معجم الصحاح في اللغة – باب الثاء – فصل ثمـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الثاء – فصل ثمـ

معنى ثما

الكسائي: ثَمَأْتُ القوم: أطعمتهم الدسم.

وثمأت رأسه: شدخته.

وثَمأت الخبز: ثَرَدْتُهُ.

معنى ثمد

الثَمَدُ والثَمْدُ: الماء القليل الذي لا مادَّةَ له.

واثَّمَدَ الرجلُ واثَّمَدَ بالإدغام، أي ورد الثَمَدَ.

وماءٌ مَثْمودٌ، إذا كثُر عليه الناس حتّى يُنفِدوه إلاّ أقلَّه.

ورجلٌ مَثْمود، إذا كثر عليه السُؤال حتَّى ينفدَ ما عنده.

وكذلك إذا ثَمَدَتْهُ النساء فأكثر الجماعَ حتَّى انقطع ماؤه.

والثامِدُ من البَهْمِ، حينَ قَرَمَ، أي أكل، والإثْمِدُ: حجرٌ يكتحل به.

معنى ثمر

الثَمَرةُ: واحدة الثَمَرِ والثَمَراتِ.

وجمع الثمر ثِمارٌ مثل جبل وجبال.

قال الفراء: وجمع الثِمارِ ثُمُرٌ، مثل كتاب وكتب.

وجمع الثُمُرِ أَثْمارٌ، مثل عنق وأعناق.

والثُمُرُ أيضاً: المال المُثَمَّرُ، ويخفّف ويثقّل.

وقرأ أبو عمر: ” وكان له ثُمْرٌ ” ، وفسَّر بأنواع الأموال.

ويقال: أَثْمَرَ الشَجَرُ، أي طلع ثَمَرُهُ.

وشجر ثامِرٌ، إذا أدرك ثَمَرُه.

وشجرة ثَمْراءُ، أي ذات ثمر.

والثَميرةُ: ما يظهر من الزُبْد قبل أن يجتمع ويبلغَ إناهُ من الصُلوحِ.

يقال: قد ثَمَّرَ السِقاءُ تَثْميراً، وكذلك أَثْمَرَ، إذا ظهر عليه تحبُّبُ الزُبد.

وأثمر الرجلُ، إذا كثُرَ ماله.

وثَمَّرَ الله مالَه، أي كثّرهُ.

وابن ثَمِيرٍ: الليلة القمراء.

وثَمَرُ السِياط: عُقَد أطرافها.

معنى ثمغ

ثَمَغْتُ رأسَه ثَمْغاً، أي شدختُه.

وثَمَغَةُ الجبلِ: أعلاهُ.

أبو عمرو: ثَمَغْتُ الثوبَ: صبَغته صبغاً مُشْبَعاً.

قال الشاعر:

تَركْتُ بَني الغُزَيِّلِ غيرَ فَخْرٍ …

كأنَّ لِحاهُمُ ثُمِغَتْ بورْسِ

معنى ثمل

الثَميلَةُ: البقيّةُ من الماء في الصخرة وفي الوادي، والجمع ثَميلٌ.

والثَميلَةُ أيضاً: البقيّةُ تبقى من العلف والشراب في بطن البعير وغيره.

وكلُّ بقيةٍ ثَميلَةٌ.

وقال يونس: يقال ما ثَمَلْتُ شرابي بشيءٍ من طعام، ومعناه ما أكلت قبل أن أشربَ طعاماً؛ وذلك يسمَّى الثَميلَةَ.

قال أبو عمرو: الثَمَلَةُ بالتحريك: البقية في أسفل الإناء وغيره، وكذلك الثُمْلَةُ بالضم.

والثَمَلَةُ أيضاً بالتحريك: صوفَةٌ يُهْنأُ بها البعيرُ.

وهي المِثْمَلَةُ أيضاً، بالكسر.

والثُمالُ أيضاً بالضم: السمُّ المُنْقَعُ، وكذلك المُثَمَّلُ بالتشديد، كأنه أُنْقِع فبَقيَ وثَبَتَ.

والثُمال أيضاً: جمع ثُمالَةٍ، وهي الرغْوة وقد أَثْمَلَ اللبنُ، أي كثرت ثُمالَتُهُ.

والثُمالَةُ أيضاً مثل الثَمَلَةِ، وهي البقيّة في أسفل الإناء أو الحوض.

وقد أَثْمَلْتُ الشيء، أي أبقيته، وثَمَّلْتُهُ تَثْميلاً: بَقَّيْتُهُ.

والثِمالُ بالكسر: الغِياثُ.

يقال: فلان ثِمالُ قومه، أي غياثٌ لهم يقوم بأمرهم.

والمَثْمَلُ: الملجأُ.

