معجم الصحاح في اللغة – باب الثاء – فصل ثر
معنى ثرب
الثَرْتُ: شًحْمٌ قد غَشيَ الكَرِشَ والأمعاءَ رقيقٌ.
والتثريب، كالتأنيب والتعبير والاستقصاء في اللَّوْمِ.
يقال: لا تثريب عليك.
وقال بِشْر:
فَعَفَوتُ عنهم عَفْوَ غيرِ مُثَرِّبٍ …
وَتَرَكْتُهُمْ لعقاب يومٍ سَرْمَدِ
الأصمعي: ثَرَّبْتُ عليه وَعَرَّبْتُ عليه بمعنى، إذا قَبَّحْتُ عليهِ فِعْلَهُ.
معنى ثرتم
الثُرْتُمُ بالضم: ما فضَل في الإناء من طعامٍ أو أَدمٍ.
وقال:
لا تَحْسَبَنَّ طِعانَ قَيْسٍ بالقَنا …
وضِرابَهُمْ بالبيضِ حَسْوَ الثُرْتُمِ
معنى ثرثر
الثَرْثَرَةُ: كثرة الكلام وترديدُهُ.
يقال: ثرثر الرجل، فهو ثَرْثارٌ مِهْذارٌ.
معنى ثرد
ثَرَدْتُ الخبز ثَرْداً: كسرته، فهو ثَريدٌ ومَثْرودٌ.
والاسم الثُرْدَةُ بالضم.
وكذلك اتَّرَدْتُ الخبز، وأصلهُ اثْرَدَدْتُ على افْتَعَلْتُ.
والتَثْريدُ في الذَبح هو الكسر قبل أن يَبْرُدَ، وهو منهيٌّ عنه.
والثَرَدُ، بالتحريك: تشُّقٌ في الشفتين.
معنى ثرر
سحاب ثَرٌّ، أي كثير الماء.
وعين ثَرَّةٌ، وهي سَحابة تأتي من قِبَلِ قِبْلة أهل العراق.
قال عَنترة:
جادت عليه كلُّ عين ثَرَّةٍ …
فتركْنَ كلَّ قرارةٍ كالدرهمِ
وناقة ثَرَّةٌ وعَنْز ثَرَّة، أي واسعة الإحْليلِ.
وربَّما قالوا: طعنة ثَرّة، أي غزيرة.
وقد ثَرَّتْ تَثُرُّ وتَثِرُّ ثَرّاً.
وثَرَّرْتُ المكان، مثل ثَرَّيْتُهُ، إذا نَدَّيْتُهُ.
معنى ثرط
الثَرْطُ مثل الثَلْطِ، لغةٌ أو لُثْغَةٌ.
والثَرْطُ أيضاً: شيءٌ يستعمله الأساكفةُ وهو بالفارسية سِرِيش.
والثِرْطَئَةُ بالكسر: الرجلُ الأحمقُ الضعيفُ والهمزة زائدة.
والثُرْمَطَةُ بالضم: الطينُ الرَطبُ، ولعل الميم زائدة.
معنى ثرقب
الثُرْقُبيَّةُ: ثيابٌ بيضٌ من كَتَّانٍ، يقال ثوبٌ ثُرقبيٌّ، وفُرقُبيٌّ، لضَرْبٍ من ثياب مصر بيض.
معنى ثرم
الثَرَمُ، بالتحريك: سقوط الثَنِيَّةِ.
تقول منه: ثَرِمَ الرجل بالكسر، فهو أَثْرَمُ.
وثَرَمْتُهُ أنا بالفتح ثَرْماً، إذا ضرَبتَه على فيه فثَرِمَ.
ويقال أيضاً: ثَرمْتُ ثَنِيَّتَهُ فانْثَرَمَتْ وأَثْرَمَهُ الله سبحانه، أي جعله أَثْرَمَ.
معنى ثرمل
الثَرْمَلَةُ: سُوءُ الأكل وأن لا يباليَ الإنسانُ كيف كان أكلُه، فتراث يتناثر على لحيته ويلطِّخ يديه.
والثُرْمُلَةُ: بالضم: أنثى الثعالبِ.
معنى ثرا
الثرى: التراب النديّ.
وأرضٌ ثَرْياءُ: ذاتُ نَدىً.
ويقال التقى الثَرَيانِ، وذلك أن يجيء المطر فيرسَخ في الأرض حتَّى يلتقي هو ونَدى الأرض.
وأمَّا قول طفيل
يُذَدْنَ ذِيادَ الخَامِساتِ وقد بَدا …
ثَرى الماء من أَعْطافِها المُتَحَلِّب
فإنَّه يريد العَرَقَ.
والثراءُ: كثرةُ المال.
قال علقمة بن عَبَدة يصف النساء:
يُزِدْنَ ثَراءَ المالِ حيثُ عَلِمْنَهُ …
وشَرْخُ الشبابِ عندهنّ عجيبُ
ومنه رجلٌ ثَرْوانُ وامرأةٌ ثَرْوى، وتصغيرها ثُرَيَّا.
والثُرَيَّا: النجمُ.
والثَرْوَةُ: كثرةُ العدد.
قال ابن السكيت: يقال إنه لذو ثَرْوَةٍ وذو ثَراءٍ: يراد به: إنّه لذو عَدَدٍ وكثرةِ مال.
ويقال: هذا مَثْراءٌ للمال، أي مَكْثَرَةٌ.
وثَرِيتُ بك، بكسر الراء، أي كَثُرْتُ بك.
ويقال: ثَريتُ بفلانٍ فأنا ثرٍ به، أي غنيٌّ عن الناس.
وقال ابن السكيت: ثَريَ بذلك يَثْرى، إذا فرِح به وسُرَّ.
الأصمعي: ثَرا القومُ يَثْرونَ، إذا كَثُروا ونَمَوْا.
وثرا المالُ نفسُه يَثْرو، إذا كَثَرَ.
وقال أبو عمرو: ثَرا الله القومَ: كَثَّرَهُمْ.
وثرَوْنا القومَ، أي كنّا أكثرَ منهم.
وأَثْرى الرجلُ، إذا كَثُرتْ أموالُه.
قال الكميت يمدح بني أمية:
لكمْ مَسْجِداً اللهِ المَزُورانِ والحَصى …
لَكُمْ قِبْصُهُ من بين أَثْرى وأَقْتَرا
وقد أراد من بينِ مَن أَثْرى ومن أقتر، أي من بين مُثرٍ ومُقْتِرٍ.
وأَثْرَتِ الأرضُ: كَثُرَ ثَرَاهَا.
وأَثْرى المطرُ: بَلَّ الثَرى.
وقولهم: ما بيني وبينك مُثْرٍ، أي إنه لم ينقطع؛ وهو مَثَلٌ، كأنه قال: لم ييبس الثَرى بيني وبينك.
قال جرير:
فلا توبِسُوا بيني وبينكم الثَرى …
فإنّ الذي بيني وبينكم مُثْرى
وثَرَّيْتُ الموضع تَثْرِيَةً، أي رَشَشْتُهُ.
وثَرِّيْتُ السَويقَ أيضاً: بَلَلْتُهُ.