معجم الصحاح في اللغة – باب الباء – فصل بيـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الباء – فصل بيـ

معنى بيت

البَيْتُ معروف، والجمع بُيوتٌ وأَبْياتٌ وأَبايِيتُ.

وتصغيره بُيَيْتٌ وبِيَيْتٌ أيضاً بكسر أوله.

والعامة تقول بُوَيتٌ.

والبَيْتُ أيضاً: عيالُ الرجل.

وفلان جاري بَيْتَ بَيْتَ، أي ملاصقاً، بُنِيا على الفتح لأنّهما اسمان جُعلا واحداً.

وقول الشاعر: وبَيْتٍ على ظَهْرِ المَطيّ بَنَيْتُهُ بأسْمَرَ مشقوق الخياشيم يَرْعَفُ يعني بَيْتَ شِعْرٍ كتَبَهُ بالقلم.

والبائِتُ: الغابُّ.

يقال: خبر بائِتٌ.

وكذلك البَيُّوتُ.

والبَيُّوتُ أيضاً: الأمر يَبيتُ عليه صاحبُه مهتمَّاً به.

وباتَ يَبيتُ ويَباتُ بَيْتوتَةً.

تقول: أَباتَكَ الله بخير.

وباتَ يفعل كذا، إذا فعله ليلاً، كما يقال ظلَّ يفعل كذا إذا فعله نهاراً.

وبَيَّتَ العدوَّ، أي أوقع بهم ليلاً.

والاسم البَياتُ.

وبيَّتَ أمراً، أي دبَّره ليلاً.

ومنه قوله تعالى: ” إِذْ يُبَيِّتُونَ ما لا يَرْضى من القول ” .

وبُيِّتَ الشيءُ، أي قُدِّرَ.

وتقول: ما له بيتُ لَيْلَةٍ، بكسر الباء، وبيتَهُ ليلةٍ، أي قوت ليلة.

معنى بيد

البَيداءُ: المفازة، والجمع بيد.

وبادَ الشيءَ يَبيدُ بَيْداً وبُيوداً: هلك.

وأبادَهُم اللهُ، أي أهلكهم.

والبَيْدانةُ: الأَتانُ اسم لها.

قال امرؤ القيس:

ويوماً على صَلْتِ الجَبينِ مُسَحَّجٍ …

ويوماً على بَيْدانَةٍ أُمِّ تَوْلَبِ

وبَيْدَ بمعنى غير.

يقال: إنّه كثير المال، بَيْدَ أنّه بخيل.

معنى بيص

قولهم: وقعوا في حَيْصَ بَيْصَ، أي في اختلاطٍ لا محيص لهم منه.

وكذلك حِيصَ بِيصَ، بكسر أوائلهما.

وجعلتم الأرض عليه حَيْصَ بَيْصَ، أي ضيَّقْتُم عليه.

معنى بيض

البَياضُ: لون الأبْيَضِ.

وقد قالوا بَياضٌ وبَياضَةٌ، كما قالوا مَنْزٍِلٌ ومَنْزِلَةٌ.

وقد بَيَّضْتُ الشيءَ تَبْيِيضاً، فابْيَضَّ ابْيِضاضاً، وابْياضَّ ابْيِيضاضاً.

وجمع الأبيضِ بيضٌ.

وبايَضَهُ فباضَهُ يَبيضُهُ، أي فاقَهُ في البياضِ.

ولا تقل يَبوضُهُ.

وهذا أشدُّ بَياضاً من كذا، ولا تقل أَبْيَضُ منه.

والأَبْيَضُ: السيفُ، والجمع البِيضُ.

والبيضانُ من الناس: خلاف السودانِ.

قال ابن السكِّيت: الأَبْيَضَانِ: اللبنُ والماءُ.

