معجم الصحاح في اللغة – باب الجيم – فصل جبـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الجيم – فصل جبـ

معنى جبأ

الْجَبْءُ: واحد الجبْأَة، وهي الحُمْر من الكَمْأَة، مثاله: فَقْع وفِقَعَة، وغَرْدٌ وغِرَدَةٌ، وثلاة أَجْبُؤ.

وأَجْبَأَتِ الأرضُ، أي كَثُرَتْ كَمْأَتُها، وهي أرض مَجْبَأَةٌ.

قال الأحمر: الجَبْأَةُ هي التي تضرِب إلى الحُمْرَة، والكَمْأَةُ هي التي إلى الغُبْرَةِ والسَّواد.

وأجْبَأْت الزرع: بِعْتُه قبل أن يبدو صلاحُه، وجاء في الحديث بلا همز: ” من أجبى فقد أربى ” وأصله الهمز.

والجَبْأة: القُرْزوم، وهي الخشبة التي يحذو عليها الحذَّاء.

قال الجَعْديّ:

في مِرفقيه تقارُبٌ وله …

بِرْكة زَوْرٍ كَجَبْأَةِ الخَزَمِ

وجَبَأَتْ عيني عن الشيء: نَبَتْ عنه.

وقال أبو زيد: جَبَاْتُ عن الرجل جَبْئاً وجُبُوءاً: خنست عنه.

والجُبَّأُ: الجبان.

معروف بن عمرو:

فما أنا من رَيْبِ المَنون بجُبَّأٍ …

ولا أنا من سَيْبِ الإله بآيِسِ

وجَبَأَ عليه الأَسْود: أي خرج عليه حَيَّةٌ من جُحرِه.

ومنه الجابئ وهو الجراد.

معنى جبب

الجّبٌّ: القَطْعُ.

وخَصِيٌّ مَجْبوبٌ بَيِّنُ الجِبابِ.

وبعيرٌ أجبُّ بيِّن الجببِ، أي مقطوعُ السَنامِ.

وفلان جَبَّ القومَ، إذا غلبَهُمْ.

والجِبابُ: التي تُلبَسُ.

والجِبابُ أيضاً: تلقيح النخل، يقال: جاء زمن الجِبابِ.

وقد جَبَّ الناسُ النخل.

والجُبَّةُ: ما دخل فيه الرمحُ من السِنانِ.

والجُبَّةُ: مَوصِلُ الوَظيفِ في الذراع.

قال الأصمعيّ: هو مَغْرِزٌ الوظيفِ في الحافر.

والتجبيب: أن يبلُغَ التحجيل رُكْبَةَ اليد وعرقوبَ الرِجْلِ.

والفرس مُجَبَّبٌ، وفيه تجبيبٌ، والاسم الجَبَبُ.

والتجبيب أيضاً: النِفارُ؛ يقال جَبَّبَ فلان فذهب.

والمَجَبَّةُ: جَادَّةُ الطريق.

والجُبابُ بالضم: شيءٌ يعلو ألبان الإبل كالزُبْدِ، ولا زُبْدَ لألبانها.

والجُبُّ: البئر التي لم تُطْوَ، وجمعها جِبابٌ وجبَبَةٌ.

والجَبوبُ: الأرض الغليظة، ويقال وجه الأرض، ولا يجمع.

معنى جبت

الجِبْتُ: كلمة تقع على الصنم والكاهن والساحر ونحو ذلك.

معنى جبجب

الجُبْجُبَةُ: الكِرْشُ يُجعَلُ فيها الخَلْعُ، أو تذابُ الإهالَةُ فتُحقَنُ فيها.

وتَجَبْجَبَ الرجلُ: إذا اتَّشَقَ.

والوشيقةُ: لحمٌ يُغْلى إغْلاءَةً ثم يقدَّدُ، فهو أبقى ما يكون.

قال الشاعر:

إذا عَرَضَتْ منها كَهاةٌ سمينةٌ …

فلا تُهْدِ منها واتَّشِقْ وتَجَبْجَبِ

والجُبْجُبَةُ أيضاً: زَبِيلٌ من جلودٍ يُنقَلُ فيه التراب، والجمع: الجباجبُ.

معنى جبذ

جَبَذْتُ الشيءَ مثل جَذَبْتُهُ، مقلوبٌ منه.

والجُنْبَذَةُ بالضم: ما ارتفع من الشيء واستدار كالقُبَّة.

