنَّهُ يطلع آخرا، ويسمَّى حاديَ النُجوم.

قال الشاعر:

وأَطْعُنُ بالقَوْمِ شَطْرَ المُلو …

كِ حّتَّى إذا خَفَقَ المِجْدَحُ

ومَجاديحُ السماء، أنواؤُها.

والمَجْدُوح: دَمُ الفَصيد؛ كان يُستعمل في الجَدْب في الجاهليّة.

معنى جدد

الجَدُّ: أبو الأَبِ وأبو الأُمِّ.

والجَدُّ: الحظ والبَخْتُ؛ والجمع الجُدودُ.

تقول: جُدِدْتَ يا فلان، أي صرْت ذا جَدٍّ، فأنت جَديدٌ حظيظٌ، ومَجْدودٌ محظوظٌ، وجَدٌّ حظٌّ، وجَدِّيٌّ حَظِّيٌّ.

وفي الدُعاء: ولا ينفع ذا الجَدِّ منك الجَدُّ.

أي لا ينفع ذا الغنى عندك غناه، وإنما ينفعه العمل بطاعتك.

ومنك، معناه عندك.

وقوله: ” تَعالى جَدُّ رَبِّنا ” أي عظمة ربنا، ويقال غِناه.

والجَدَدُ: الأرض الصلبة.

وفي المثل: من سَلَكَ الجَدَدَ أَمِنَ العِثارِ.

وقد أَجَدَّ اقلوم، إذا صاروا إلى الجَدَدِ.

وأَجَدَّ الطريق: صار جَدَداً.

والجادَّةُ: مُعظَمُ الطريق؛ والجمع جَوادُّ.

والجِدُّ: نقيض الهزلِ.

تقول منه: جَدَّ في الأمر يَجِدُّ جِدّاً.

وجَدَّ فلان في عيني يَجِدُّ جَدّاً بالفتح: عظُم.

والجِدُّ: الاجتهاد في الأمور.

تقول منه: جَدَّ في الأمر يَجِدُّ جَدّاً بالفتح، ويَجُدُّ.

وأَجَدَّ في الأمر، مثله.

قال الأصمعي: يقال إن فلاناً لَجادٌّ مُجِدٌّ، باللغتين جميعاً.

وجَادَّهُ في الأمر، أي حاقَّهُ.

وفلان محسن جِدّاً، ولا تقل جَدّاً.

وهو على جِدٍّ أمرٍ، أي عجلة أمر.

وقولهم: في هذا خطرٌ جِدُّ عظيمِ، أي عظيم جدّاً.

وقولهم: أَجِدَّكَ وأَجَدَّك بمعنىً..

ولا يتكلم به إلا مضافاً.

قال الأصمعي: معناه أَبِجِدٍّ منك هذا.

ونصبهما على طرح الباء.

وقال أبو عمرو: معناه مالك أَجِدّاً منك.

ونصبهما على المصدر.

والجُدُّ بالضم: البئر التي تكون في موضعٍ كثير الكلأ.

والجُدَّةُ: الخَطَّةُ التي في ظهر الحمار تخالف لونه.

والجُدَّةُ: الطريقة؛ والجمع جُدَدٌ.

قال تعالى: ” ومن الجبالِ جُدَدٌ بيضٌ وحُمْرٌ ” ، أي طرائق تخالف لون الجبل.

ومنه قولهم: ركب فلان جُدَّةً من الأمر، إذا رأى فيه رأياً.

وكِساءٌ مُجَدَّدٌ: فيه خطوط مختلفة.

والجُدَّادُ: الخُلقانُ من الثياب، وهو معرب كُدادْ بالفارسية.

قال الأعشى يصف خَمَّاراً:

أضاءَ مِظلَّتُه بالسِرا …

جِ والليلُ غامِرُ جُدَّاِدِها

وكلُّ شيء تعقَّد بعضه في بعض من الخيوط وأغصان الشجر فهو جُدَّادٌ.

وجدَّ الشيءُ يَجِدُّ بالكسر جِدَّةً: صار جديداً، وهو نقيض الخَلَقِِ.

وجَدَدْتُ الشيء أَجُدُّهُ بالضم جَدّاً: قطعته.

وثوبٌ جديد، وهو في معنى مَجْدُودٍ، يراد به حين جَدَّهُ الحائك، أي قطعه.

قال الشاعر:

أَبى حُبِّي سُلَيْمى أَنْ يبيدا …

وأًمْسى حَبْلُها خَلَقاً جديدا

أي مقطوعاً.

ومنه قيل مِلحفةٌ جَجيدٌ، بلا هاء، لأنها بمعنى مفعولة.

وثياب جُدُدٌ.

وتجدَّدَ الشيء: صار جَديداً.

وأَجَدَّهُ، واسْتَجَدَّهُ، وجَدَّدَهُ، أي صيَّره جديداً.

وبَهيَ بيتُ فلان فأَجَدَّ بيتاً من شَعَر.

