معجم الصحاح في اللغة – باب الباء – فصل بو

معجم الصحاح في اللغة – باب الباء – فصل بو

معنى بوأ

المباءة: منزل القوم في كل موضع، ويسمى كِناس الثور الوحشي: مباءةً، وكذلك مَعطِن الإِبل.

وتبوَّأْتُ منزلاً؛ أي نزلتُه، وبوَّأت للرجل منزلاً وبوّأته منزلاً بمعنى، أي هيَّأته ومكَّنت له فيه.

واستباءه، أي اتَّخذه مباءة.

وهو بِبيئَةِ سَوء، أي بحالة سوء، وإنه لحسن البيئة.

وبوَّأت الرمح نحوه، أي سدَّدته نحوه.

وَأَبَأْتُ الإِبل: رددتها إلى المباءة، وَأَبَأْتُ على فلان ماله، إذا أَرَحْتَ عليه إبله أو غنمه.

والباءَة مثال الباعَةِ، لغة في المباءة؛ ومنه سُمِّي النكاح: باءً وباءةً، لأن الرجل يتبوَّأ من أهل، أي يستمكن منها، كما يتبوأ من داره.

والبَواء: السَّواء، ويقال: دم فلان بَواءٌ لِدَم فلان، إذا كان كفؤاً له.

ويقال: كلمناهم فأجابونا عن بَواءٍ واحد، أي: أجابونا جواباً واحداً.

وأبَأْتُ القاتل بالقتيل، واستبأته إذا قتلتَه به، أيضاً.

أبو زيد: باء الرجُلُ بصاحبه: إذا قُتِل به.

ويقال: بُؤْ بِهِ، أي كُن ممن يُقتَل به.

قال الأخفش: وباءوا بغضب من الله: رجعوا به، أي صار عليهم.

قال: وكذلك باء بإثمه يبوء بَوْءاً.

وتقول: باء بحقه، أي أقرَّ.

وفي أرض كذا فلاة تُبيءُ في فلاة، أي تذهب.

معنى بوب

البابُ يُجْمَعُ أبواباً، وقد قالوا أَبْوِبَة، للازدواج.

قال ابن مُقْبِلٍ الشاعر:

هَتَّاكِ أَخْبِيَةٍ وَلاَّجِ أَبْوِبَةٍ …

يَخْلِطُ بالبِرِّ منه الجِدَّ واللِّينا

ولو أفْرَدَهُ لم يَجُزْ.

وتَبَوَّبْتُ بَوَّاباً: اتخذته.

وأبْوابٌ مُبَوَّبَةٌ، كما يقال أصنافٌ مُصَنَّفَةٌ.

وهذا شيءٌ من بابَتِكَ، أي يَصْلُحُ لك.

معنى بوث

باثَ عن الشيء يَبوثُ بَوْثاً: بحث عنه.

والاسْتِباثَةُ: الاستخراج.

وقال أبو المثلَّم:

لَحَقُّ بَني شِغارَةَ أنْ يقولوا …

لِصَخْرِ الغَيِّ ماذا تَسْتَبيثُ

معنى بوج

البائِجَةُ: الداهيةُ.

يقال: باجَتْهُمُ البائجةُ تَبوجُهُمْ، أي أصابتهم.

وقال الأصمعيّ: انباجت عليهم بوائج منكَرةٌ، إذا انْفَتَقَتْ عليهم دَواهٍ.

وأنشد للشمَّاخ يرثي عُمَر بن الخطاب رضي الله عنه:

قَضَيْتَ أموراً ثم غادرتَ بعدها …

بوائجَ في أكمامِها لم تُفَتَّقِ

وَتَبَوَّجَ البرق: لمع وتَكَشَّفَ.

معنى بوح

باحَةَ الدار: ساحَتُها.

وأَبَحْتُكَ الشيءَ: أَحْلَلْتُهُ لك.

والمُباحُ: خلاف المحظور.

واسْتَباحوهُم، أي اسْتَأْصلوهم.

وَباحَ بِسِرِّهِ، أي أَظْهَرَهُ.

والبوحُ بالضم، في قولهم: ابنْنُكَ ابنُ بوحِكَ، يَشرب من صَبوحك يقال هو الذكَر، ويقال هو النَفْس، ويقال الوَطْء.

والبِياح، بكسر الباء مخفف: ضَرْبٌ من السَمَك؛ وربَّما فُتِح وشُدِّد.

معنى بوخ

باخَ الحَرُّ والنارُ والغضبُ والحمَّى، أي سَكَنَ وفَتَرَ.

قال رؤبة:

حتَّى يَبوخَ الغَضَبُ الحَميتُ.