معنى جبر

أبو عَمرو: الجَبْرُ: أن تُغْني الرجل من فقر، أو تُصلح عَظمهُ مِنْ كَسْر.

يقال: جَبَرْتُ العظم جَبْراً.

وَجَبَرَ العظمُ بنفسه جُبوراً، أي انْجَبَرَ.

واجْتَبَرَ العظْمُ مثل انْجَبَرَ.

يقال: جَبَرَ الله فلاناً فاجْتَبَرَ، أي سدّ مفاقِرَهُ.

والعرب تسمي الخُبْزَ جابِراً.

ويقولون: هو جابرٌ بن حَبَّة.

وكنيته أيضاً: أبو جابر.

وأَجْبَرْتُهُ على الأمر: أكرهته عليه.

وأجبرته أيضاً: نَسَبْته إلى الجَبْر، كما تقول أكفرته، إذا نسبتَه إلى الكفر.

والجُبارُ: الهَدَرُ.

يقال: ذهب دمُه جُباراً.

وجُِبارٌ أبضاً: اسم يومِ الثلاثاء من أسمائهم القديمة.

والجَبَّارُ من النخل: ما طال وفات اليد.

قال الأعشى:

طريقٌ وجَبَّارٌ رِواءٌ أصوله …

عليه أبابيلٌ من الطير تَنْعَبُ

يقال: نخلة جَبَّارَةٌ، وناقة جَبَّارة، أي عظيمةٌ سمينة.

والجَبَّارُ: الذي يقتلُ على الغضب.

والمُجَبِّرُ: الذي يَجْبُرُ العظام المكسورة.

وتَجَبَّرَ الرجل: تكبّر.

وتَجَبَّر النبت، أي نَبَت بعد الأكل.

والجَبْرُ: خلاف القدرِ.

وَالجَبْرِيَّةُ بالتحريك: خلاف القَدَرِيَّةِ.

ويقال أيضاً: فيه جَبَْرِيَّةٌ، وجَبَْرُوَّةٌ وَجُبَُروتٌ وجبُّورَةٌ، أي كِبْرٌ.

وأنشد الأحمر:

فإنّكَ إن عادَيتني غَضِبَ الحصى …

عليك وذو الجَبُّورَةِ المُتَغَطْرِفُ

والجِبِّيرُ: الشديد التَّجَبُّرِ.

والجِبارَةُ والجَبيرَةُ، اليارَقُ.

والجِبارَةُ والجَبيرة أيضاً: العيدان التي تُجْبَرُ بها العِظام.

معنى جبز

الأصمعي: الجِبْزُ بالكسر: البخيل.

والجَبيزُ: الخبزُ اليابس.

معنى جبس

الجِبْسُ: الجبانُ الفَدْمُ.

قال الأصمعي: يقال إنَّه لجِبْسٌ من الرجال، إذا كان عَيَّا.

وتَجَبَّسَ في مِشيته، أي تبختر.

معنى جبل

الجَبَلُ: واحد الجِبال.

وجَبَلَهُ الله، أي خلَقه.

وأَجْبَلَ القومُ، إذا حفَروا فبلغوا المكانَ الصُلْبَ.

وأَجْبَلَ القومُ أيضاً، أي صاروا إلى الجبل، والجِبْلَةُ بالكسر: الخِلْقَةُ.

يقال للرجل إذا كان غليظاً: إنّه لذو جِبْلَةٍ.

قال قيس بن الخطيم:

بين شُكولِ النساءِ خِلْقَتُها …

قَصْدٌ فلا جِبْلَةٌ ولا قَضَفُ

والشُكولُ: الضُروبُ.

ويقال أيضاً: مالٌ جِبْلٌ، أي كثيرٌ.

ويقال أيضاً: حيٌّ جِبْلٌ، أي كثيرٌ.

ومنه قول أبي ذؤيب:

مَنايا يُقَرِّبْنَ الحُتوفَ لأَهْلِها …

جِهاراً يَيَسْتَمْتِعْنَ بالأَنَس الجِبْلِ

يقول: الناسُ كلهم مُتْعَةٌ للموت، يستمتع بهم.

وامرأٌ مِجْبَالٌ، أي غليظةُ الخَلْقِ.

وشيءٌ جَبِلٌ بكسر الباء، أي غليظٌ جافّ.

والجُبْلَةُ بالضم: السَنامُ.