ويقال لمن لبس الجديد: أَبْلِ وأَجِدَّ احْمَدِ الكاسيَ.

والجَديدُ: وجه الأرض.

وقولهم: لا أفعله ما اختلف الجَديدانِ، وما اختلف الأَجِدَّانِ، يُعنى به الليلُ والنهار.

وجَديدَةُ السَرجِ: ما تحت الدَّفَّتين من الرِفادة واللِبْدِ المُلْزَقِ.

وهما جَديدَتانِ؛ وهو موَلَّدٌ.

والعرب تقول: جَدْيَةُ السرجِ وجَدِيَّةُ السرجِ.

وجَدَّ النخل يَجُدُّهُ، أي صَرَمه.

وأَجَدَّ النخلُ: حان له أن يُجَدّ.

وهذا زمن الجِدادِ والجَدادِ.

وجُدَّتْ أخلافُ الناقة، إذا أضرَّ بها الصِرارُ وقطعها، فهي ناقة مجدودةُ الأخلافِ.

وامرأةٌ جَدَّاءُ: صغيرة الثدي.

وفلاةٌ جَدَّاء: لا ماء بها.

وتَجَدَّدَ الضَرْعُ: ذهب لبنُه.

ابن السكيت: الجَدودُ: النعجةُ التي قل لبنُها من غير بأس؛ والجمع الجَدائِدُ.

ولا يقال للعنز جَدودٌ ولكن مَصورٌ.

قال: والجَدَّاءُ التي ذهب لبنُها من عيب.

معنى جدر

الجَدْرُ والجِدارُ: الحائط.

وجمع الجِدارِ جُدُرٌ، وجمع الجَدْرِ جُدْرانٌ.

والجَدْرُ أيضاً: نَبْت.

وقد أَجْدَرَ المكان.

والجَدَرُ: أثر الكَدْمِ بعنق الحمار.

وشاة جَدْراء، إذا تَقَوَّبَ جلدها من داء يصيبها.

والجُدَرِيُّ بضم الجيم وفتح الدال، والجَدَريُّ بفتحهما: لغتان.

تقول: جُدِّرَ الرجل فهو مُجَدَّرٌ.

وأرض مُجَدَّرَةٌ: ذات جُدَريٍّ.

ويقال أيضاً: هذا الأمر مَجْدَرَةٌ لذلك، أي مَحْراةٌ.

وفلان جديرٌ بكذا، أي خليق.

وأنت جديرٌ أن تفعل كذا.

والجمع جُدَراءُ وجَديرونَ.

والجَديرُ: مكان قد بُني حوالَيْه جِدارٌ.

ويقال للحظيرة من صخرٍ: جَديرَةٌ.

والجَدَرَةُ: خُرَّاجٌ، وهي السِلْعة، والجمع جَدَرٌ.

معنى جدس

الجادِسَةُ: الأرض التي لم تُعْمَرْ ولم تُحْرَثْ.

وفي حديث مُعاذ: مَنْ كانت له أرضٌ جادِسةٌ وقد عُرِفَتْ له في الجاهلية حتَّى أسلم فهي لربِّها.

معنى جدع

الجَدْعُ: قطعُ الأنفِ، وقطعُ الأذنِ أيضاً، وقطع اليدِ والشفةِ.

تقول منه: جَدَعْتُهُ، فهو أَجْدَعُ بيِّن الجَدَعِ، والأنثى جَدْعاءُ.

والجَدَعَةُ: ما بقي منه بعد القطع.

وجَدَعْتُهُ، أي سجنته وحبستُه.

والمُجادَعَةُ: المخاصَمَةُ، ومنه قول الشاعر:

وُجوهَُ قرودٍ تبتغي مَنْ تُجادِعُ

وكذلك التَجادُعُ.

يقال: تركت البلاد تَجادَعُ أفاعيها، أي يأكل بعضُها بعضاً.

وصبيٌّ جَدِعٌ: سيّئُ الغذاء.

قد جَدِعَ بالكسر جَدَعاً.

وأَجْدَعْتُهُ، إذا أسأتَ غذاءه.

وجَداعِ: السنَةُ الشديدةُ التي تَدْدَعُ بالمال، أي تذهب به.

والمُجَدَّعُ من النبت: ما أُكِلَ أعلاه.

وكلأٌ جُداعٌ بالضم، أي دَوٍ.

وجَدَّعَهُ تَجْديعاً، أي قال له: جَدْعاً لك.

وحمارٌ مُجَدَّعٌ، أي مقطوعُ الأذن.

معنى جدف

الكسائي: جَدَفَ الطائر يَجْدِفُ جُدوفاً، إذا كان مقصوصاً فرأيتَه إذا طار كأنّه يردُّ جناحيه إلى خَلفِه.

قال الأصمعيّ: ومنه سمِّي مجدافُ السفينة.

وجناحا الطائر: مِجْدافاهُ.

