معجم الصحاح في اللغة – باب التاء – فصل تبـ

معجم الصحاح في اللغة – باب التاء – فصل تبـ

معنى تبب

التَبابُ: الخُسْرانُ والهَلاكُ.

تقول منه: تَبَّ تَباباً، وتَبَّتْ يداهُ.

وتقول: تَبَّاً لفلانٍ، تَنْصِبُهُ على المصدر بإضمار فِعْلٍ، أي ألْزَمَهُ الله هلاكاً وخُسراناً.

وتَبَّبوهُمْ تَتْبيباً، أي أهْلَكوهُمْ.

واسْتَتَبَّ الأمْرُ، تَهَيَّأَ واستقامَ.

معنى تبر

التِبْرُ: ما كان من الذهب غيرَ مضروب.

ويقال: في رأسه تِبْرِيَةٌ.

قال أبو عبيدة: هي لغة في الهِبْريَة، وهو الذي يكون في أصول الشعر مثلَ النُخالة.

والتَبارُ: الهلاك.

وتَبَّرَهُ تَتْبيراً، أي كسَّره وأهلكه.

و ” هؤلاءِ مُتَبَّرٌ ما هم فيه ” ، مُكَسَّرٌ مُهْلَكٌ.

معنى تبع

تَبِعْتُ القومَ تَبَعاً وتَباعَةً بالفتح، إذا مشَيت خلفهم، أو مَرُّوا بك فمضيتَ معهم؛ وكذلك اتَّبَعْتَهُم.

وأَتْبَعْتُ القومَ، إذا كانوا قد سبقوك فلحِقتَهم.

وأَتْبَعْتُ أيضاً غيري.

يقال أَتْبَعْتُهُ الشيءَ فَتَبِعَهُ.

قال الأخفش: تَبِعْتُهُ وأَتْبَعْتُهُ بمعنىً.

ومنه قوله تعالى: ” إلاَّ مَنْ خَطِفَ الخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ ” ومنه الإتْباعُ في الكلام، مثل حَسَنٍ بَسَنٍ، وقَبيح شَقيح.

والتَبَعُ يكون واحداً وجماعةً، قال الله تعالى: ” إنَّا كُنَّا لكم تَبَعاً ” ؛ ويجمع على أَتْباعٍ.

وتابَعَهُ على كذا مُتابَعَةً وَتِباعاً.

والتِباعُ: الوَلاءُ.

قال أبو زيد: يقال تابَعَ الرجلُ عمَله، أي أَتقَنَه وأحكمه.

وفي حديث أبي واقدٍ الليثي: تابَعْنا الأعمالَ فلم نجد شيئاً أبلغ في طلب الآخرة من الزُهد في الدنيا، أي أحكمناها وعرفناها.

وتَتَبَّعْتُ الشيءَ تَتَبُّعاً، أي تطلَّبته مُتَتَبِّعاً له وكذلك تَبَّعه تَتْبيعاً.

وقول القطاميّ:

وخيرُ الأمرِ ما اسْتَقْبَلْتَ منه …

وليس بأنْ تَتَبَّعَهُ اتِّباعا

وضع الاتِّباعَ موضعَ التَتَبُّعِ مجازاً.

والتِباعَةُ مثل التَبِعَةِ.

قال الشاعر:

أَكَلَتْ حنيفةُ رَبَّها …

زَمَنَ التَقَحُّمِ والمَجاعَهْ

لم يَحْذَروا مِنْ رَبِّهِمْ …

سوءَ العواقبِ والتِباعَهْ

لأنَّهم كانوا قد اتخذوا إلهاً من حَيْسٍ، فعبدوه زماناً ثم أصابتهم مجاعةٌ فأكلوه.

والتَبيعُ: الذي لك عليه مالٌ؛ يقال أُتْبِعَ فلانٌ بفلانٍ، أي أُحيلَ له عليه.

والتَبيعُ: التابِعُ.

وقوله تعالى: ” ثُمَّ لا تَجِدوا لكم علينا به تَبيعاً ” ، قال الفراء: أي ثائراً ولا طالباً؛ وهو معنى تابِعٍ.

والتَبيعُ: ولدُ البقرةِ في أوَّل سنة، والأنثى تَبيعَةٌ؛ والجمع تِباعٌ وتَبائِعُ.

وقولهم: معه تابِعَةٌ، أي من الجنّ.

والتَبابِعةُ: ملوكُ اليمن، الواحدُ تُبَّعٌ.

والتُبَّعُ أيضاً: الظلُّ.

معنى تبل

التَبْلُ: التِرَةُ والذَحْلُ.

يقال: أصيب بتَبْلٍ.

والجمع تُبولٌ.

وقد أَتْبَلَهُ إتْبالاً.

ومنه قول الأعشى:

ودَهْرٌ مُتْبِلٌ خَبِلُ

أي يذهب بالأهل وبالولد.

يقال: تَبَلَهُمُ الدهرُ وأَتْبَلَهُمْ، أي أفناهم.

وتَبَلهُ الحُبُّ وأَتْبَلَهُ، أي أسقمَه وأفسَده.

معنى تبن

التِبْنُ معروف، الواحدة تِبْنَةٌ.

والتِبْنُ أيضاً: قَدَح كبير.

والتَبْنُ بالفتح: مصدر تَبَنْتُ الدابة أَتْبِنُها تَبْناً، أي علفتها التِبْنَ.

والتَبانَةُ: الطَبانةُ والفطنةُ.

وقد تَبِنَ الرجل بالكسر يَتْبَنُ تَبَناً بالتحريك، أي صار فطناً، فهو تَبِنٌ أي فَطِنٌ دقيق النظر في الأمور.

وقد تَبَّنَ تَتْبيناً، إذا أَدَقَّ النظر.

والتَبَّانُ: الذي يبيع التِبْنَ.

والتُبَّانُ: بالضم والتشديد: سراويلُ صغيرٌ مقدار شبر يستُر العورةَ الغلّظة فقط، يكون للملاَّحين.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)