معجم الصحاح في اللغة – باب الباء – فصل بهـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الباء – فصل بهـ

معنى بهأ

أبو زيد: بَهأْتُ بالرجل، وبَهِئْتُ به بَهْأً وبهُوءًا، إذا أنِسْتُ به.

وأما البهاء من الحُسن، فهو من بَهيَ الرجل، غير مهموز.

قال ابن السِّكِّيت: ما بَهأْتُ له، وما بأهت له: أي ما فطِنتُ له.

معنى بهبه

البَهْبَهِيُّ: الجسيمُ.

والبَهْباهُ في الهَدِيرِ، مثل البَخْباخِ.

بهتبَهَتَهُ بَهْتاً: أخذه بَغْتة.

قال الله تعالى: ” بَلْ تأتيهِمْ بَغْتَةً فَتَبْهَتُهُمْ ” .

وتقول أيضاً: بَهَتَهُ بَهْتاً وبَهَتاً وبُهْتاناً، فهو بَهَّاتٌ، أي قال عليه ما لم يفعله، فهو مَبْهوتٌ.

والبَهيتةُ: البُهْتانُ.

يقال: يا لِلْبَهيْتَةِ، بكسر اللام، وهو استغاثة.

وبَهِتَ الرجل، بالكسر، إذا دَهِشَ وتَحيَّرَ.

وبَهُتَ بالضم مثله، وأفصَحُ منهما بُهِتَ، كما قال جلّ ثناؤه: ” فَبُهِتَ الذي كَفَر ” لأنه يقال رجل مَبْهوتٌ ولا يقال باهِتٌ ولا بَهيتٌ.

معنى بهتر

البُهْتُرُ: لغةٌ في البُحْتُرِ، وهو القصير.

معنى بهث

فلان لِبُهْثَةٍ، أي لِزيْنةٍ.

معنى بهج

البَهْجَةُ: الحُسن.

يقال: رجل ذو بَهْجَةٍ.

وقد بَهُجَ بالضم بَهاجَةً فهو بَهيجٌ.

قال الله تعالى: ” مِنْ كُلِّ زَوجٍ بَهيجٍ ” .

وبَهِجَ به بالكسر، أي فرِح به وسُرَّ، فهو بَهِجٌ وبَهيجٌ.

وقال:

كانَ الشبابُ رِداءٌ قد بَهِجْتُ به …

فقد تطايَرَ منه لِلبِلى خِرَقُ

وبَهَجَني هذا الأمرُ بالفتح، وأَبْهَجَني، إذا سَرَّكَ.

وأَبْهَجَتِ الأرضُ: بَهِجَ نباتُها.

والابتهاج: السُّرور.

معنى بهر

أبو عمرو: يقال بَهْراً له، أي تَعْساً له.

قال ابن ميادة:

تفَاقَدَ قَوْمي إذْ يَبيعون مُهْجَتي …

بَجَارِيةٍ بَهْراً لهم بَعْدَها بَهْرا

ويقال أيضاً: بَهْراً في معنى عَجَباً.

قال عمر ابن أبي ربيعة:

ثم قالوا تحِبُّها قلتُ بَهْراً …

عَدَدَ القَطرِ والحَصى والتُرابِ

وبَهَرَهُ بَهْراً، أي غلبه.

والبُهْرُ بالضم: تتابُع النَفَسِ.

وبالفتح المصدر، يقال: بَهَرَهُ الحِمْلُ يَبْهَرُهُ بَهْراً، أي أوقع عليه البُهْرَ فانْبَهَرَ، أي تتابع نَفَسُهُ.

وبُهْرَةُ الليلِ والوادي والفرسِ: وَسَطُهُ.

والأَبْهَرُ: عِرْقٌ إذا انقطع مات صاحبُه، وهما أَبْهَرانِ يَخرجان من القلب ثم يتشعَّبُ منهما سائر الشَرايين.

وأنشد الأصمعيُّ لابن مُقْبل:

ولِلْفُؤَادِ وَجيبٌ تحت أبْهَرِهِ …

لَدْمَ الغُلامِ وراء الغَيْبِ بالحَجَر

والأبْهَرُ من القوس: ما بين الطائف والكُلْيَةِ.

والأَباهِرُ من ريش الطائر: ما يلي الكُلى، أولها القوادمُ، ثم المناكبُ، ثم الخوافي، ثم الأَباهِرُ، ثم الكُلى.

والبُهارُ بالضم: شيء يوزن به، وهو ثلثمائةِ رطلٍ.

وبَهَرَ القمرُ: أضاء حتَّى غلب ضَوْءَهُ ضَوْءَ الكواكب.

يقال قمرٌ باهِرٌ.

وبَهَرَ الرجل: بَرَعَ.

وقال ذو الرمة:

وقد بَهَرْتَ فلا تَخْفى على أحَدٍ …

إلاَّ على أَحَدٍ لا يَعْرِفُ القَمَرا

وقد بَهَرَتْ فلانةُ النساءَ: غلبتْهنّ حُسناً.

والابْتِهارُ: ادِّعاءُ الشيءِ كذباً.

قال الشاعر:

وَما بي إنْ مَدَحْتَهُمُ ابْتِهارُ

وابْتُهِرَ فلانٌ بفلانة: شُهِرَ بها.

وابْهارَّ الليلُ ابْهيراراً، أي انتصف، ويقال ذهب مُعظمه وأكثره.

وابهَارَّ علينا الليلُ ابْهيراراً: طالَ.