وأنشد:

ولكنَّه ياتي ليَ الحَوْلَ كامِلاً …

وما ليَ إَّ الأَبْيَضَيْنِ شَرابُ

ومنه قولهم: بَيَّضْتُ السِقاءَ، وبَيَّضْتُ الإناءَ أي ملأته من الماء واللبن.

والأَبْيَضَانِ: عرقانِ في حالب البعير.

والبَيْضَةُ: واحدة البَيْضِ من الحديدِ وبَيْضِ الطائِرِ جميعاً.

وقولهم: هو أدلُّ من بَيْضَةِ البلدِ أي من بَيْضَةِ النعامة التي تتركها.

والبَيْضَةُ: الخُصْيَةُ.

وبَيْضَةُ كلِّ شيءٍ: حَوْزَةَهُ.

وبَيْضَةُ القومِ: سَاحَتُهُمْ.

وقال:

يا قَوْمِ بَيْضَتَكُمْ لا تُفْضَحُنَّ بها …

إنِّي أَخافُ عليها الأَزْلَمَ الجَذَعا

يقول: احفظوا عُقْرَ داركم لا تُفْضَحُنَّ.

والبَيْضُ أيضاً: وَرَمٌ يكون في يد الفرس مثل النُفَخ والغُددِ.

قال الأصمعي: هو من العيوب الهيِّنة.

يقال: قد باضَتْ يدُ الفرس تَبييضُ بَيْضاً.

وباضَتِ الطائرةُ فهي بائِضٌ.

ودجاجةٌ بَيوضٌ، إذا أكثرت البَيْضَ.

والجمع بُيُضٌ.

وباضَ الحَرُّ، أي اشتدَّ.

وباضَتِ البُهْمى: سقطتْ نصالُها.

وابْتاضَ الرجلُ: لبس البَيْضَةَ.

معنى بيع

بِعْتُ الشيءَ: شَرَيْتُهُ، أَبيعُهُ بَيْعاً ومبيعاً، وهو شاذٌ وقياسه مَباعاً.

وبعْتُهُ أيضاً: اشتريته، وهو من الأضداد.

قال الفرزدق:

إنَّ الشَبابَ لَرابِحٌ مَنْ باعَهُ …

والشَيْبُ ليس لِبائِعهِ تِجارُ يعني من اشتراه.

وفي الحديث: ” لا يَخْطُب الرجلُ على خِطْبَةِ أخيه، ولا يَبِعْ على بَيْعِ أخيه ” ، يعني لا يشتري على شراء أخيه، فإنَّما وقع النهيُ على المشتري لا على البائِعْ.

والشيءُ مَبيعٌ ومَبْيوعٌ.

ويقال للبائع والمشتري: البَيِّعانِ.

وأَبَعْتُ الشيءَ: عَرَضْتُهُ.

والابْتياعٌ: الاشتراءُ.

تقول: بِيعَ الشيءُ، على ما لم يسمَّ فاعله، إن شئت كسرت الباء وإن شئتَ ضممتها.

وبايَعْتُهُ من البَيْعِ والبَيْعَةِ جميعاً.

والتَبايُعُ مثله.

واسْتَبَعْتُهُ الشيءَ، أي سألته أن يَبيعَهُ مني.

والبَيعَةُ بالكسر للنصارى.

ويقال أيضاً: إنه لَحَسَنُ البيعَةِ من البَيْعِ.

معنى بين

البَيْنُ: الفراق.

تقول منه: بانَ يَبينُ بَيْناً وبَيْنونَةً.

والبَيْنُ: الوصلُ وهو من الأضداد.

وقرئ: ” لقَدْ تَقَطَّعَ بَيْنَكُمً ” بالرفع والنصب، فالرفع على الفعل أي تقطَّعَ وصلكم، والنصب على الحذف، يريد ما بينكم.

والبَيانُ: الفصاحةُ واللَسَنُ.

وفي الحديث: ” إنَّ من البيان لسحراً ” .

وفلان أَبْيَنُ من فلانٍ، أي أفصح منه وأوضح كلاماً.