وعَدا حتَّى باخَ، أي أعْيا.

وهمْ في بُوخٍ من أمرهم بالضم، أي في اختلاط.

معنى بور

البورُ: الرجلُ الفاسدُ الهالكُ الذي لا خير فيه.

وامرأةٌ بورٌ، أيضاً حكاه أبو عبيدة.

وقومٌ بورٌ: هَلكى.

قال الله تعالى: ” وكنتم قَوْماً بوراً ” ، وهو جمع بائِرٍ.

وقد بارَ فلانٌ أي هلك.

وأبارَهُ الله: أهلكه.

ورجلٌ حائرٌ بائِرٌ، إذا لم يتَّجه لشيء.

وهو إتْباعٌ لحائرٍ.

وبارَهُ يَبورُهُ، أي جرَّبه واختبره، والابْتيارُ مثله.

قال الكميت:

قَبيحٌ بمثليَ نَعْتُ الفَتا …

ةِ إِمَّا ابْتِهاراً وإمَّا ابتِيارا

يقول: إمَّا بُهتاناً وإما اختباراً بالصدق لاستخراج ما عندها.

وبَرْتُ الناقةَ أَبورُهَا بَوراً بالفتح، وهو أن تَعرِضَها على الفحل تنظر أَلاقِحٌ هي أمْ لا، لأنَّها إذا كانت لاقِحاً بالتْ في وجه الفحل إذا تشمَّمَها.

ويقال أيضاً: بارَ الفحلُ الناقةَ وابْتارَها، إذا تشمَّمها ليعرف لِقاحها من حِيالِها.

ومنه قولهم: بُرْ لي ما عند فلانٍ، أي اعْلَمْهُ وامْتَحِنْ لي ما في نفسه.

والبَوارُ: الهلاكُ.

وحكى الأحمر: نزلَتْ بَوارِ على الكُفّار مثل قَطامِ.

وأنشد:

إن التَظالُمَ في الصَديقِ بَوارِ

وبارِ المتاعُ: كَسَدَ.

وبارَ عملُه: بَطلَ.

ومنه قوله تعالى: ” ومَكْرُ أُولَئِكَ هو يَبورُ ” .

والبارياءُ والبورياءُ: التي من القصب.

وقال الأصمعي: البورياءُ بالفارسية، وهو بالعربية بارِيٌّ وبوريٌّ.

معنى بوش

البَوْشُ: الجماعةُ من الناس المختلطين.

يقال: بَوْشٌ بائِشٌ.

والأَوباشُ جمعٌ مقلوب منه.

والبَوْشيُّ: الرجل الفقير الكثير العيال.

معنى بوص

البَوْصُ: السَبْقُ والتقدُّمُ.

قال امرؤ القيس:

أَمِنْ ذِكْرِ لَيْلى إذْ نأَتْكَ تَنوصُ …

فَتَقْصُرُ عنها خُطْوَةً وتَبوصُ

وخِمْسٌ بائِصٌ، أي مُستعجَلٌ.

والبوصُ بالضم: اللَّوْنُ.

يقال: حالَ بوصُهُ، أي تغيَّر لونه.

قال يعقوب: ما أحسن بوصَهُ، أي سَحْنته ولونه.

والبوصيُّ: ضربٌ من سفن البحر، وهو معرب.

قال الأعشى:

مِثلَ الفُراتيِّ إذا ما طَما …

يَقْذِفُ بالبوصيِّ والماهِرِ

والبوصُ والبَوْصُ: العجيزةُ.

معنى بوع

الباعُ: قَدْرُ مَدِّ اليدين.

وبُعْتُ الحبلَ أَبوعُهُ بَوْعاً، إذا مددتَ باعَكَ به؛ كما تقول: شَبَرْتُهُ من الشِّبْرِ.

وربَّما عُبِّرَ بالباعِ عن الشَرف والكرم.

قال العجَّاج:

إذا الكِرامُ ابتدروا الباعَ بَدَرْ

وباعَ الفرسُ في جَرْيِهِ، أي أبعَدَ الخطوَ؛ وكذلك الناقةُ.

معنى بوغ

البَوْغاءُ: التُربةُ الرخوةُ التي كأَنَّها ذَريرةٌ.

وَتَبَوَّغَ الدمُ بصاحبه وتَبَيَّغَ به، أي هاج به.

وتَبَوَّغَ الرجلُ بصاحبه فغلبه، وتَبَوَّغَ الدمُ بصاحبه فقتله.

معنى بوق

البوقُ: الذي يُنْفَخُ فيه.