قال ابن دريد: مِجْدافُ السفينةِ بالدال والذال جميعاً، لغتان فصيحتان.

والجَدَفُ: القبرُ، وهو إبدالُ الجَدَثِ.

والجَدَفُ أيضاً: ما لا يُغَطّى من الشراب.

قال الأصمعي: التَجْديفُ هو الكفر بالنِعَم.

يقال منه: جَدَّفَ تَجْديفاً.

وقال الأمويّ: هو استقلال ما أعطاه الله تعالى.

وفي الحديث ” لا تُجَدِّفوا بِنِعَمِ الله ” .

معنى جدل

الجَدْلُ: العضوُ، والجمع الجُدول.

والأَجْدَلُ: الصقرُ.

والمِجْدَلُ: القَصْر.

قال الأعشى:

في مِجْدَلٍ شُيِّدَ بُنْيانُه …

يَزِلُّ عنه ظُفُرُ الطائِر

والجِدالُ: البلَحُ إذا اخضرّ! واستدار قبل أن يشتدّ، بلُغَةِ أهلِ نجد، الواحدة جَدالَةٌ.

والجَدالَةُ: الأرضُ.

يقال: طعنه فَجدَّلَهُ، أي رماه بالأرض، فانْجَدَلَ، أي سقط.

وجادَلَهُ، أي خاصمه، مُجادَلةً وجِدالاً؛ والاسم الجَدَلُ، وهو شدّة الخصومة.

وجَدَلتُ الحبلَ، أَجْدُلُهُ جَدْلاً، أي فَتَلْتُهُ فتلاً محكماً.

ومنه جاريةٌ مَجْدولةُ الخَلْقِ حسنةُ الجَدْلِ.

والمَجْدولُ: القَضيفُ لا من هزالٍ.

وغلامٌ جادِلٌ: مشتدٌ.

وجَدَلَ الحَبُّ في سُنبله: قَوِيَ.

قال الأصمعي: الجادِلُ من ولد الناقة فوقَ الراشح، وهو الذي قويَ ومشى مع أُمّه.

والجَديلُ: الزمامُ المَجْدولُ من أَدَمٍ، ومنه قول امرئ القيس:

وكَشْحٍ لطيفٍ كالجَديلِ مُخَصَّرٍ …

وساقٍ كأُنْبوبِ السَقيِّ المُذَلَّلِ

وربّما سمِّي الوشاحُ جَديلاً.

قال عبد الله بن عَجْلان النهديّ:

كَأَنَّ دِمَقْساً أو فُروعَ عَمامَةٍ …

على مَتْنِها حيث اسْتَقَرَّ جَديلُها

والجَديلَةُ: الشاكلةُ.

والجديلَةُ: القبيلةُ والناحيةُ.

والجَدْلاءُ من الدروع: المنسوجةُ، وكذلك المَجْدولَةُ، وهي المُحْكَمَةُ.

معنى جدي

الجَدْيَةُ، بتسكين الدال: شيءٌ محشوٌّ يُجْعَلُ تحت دَفَّتَي السرج والرحْل، وهما جَدْيَتانِ، والجمع جَدىً وجَدَيَاتٌ بالتحريك وكذلك الجَدِيّةُ، والجمع الجَدايَا.

والجَدِيَّةُ أيضاً: طريقة الدم، والجمع الجَدايَا.

وقال أبو زيد: الجَدِيَّةُ من الدم: ما لزِق بالجسد.

والبصيرةُ: ما كان على الأرض.

والجَدْيُ من ولد المعز.

وثلاثة أجْدٍ، فإذا كثُرتْ فهي الجِداء.

والجَدْيُ: برجٌ في السماء.

والجَدْيُ: نجمٌ إلى جَنْبِ القطب تُعرف به القِبلةُ.

ومطَرٌ جَدّى مقصورٌ، أي عامٌّ.

يقال: اللهمَّ اسقِنا غيثاً غَدَقاً، وجدىً طَبَقاً.

ويقال أيضاً: جَد الدهرِ، أي يَدَ الدهر، أي أبداً.

والجَدا، بالقصرِ أيضاً: الجَدْوى، وهُما العَطِيَّةُ.

وفلان قليل الجَداءِ عنك بالمدّ، أي قليل الغنَاء والنفع.

والجِدايَةُ والجَدايَةُ: الغَزالةُ.

قال الأصمعي: هو بمنزلة العَناقِ من الغنم.

وجَدَوْتُهُ واجْتَدَيْتُهُ واسْتَجْدَيْتُهُ بمعنىً، إذا طلبتَ جَدْواهُ.

قال أبو النجم:

جئنا نُحَيِّيكَ ونَسْتَجْديكا …

من نائِلِ اللهِ الذي يُعْطيكا

والجادي: السائلُ العافي.

وأَجْداهُ، أي أعطاه الجَدْوى.

وأَجْدى أيضاً، أي أصاب الجَدْوى.

وما يُجْدي عنك هذا، أي ما يُغني.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)