والبَيانُ: ما يَتَبَيَّنُ به الشيءُ من الدَّلالة وغيرها.

وبانَ الشيء بَياناً: اتَّضَحَ فهو بَيِّنٌ، والجمع أَبْنِياءُ.

وكذلك أَبانَ الشيءُ فهو مُبينٌ.

قال:

لو دَبَّ ذَرٌّ فوق ضاحي جِلْدِها …

لأبانَ من آثارِهِنَّ حُدورُ

وأَبَنْتُهُ أنا، أي أوضحته.

واسْتَبَانَ الشيء: وضح.

واسْتَبَنْتُهُ أنا: عرفته.

وتَبَيَّنَ الشيء: وضَحَ وظهر.

وتَبَيَّنْتُهُ أنا، تتعدَّى هذه الثلاثة ولا تتعدَّى.

والتَبْيينُ: الإيضاح.

والتَبيِينُ أيضاً: الوضوح.

وفي المثل: قد بَيَّنَ الصُبحُ لذي عينين، أي تَبَيَّنَ.

والتِبْيَانُ: مصدرٌ: وهو شاذٌّ لأنَّ المصادر إنَّما تجيء على التَفْعالِ بفتح التاء.

وتقول: ضربَه فأبانَ رأسه من جسده وفصلَه، فهو مُبِينٌ.

والمُبَايَنَةُ: المفارقةُ.

وتَبايَنَ القومُ: تهاجروا وتباعدوا.

والبائنُ: الذي يأتي الحلوبة من قِبَلِ شمالها.

والمُعَلِّي: الذي أتيها من قبل يمينها.

وتطليقةٌ بائِنَةٌ، وهي فاعلةٌ بمعنى مفعولة.

والبائِنَةُ: القوسُ التي بانَتْ عن وترِها كثيراً.

والباِئِنَةُ: البئرُ البعيدةُ القعرِ الواسعةُ.

والبَيونُ مثله؛ لأنَّ الأَشْطانَ تَبينُ عن جرابها كثيراً.

وغُراب البيْنِ يقال هو الأبقع.

وقال أبو الغوث غراب البَيْنِ هو الأحمر المنقار والرجلين، فأمَّا الأسود فهو الحاتم؛ لأنّه عندهم يحتم بالفراق.

وبَيْنَ بمعنى وَسَطْ، تقول: جلست بَيْنَ القوم كما تقول: وسط القوم بالتخفيف، وهو ظرف، وإنْ جلعتَه اسماً أعربته.

وهذا الشيء بَيْنَ بَيْنَ، أي بين الجيِّد والرديء.

وهما اسمان جعلا اسماً واحداً وبنيا على الفتح.

وبَيْنا: فَعْلى أشبعت الفتحة فصارت ألفاً.

وبينما زيدت عليها مَا، والمعنى واحد.

تقول: بَيْنا نحن نرقبه أتانا، أي أتانا بين أوقات رِقْبَتِنا إيَّاه.

والبينُ بالكسر: القطعة من الأرض قدر منتهى البصر؛ والجمع بُيونٌ.

والبينُ أيضاً: الناحية.

بياقولهم: حَيَّاكَ الله وبَيَّاك: معنى حَيَّاكَ مَلَّكَكَ، وبَيَّاكَ قال الأصمعي: اعْتَمَدَكَ بالتحية.

وقال ابن الأعرابيّ: جاء بك.

قال الأحمر: بَيَّاكَ معناه بَوَّأَكَ منزلاً، إلاَّ أنَّها لما جاءت مع حيّاك تُرِكَتْ همزتها وحُوِّلَتْ واوها ياءً.

وقولهم: ما أدري أَيُّ هَيِّ بن بَيِّ هُوَ أيْ أيّ الناس هو.

وهَيَّانُ بن بَيَّانَ، إذا لم يُعْرَفْ هو ولا أبوه.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)