والجُبْلُ: الجماعةٌ من الناس، وفيه لغات قرئ بها قوله تعالى: ” ولقد أَضَلَّ منكُمْ جُبْلاً كثيراً ” عن أبي عمرو، وجُبُلاً عن الكسائي، وجِبْلاً عن الأعرج وعيسى بن عمر، وجِبِلاًّ بالكسر والتشديد عن أهل المدينة، وجُبُلاًّ بالضم والتشديد عن الحسن وابن أبي إسحق.

والجِبِلَّةُ: الخِلْقَةُ؛ ومنه قوله تعالى: ” والجِبِلَّةُ الأَوَّلينَ.

وقرأها الحسن بالضم، والجمع الجِبِلاَّتُ.

معنى جبن

الجُبْنُ: هذا الذي يؤكل؛ والجُبْنَةُ أخصّ منه.

والجُبْنُ أيضاً صفة الجَبانِ.

والجُبُنُ بضم الجيم والباء لغةٌ فيهما.

وبعضهم يقول جُبُنٌ وجُبُنَّةٌ، بالضم والتشديد.

وقد جَبَنَ فهو جَبانٌ، وجَبُنَ أيضاً بالضم فهو جَبينٌ.

وقالوا: امرأة جَبانٌ، كما قالوا حَصانٌ ورزانٌ.

وأَجْبَنْتُهُ: وجدتُهُ جَباناً.

وجَبَّنْتُهُ تَجْبيناً: نسبته إلى الجُبْنِ.

ويقال: الولد مَجْبَنَةٌ مَبْخَلَةٌ، لأنّه يُحَبُّ البقاءُ والمالُ لأجله.

والجَبَّانُ والجَبَّانَةُ بالتشديد: الصحراء.

وتَجَبَّنَ الرجل: غَلُظَ.

والجَبينُ فوق الصدغ، وهما جَبينانِ عن يمين الجبهة وشمالها.

معنى جبه

الجَبْهَةَ للإنسان وغيره.

ورجلٌ أَجْبَه بيِّنَ الجَبَهِ، أي عظيم الجَبْهَةِ، وامرأةٌ جَبْهاءُ، وبتصغيره سمي جَبَيْهاءُ الأَشْجَعِيُّ.

والجَبْهَةُ: جَبْهَةُ الأسد، وهي أربعة أَنْجُم ينزلها القمر.

والجَبْهَةُ: الخيْلُ.

وفي الحديث: ” ليس في الجَبْهَةِ صَدَقَةٌ ” .

والجَبْهَةُ من الناس: الجماعةُ.

وجَبَهْتُهُ: صككتُ جَبْهَتَه.

وجَبَهْتُهُ بالمكروه، إذا استقبلْتَه به.

وجَبَهْنا الماء جَبْهاً: ورَدْناهُ وليست عليه أداةُ الاستقاء.

ابن السكيت: يقال وَرَدْنا ماءً له جَبِيهَةٌ، إمَّا كان مِلْحاً فلم ينضَح ما لَهُمْ الشُرْبُ، وإمَّا كان آجِناً، وإمَّا كان بعيد القَعْرِ غليظاً سَقْيُهُ شديداً أمْرُهُ.

معنى جبا

الجَبا بالفتح مقصورٌ: نَثِيلَةُ البِئر، وهي ترابها الذي حولها تَراه من بعيد.

ومنه امرأةٌ جَبْأَى، إذا كان قائمةَ الثّديين.

والجِبَى بالكسر مقصوراً: الماء المجموع في الحوض للإبل، وكذلك الجِبْوَةُ والجِباوَةُ.

وجَبَيْتُ الماء في الحوض وجَبَوْتُهُ، أي جَمَعْتُهُ.

والجَابِيَةُ: الحوضُ الذي يُجْبى فيه الماء للإبل.

قال الأعشى:

كَجابِيَةِ الشيخِ العِراقي تَفْهَقُ.

والجمع الجَوابي: ومنه قوله تعالى ” وجِفانٍ كالجَوابي.

وجَبَيْتُ الخَراجَ جِبايَةً، وجَبَوْتُهُ جِباوَةً.

والإجباءُ: بيع الزرع قبل أن يبدوَ صلاحُه.

وفي الحديث: ” مَنْ أَجْبى فقد أَرْبى ” .

والتَجْبِيَةُ: أن يقوم الإنسانُ قيامَ الراكع.

قال أبو عبيد: التَجْبِيَةُ تكون في حالين: أحدهما أن يضعَ يديه على ركبتيه وهو قائم، والآخر أن ينكبَّ على وجهه باركاً، وهو السجود.

واجْتَباهُ، أي اصطفاه.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)