وثَمِلَ الرجل بالكسر ثَمَلاً، إذا أخذ فيه الشرابُ، فهو ثَمِلٌ، أي نَشْوانٌ.

معنى ثمم

الثُمامُ: نبتٌ ضعيفٌ له خُوصٌ أو شبيهٌ بالخوص، وربَّما حُشيَ به وسُدَّ به خَصاص البيوت، الواحدة ثُمامَةٌ.

وثَمَمْتُ الشيء أَثُمُّهُ بالضم ثَمَّاً، إذا أصلحتَه ورَمَم}ته بالثُمامِ.

ومنه قيل: ثَمَمْتُ أموري، إذا أصلحتَها ورمَمْتها.

وثَمَّتِ الشاة النبت بفيها، أي قلعتْه؛ فهي شاة ثَمومٌ.

وثَمَمْتُ الشيء: جمعته.

يقال هو يَثُمُّهُ ويَقُمُّهُ، أي يكنسه، ويجمع الجيِّد والرديء.

ورجلٌ مِثَمٌّ ومِقَمٌّ بكسر الميم، إذا كان كذلك.

ومِثَمَّةٌ ومِقَمَّةٌ أيضاً، الهاء للمبالغة.

وقال أعرابيٌّ: جَعْجَعَ بي الدهرُ عن ثُمَّهِ ورُمِّهِ، أي عن قليله وكثيره.

وثَمَمْتُ يدي بالأرض، أي مسحت بالحشيش.

وانْثَمَّ عليه، أي انْثالَ عليه.

وانْثَمَّ جسمُ فلانٍ، أي ذاب، مثل انْهَمَّ.

والثُمَّةُ بالضم: القُبضة من الحشيش.

وقولهم: ما له ثُمٌّ ولا رُمٌّ، وما يملك ثُمَّاً ولا رُمّاً، قال ابن السكيت: فالثُمُّ: قماش أَساقِيهِمْ وآنيتهم.

والرُمُّ: مَرَمَّةُ البيت.

وثُمَّ: حرفُ عطفٍ يدلُّ على الترتيب والتراخي، وربَّما أدخلوا عليها التاء، كما قال:

ولد أَمُرُّ على اللئيم يَسُبُّني …

فمَضَيْتُ ثُمَّتَ قلتُ لا يعْنيني

وثَمَّ بمعنى هناك، وهو للتبعيد بمنزلة هنا للتقريب.

ومثَمُّ الفرس بالفتح: مُنْقَطَعُ سُرَّتِهِ.

والمَثَمَّةُ مثله.

ابن السكيت: ثَمَّمْتُ العَظْمَ تَثْميماً، وذلك إذا كان عَنِتاً فأَبَنْتَهُ.

معنى ثمن

ثَمانِيَةُ رجالٍ وثَماني نسوةٍ، وهو في الأًصل منسوب إلى الثُمْنِ، لأنَّه الجزء الذي صيَّر السبعة ثَمانِيَةْ، فهو ثُمْنُها.

وقولهم: الثوب سَبْعٌ في ثَمانٍ، كان حقُّه أن يقال ثمانية، لأنَّ الطول يذرع بالذراع وهي مؤنثة، والعرض يُشْبَرُ بالشِبْر وهو مذكّر.

وإنْ صغَّرت الثمانيةَ فأنت بالخيار: إن شئت حذفت الألف، وهو أحسن، فقلت ثُمَيْنيَةٌ.

وإن شئت حذفت الياء فقلت ثميِّنة.

وثَمَنْتُ القوم أَثْمُنُهُمْ بالضم، إذا أخذتَ ثُمُنَ أموالهم، وأَثْمِنُهُمْ بالكسر، إذا كنت ثامِنَهُمْ.

وأَثْمَنَ القومُ: صاروا ثَمانيَةً.

وشيءٌ مُثَمَّنٌ: جُعِلَ له ثمانيَةُ أركان.

وأَثْمَنَ الرجلُ، إذا وردت إبلُهُ ثِمْناً وهو ظِمْءٌ من أَظمائِها.

والثَمَنُ: ثَمَنُ المبيع.

يقال: أَثْمَنْتُ الرجلَ متاعَه، وأَثْمَنْتُ له.

وقول زهير:

من لا يُذابُ له شَحْمُ السَديفِ إذا …

زار الشتاء وعَزَّتْ أَثْمُنُ البُدُنِ

فمن رواه بفتح الميم يريد أكثرها ثَمَناً، ومن رواه بالضم فهو جمع ثَمَنٍ.

والثَمينُ: الثُمُنُ، وهو جزء من الثَمانِيَةِ.

وشيءٌ ثَمينٌ، أي مرتفع الثمن.

والمِثْمَنَةُ، كالمِخْلاة.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)