والبوقُ أيضاً: الباطلُ، عن أبي عمرو.

ومنه قول حسان بن ثابت يرثي عثمان رضي الله عنه:

يا قاتَلَ اللهُ قوماً كان شأْنُهُمُ …

قَتْلَ الإِمامِ الأمينِ السيِّدِ الفَطِنِ

ما قَتَلُوهُ على ذَنْبٍ أَلَمَّ به …

إلاّ الذي نَطَقوا بوقاً ولم يَكُنِ

وقولهم: أصابتْهم بَوقَةٌ منكرةٌ، وهي دُفعةٌ من المطر انبعجتْ ضَرْبةً.

والبائِقَةُ: الداهية.

يقال: باقَتْهُمُ الداهيةُ تَبوقُهُمْ بَوْقاً، إذا أصابتهم؛ وكذلك باقَتْهُمْ بَؤُوق.

وانْباقَتْ عليهم بائِقَةُ شرٍّ، مثل انباجتْ، أي انفتَقَتْ.

وانْباقَ عليهم الدهر، أي هجَم عليهم بالداهية، كما يخرُج الصوتُ من البُوق.

وفي الحديث: ” لا يدخلُ الجنَّةَ من لا يأن جارُهُ بَوائِقهُ ” قال قتادة: أي ظُلْمَهُ وغَشْمَهُ، وقال الكسائي: غوائله وشرّهُ.

وتقول: دفعتُ عنك بائقةَ فلانٍ.

والباقةُ من البقل: حُزْمةٌ منه.

معنى بوك

باكَ الحمارُ الأتَانَ يَبوكُها بَوْكاً: بَزا عليها.

ويقال لقيته أوّل بَوْكٍ، أي أول شيء.

وباكَتْ الناقةُ تَبوكُ بَوْكاً: سَمِنتْ.

وناقةٌ بائِكٌ، إذا كانت فتيَّةً حسنةً؛ والجمع البوائِكَ.

معنى بول

البَوْلُ: واحدُ الأبوالِ.

وقد بالَ يَبولُ.

والاسم البيلَةُ.

وكثرةُ الشرابِ مَبْوَلَةٌ، بالفتح.

المِبْوَلَةُ بالكسر: كوزٌ يُبالُ فيه.

ويقال: لَنُبيلَنَّ الخيلَ في عَرَصاتِكُمْ.

وقول الفرزدق:

وإنَّ الذي يَسْعَى ليُفْسِدَ زَوْجَتي …

كَساعٍ إلى أُسْدِ الشَرى يَسْتَبيلُها

أي يأخذ بَوْلَهَا في يده.

والبالُ: القلبُ.

تقول: ما يخطر فلانٌ بِبالي.

والبالُ: رخاءُ النفس.

يقال: فلانٌ رخيُّ البال.

والبالُ: الحالُ، يقال ما بالُكَ.

وقولهم: ليس هذا من بالي، أي مما أُباليهِ.

والبالَةُ: وعاءُ الطِيبِ، فارسيّ معرّب، وأصله بالفارسية بيلَهْ.

معنى بون

البَوْنُ: الفضل والمزية.

يقال بانَهُ يَبونُهُ ويَبينُهُ، وبينهما بَوْنٌ بعيدٌ وبَيْنٌ بعيدٌ، والواو أفصح.

فأمَّا في البعد فيقال: إنَّ بينهما لَبَيْناً لا غير.

والبُِوانُ بكسر الباء وضمها: عمود من أعمدة الخباء.والجمع بُونٌ بالضم.

والبانُ: ضربٌ من الشجر طيِّب الزهر.

واحدتها بانَةٌ.

قال امرؤ القيس:

كَخُرْعوبَةِ البانةِ المُنْفَطِرْ

ومنه دُهْنُ البانِ.

معنى بوه

البوهُ: طائرٌ يشبه البوم إلا أنه أصغر منه والأنثى بوهَةٌ.

قال أبو عمرو: وهي البومَة الصغيرة، ويُشَبَّهُ بها الرجل الأحمق.

وقولهم: صوفَةٌ في بوهَةٍ، يراد به الهبَاءُ المنثور الذي يُرى في الكَوَّةِ.

وما بُهْتُ له وما بِهْتُ له، أي ما فَطِنت له.

والباهُ: لغةٌ في الباءَةِ، وهي الجماع.

معنى بوا

البَوُّ: جِلْدُ الحُوارِ يُحْشى ثُماماً فتُعطَف عليه الناقةُ إذا مات ولدُها.

والرَمادُ بَوُّ الأثافيِّ.

والبَوْباةُ: المفازةُ.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)