معنى بهرج

البَهْرَجُ: الباطِلُ والرديءُ من الشيء، وهو معرَّب.

يقال دِرْهَمٌ بَهْرَجٌ.

معنى بهز

بَهَزَهُ، أي دفعه بعنف ونَحَّاهُ.

معنى بهزر

الأًصمعي: البُهْزُرَةَ: الناقة العظيمة، والجمع البَهازِرُ.

معنى بهس

بَهْنَسَ وتَبَهْنَسَ، أي تبختر.

وَبَيْهَسٌ: اسمٌ من أسماء الأسد.

معنى بهش

بَهَشَ إليه يَبْهَشُ بَهْشاً، إذا ارتاح له وخفَّ إليه.

ويقال للقوم إذا كانوا سودَ الوجوه قِباحاً: وُوجوه البَهْشِ.

معنى بهصل

البُهْصُلُ بالضم: الجسيمُ.

وحمارٌ بُهْصُلٌ، أي غليظٌ.

والبُهْصُلَةُ من النساء: القصيرة.

معنى بهط

البَهَطَّةُ: ضربٌ من الطعام: أرزٌ وماءٌ.

معنى بهظ

بَهَظَهُ الحِمْلُ يَبْهَظُهُ بَهْظاً، أي أثقله وعجز عنه، فهو مَبْهوظٌ.

وهذا أمرٌ باهِظٌ، أي شاقٌّ.

معنى بهكن

قال المؤرِّج: امرأة بَهْكَنَةٌ: غَضَّةٌ: وهي ذات شباب بَهْكَنٍ، أي غضّ.

وربَّما قالوا بَهْكَلٌ.

وأنشد:

وكَفَلٍ مثل الكَثيبِ الأَهْيَلِ …

رُعْبوبَةٌ ذاتُ شبابٍ بَهْكَلِ

معنى بهل

البَهلُ: اليسيرُ.

قال الأمويّ: البَهْلُ من المال: القليلُ.

والبَهْلُ: اللعنُ.

يقال: عليه بَهْلَةُ الله وبُهْلَتُهُ، أي لعنة الله.

وناقةٌ باهِلٌ: لا صِرارَ عليها.

والجمع بُهّلٌ.

ويقال: بَهَلْتُهُ وَأَبْهَلْتُهُ، إذا خَلَّيْتَهُ وإرادتَهُ.

والمُباهَلَةُ: الملاعنة.

والابْتِهَالُ: التضرّعُ.

ويقال في قوله تعالى: ” ثمّ نَبْتَهِلْ ” أي نُخلِص في الدعاء.

والبُهْلولُ من الرجال: الضحّاكُ.

معنى بهم

البِهامُ: جمع بَهْمٍ.

والبَهْمُ: جمع بَهْمَةٍ، وهي أولاد الضأن.

والبَهْمَةُ اسمٌ للمذكّر والمؤنّث.

وقد جعل لبيد أولاد البقر بِهَاماً بقوله:

والعينُ ساكنةٌ على أَطْلائِها …

عوذاً تأَجَّلَ بالفضاء بِهامُها

ويقال: هم يُبَهِّمُونَ البَهْمَ تَبْهيماً، إذا أفردوه عن أمّهاته فَرعَوْهُ وحده.

أبو عبدية: البُهْمَةُ بالضم: الفارس الذي لا يَدْري مِنْ أين يُؤْتى، من شدّة بأسه، والجمع بُهَمٌ.

ويقال أيضاً للجيش بُهْمَةٌ، ومنه قولهم: فلان فارسُ بُهْمَةٍ وليثُ غابةٍ.

وأمرٌ مُبْهَمٌ، أي لا مَأْتى له.

وأَبْهَمْتُ البابَ: أغلقتُه.

والأسماء المُبْهَمَةُ عند النحويِّين هي أسماء الإشارات، نحو قولك: هذا، وهؤلاء، وذاك وأولئك.

واسْتَبْهَمَ عليه الكلام، أي استغلَقَ.

وتَبَهَّمَ أيضاً، إذا أُرْتِجَ عليه.

والإِبهامُ: الإصبع العَظمى، وهي مؤنَّثة، والجمع الأباهيمُ.

والبَهيمَةُ: واحدة البَهائِمِ.

وهذا فرسٌ بَهيمٌ، وهذه فرسٌ بَهيمٌ، أي مُصْمَتٌ، وهو الذي لا يخلط لونَه شيءٌ سوى لَوْنِهِ.

والجمع بُهُمٌ.

وبُهْمى: نَبتٌ، والواحدة بُهْماةٌ.

وأبْهَمتِ الأرضُ: كثر بُهْماها.

معنى بهنن

البَهْنانَةُ: المرأة الطيِّبة النَفَس والأرَجَ.

معنى بهه

الأَبَةُّ: الأَبَحُّ.

معنى بها

البَهاءُ: الحُسْنُ، تقول منه: بَهيَ الرجلُ بالكسر وبَهُوَ أيضاً، فهو بَهيٌّ.

وبَهيَ البيتُ أيضاً، أي تَخَرَّقَ وعُطِّلَ.

وأَبْهاهُ غيره.

وأَبْهَيْتُ الإناء: فرَّغته.

حكاه أبو عبيد.

وبيتٌ باهٍ، أي خالٍ لا شيءَ فيه.

والبَهْوُ: البيتُ المقدَّم أمام البيوت.

والمُباهاةُ: المفاخرةُ.

وتَباهَوا، أي تفاخروا.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)