معجم الصحاح في اللغة – باب التاء – فصل تلـ

معجم الصحاح في اللغة – باب التاء – فصل تلـ

معنى تلب

التَوْلَبُ: الجحش.

ويقال للأتانِ أمُّ تولَبٍ.

واتْلأَبَّ الأمرُ اتلِئْباباً: استقام؛ والاسم التُلأْبيبَةُ.

واتْلأَبَّ الطريقُ، إذا امتدَّ واستوى.

واتْلأَبَّ الحمارُ: أقام صدرَه ورأسَه.

قال لبيد:

فأورَدَها مَسْجورَةً تحت غابةٍ …

من القُرْنَتَيْنِ واتْلأَبَّ يحومُ

معنى تلتل

التَلْتَلَةُ: مِشْرَبَةٌ يُتَّخَذُ من قِيقاءَة الطَلْع.

وتَلْتَلَهُ، أي زعزعه وأقلقَه وزلزلَه.

قال الأصمعي: التَلاتِلُ: الشدائدُ، مثل الزلازل، ومنه قول الراعي:

واخْتَلَّ ذو المالِ والمُثْرونَ قد بَقِيَتْ …

على التَلاتِلِ من أموالهم عُقَدُ

معنى تلد

التالِدُ: المال القديم الأصليّ الذي وُلِدَ عندك، وهو نقيض الطارف.

وكذلك التِلادُ والإِتلادُ.

وأصل التاء فيه واو، تقول منه: تَلَدَ المالُ يَتْلِدُ ويَتْلُدُ تلوداً.

وأَتْلَدَ الرجلُ، إذا اتَّخذ مالاً.

ومالٌ مُتْلَدٌ.

وفي الحديث: ” هُنَّ من تِلادي ” يعني السُّوَرَ، أي مِن الذي أخذتُه من القرآن قديماً.

والتَليدُ: الذي وُلِدَ ببلاد العجم ثم حُمِل صغيراً فنبت ببلاد الإسلام.

وتَلَدَ فلانٌ في بني فلان: أقام فيهم.

معنى تلع

رجلٌ أتْلَعُ بَيِّن التَلَعِ، أي طويلُ العنق.

وجيدٌ تَليعٌ، أي طويلٌ، قال الأعشى:

يَوْزَ تُبْدي لنا قُتَيْلَةُ عن جي …

دٍ تَليعٍ تَزينُهُ الأطواقُ

والتَليعُ من الرجال: الطويلُ.

وتَتَلَّعَ، أي مَدَّ عنقه للقيام.

ويقال: قعدَ فما يَتَتَلَّعُ، أي فما يرفع رأسَه للنهوض ولا يريد البَراحَ.

ورجلٌ تَلِعٌ، أي كثير التلفُّتِ حوله.

وإناءٌ تَلِعٌ: لغةٌ في تَرِعٍ، أو لُثْغَةٌ.

قال أبو عبيدة: التَلْعَةُ: ما ارتفع من الأرض، وما انهبط منها أيضاً، وهو عندَه من الأضداد.

قال أبو عمرو: التِلاعُ: مجاري أعلى الأرض إلى بطون الأودية، واحدتها تَلْعَةٌ.

وتَلَعَ النهار: ارتفع.

وأَتْلَعَتِ الظبيةُ من كِناسِها، أي سَمَتْ بجيدِها.

معنى تلف

التَلَفُ: الهلاكُ.

وقد تَلِفَ الشيءُ، وأَتْلَفَهُ غيره.

والمَتْلَفُ: المفازةُ.

وذهبتْ نَفْسُ فلان تَلَفاً وطَلَفاً بمعنىً واحد، أي هدراً.

ورجُلٌ مِتْلافٌ، أي كثير الإتْلافِ لماله.

معنى تلل

التَلُّ: واحد التِلالِ.

ورجلٌ ضالٌّ تالٌّ، وجاءنا بالضَلالة والتَلالَةِ، وهو الضلالُ بن التَلالِ.

وكلُّ ذلك إتباعٌ.

والمِتَلُّ: الشديدُ.

ويقال: رمحٌ مِتَلٌّ: يُتَلُّ به، أي يُصْرَعُ به.

وقولهم: ذهب يُتالُّ، أي يطلب لفرسه فَحلاً والتَليلُ: العُنُقُ.

وتَلَّهُ للجبين، أي صرعَه، كما تقول: كَبَّهُ لوجهه.

وقولهم: هو بِتَلَّةِ سَوْءٍ، إنما هو كقولهم: ببيئة سَوءٍ، أي بحالة سَوءٍ.

معنى تلن

التُلْنَةُ، بالضم وتشديد النون، والتَلُنَّةُ: الحاجة.

يقال: لي قِبَلَكَ تَلُنَّةٌ وتُلُنَّةٌ أيضاً.

ولي فيهم تَلُنّةٌ وتُلُنَّةٌ، أي لَبْثٌ.

الأصمعيّ: يقال: تَلانَ، في معنى الآن.

وأنشد:

نَوِّلي قبل نأي داري جُمانا …

وصِلينا كما زعمتِ تَلانا

معنى تلا

تِلْوُ الشيء: الذي يَتْلوهُ.

وتِلْوُ الناقةِ: ولَدُها الذي يتلوها.

والتِلْوَةُ من الغنم: التي تُنتَج قبل الصَفَرِيَّةِ.

والتَلاءُ: الذِمّة، ومنه قول زهير:

جِوارٌ شاهدٌ عَدْلٌ علكم …

وسِيَّانِ الكَفالةُ والتَلاءُ

والتَلِيَّةُ: بقية الدَيْنِ، وكذلك التُلاوَةُ بالضم.

يقال: تَلِيتْ لي من حقِّي تَلِيَّةٌ وتُلاوةٌ تَتْلَى، أي بقيتْ لي بقيّةٌ.

وتَلَوْتُ القرآن تِلاوَةً.

وتَلَوْتُ الرجل أَتْلوهُ تُلُوّاً، إذا تَبِعْتَهُ.

يقال: ما زلت أَتْلوهُ حتى أَتْلَيْتُهُ، أي حتَّى تقدّمته وصار خلفي.

ويقال أيضاً: تَلَوْتُهُ، إذا خذلتَه وتركتَه.

والمُتالي: الذي يُراسل المغنِّيَ بصوت رفيع.

قال الأخطل:

صَلْتُ الجبين كأنَّ رَجْعَ صَهيلهِ …

زَجْرُ المُحاوِلِ أو غِناءُ مُتالي

وأَتْلَتِ الناقةُ، إذا تَلاهَا ولدُها.

ومنه قولهم: لا دَرَيْتَ ولا أَتْلَيْتَ: يدعو عليه بأن لا تُتْلي إبله، أي لا تكون لها أولادٌ.

وأَتْلَيْتُ حقِّي عنده، أي أبقيت منه بقيّة وأَتْلاهُ الله أطفالاً، أي أبتعه أولاداً.

وأَتْلَيْتُهُ، أي سبقته.

وأَتْلَيْتُهُ، أي أَحَلْتُهُ من الحَوالَةِ.

وأَتْلَيْتُهُ ذِمّةً، أي أعطيته إيّاها.

تَلَّى الرجلُ بالتشديد، إذا كان بآخر رمقٍ.

وتَتَلَّيْتُ حَقِّي، إذا تَتَبَّعْتُهُ حتى استوفيته.

وجاءت الخيل تَتالياً، أي متتابعة.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)