معجم الصحاح في اللغة – باب الباء – فصل بقـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الباء – فصل بقـ

معنى بقبق

البقبقة: حكاية صوت.

يقال: بقبق الكوز.

معنى بقر

البَقَرُ: اسم جنسٍ.

والبَقَرَةُ تقع على الذكَر والأنثى، وإنما دخَلته الهاء على أنَّه واحدٌ من جنس.

والجمع البَقَراتُ.

والباقِرُ: جماعة البَقَرِ مع رعاتِها.

والبَيْقورُ: البَقَرُ.

وأهل اليَمَن يسمُّون البقرة باقورةً.

وَبَقَرْتُ الشيءَ بَقْراً: فَتَحْتَهُ ووسّعْتَه.

ومنه قولهم: ابْقُرْها عن جَنِينِها، أي شُقَّ بطنها عن ولدها.

والتَبَقُّرُ: التَوَسُّعُ في العِلم والمال.

ويقال: فتنةٌ باقِرَةٌ كداء البطنِ، وهو الماءُ الأصفرُ.

والبَقيرُ والبَقيرَةُ: الإِتْبُ، وهو قميصٌ لا كُمَّىْ له، تلبَسُه النساء.

وناقةٌ بَقيرٌ، إذا شُقَّ بَطنُها عن ولدها.

والبَقيرُ: أيضاً: جماعةُ البقر.

والبُقَّيْري: لُعبةٌ للصبيان، وهي كومةٌ من تراب وحولها خطوطٌ.

وقد بَقَّروا، أي لعبوا ذلك.

وبَقِرَ الرجلُ بالكسر يَبْقَرُ بفرا أي حسر واعيا.

وبيقر مثله ويقال: بقر الكلب وبيقر، إذا رأى البَقَرَ فتحيَّر.

كما يقال: غَزِلَ، إذا رأى الغزالَ فَلَهيَ.

وبَيْقَرَ الرجلُ: أقام بالحضر وترك قومَه بالبادية.

والبَيْقَرَةُ: إسراعٌ يطأطئ الرجُل فيه رأسه.

معنى بقع

البُقْعَةُ من الأرض: واحدةُ البِقاعِ.

والباقِعَةُ: الداهيةُ.

تقول منه: بُقِعَ الرجلُ إذا رُميَ بكلامٍ قبيحٍ أو ببُهتانٍ.

وقولهم: ما أدري أين بَقَعَ، أي ذهب.

والبَقيعُ: موضعٌ فيه أَرومُ الشجَرِ من ضُروبٍ شتّى.

والغرابُ الأَبْقَعُ: الذي فيه سَوادٌ وبياضٌ.

والبَقَعُ بالتحريك في الطير والكلاب، بمنزلة البَلَقِ في الدوابّ.

وبُقْعانُ الشأمِ الذي في الحديث: خَدَمُهُمْ وعبيدُهُمْ، لبياضهم وحمرتهم أو سوادهم، لأنّهم من الرُّوم ومن بلاد السودان.

وسنةٌ بَقْعاءُ، أي مُجْدبةٌ، ويقال فيها خِصْبٌ وجَدبٌ.

معنى بقق

البَقة: البعوضةُ، والجمع البَقُّ.

ورجلٌ بَقاقٌ وبَقاقَةٌ، أي كثير الكلام، والهاء للمبالغة.

وكذلك البَقْباقَ.

وأَبَقَّ الرجلُ، أي كثُر كلامه.

وبَقَّتِ المرأةُ وأَبَقَّتْ، أي كثُر ولدها.

وبَقَّتِ السماءُ، أي جاءت بمطر شديد.

معنى بقل

البَقْلُ معروف، الواحدة بَقْلَةٌ.

والبَقْلَةُ أيضاً: الرِجْلَةُ، وهي البَقْلَةُ الحمقاء.

والمَبْقَلَةُ: موضع البَقْلِ.

ويقال: كلُّ نبات اخضرّت له الأرضُ فهو بَقْلٌ.

قال الشاعر:

قومٌ إذا نَبَتَ الربيعُ لهم …

نَبَتَتْ عَداوَتُهُمْ مع البَقْلِ

وبَقَلَ وجهُ الغلام يَبْقُلُ بُقولاً: خرجتْ لحيته.

ولا تقل بَقَّلَ بالتشديد.

قال ابن السكيت: بَقَلَ نابُ البعير، أي طلع.

وأَبْقَلَ الرِمْثُ، وذلك إذا أَدْبى وظهرت خُضْرَةُ ورقِه، فهو باقِلٌ.

وأَبْقَلَتِ الأرض: خرج بَقْلُها.

وابْتَقَلَ الحمارُ، أي رعى البَقْلَ.

وَتَبَقَّلَ مثلُه.

والباقِلاَّ، إذا شدّدت اللام قصرْتَ، وإذا خففت مددتَ؛ الواحدة باقِلاَّةٌ على ذلك.

معنى بقم

البَقَّمُ: صِبْغٌ معروفٌ، وهو العَنْدَمُ.

معنى بقي

بَقيَ الشيء يَبْقى بَقَاءً.

وكذلك بَقيَ الرجل زماناً طويلاً، أي عاش.

وأَبْقَاهُ الله.

وبَقيَ من الشيء بَقِيَّةٌ.

والباقيةُ، توضع موضع المصدر، قال الله تعالى: ” فهل تَرى لهمْ من باقِيَة ” ، أي بَقاءٍ.

وأَبْقَيْتُ على فلان، إذا أَرْعَيْتَ عليه ورَحِمْتَهُ.

يقال: لا أَبْقَى الله عليك إن أَبْقَيْتَ عَلَيَّ.

والاسم منه البُقْيا.

قال الشاعر:

فما بُقْيا عَلَيَّ تَرَكْتُماني …

ولكنْ خِفْتُما صَرَدَ النِبالِ

وكذلك البَقْوى بفتح الباء.

وبَقَيْتُهُ أَبْقيهِ، أي نظرتُ إليه وترقَّبته.

وفي الحديث: ” بَقَيْنا رسولَ الله صلى الله عليه وسلم ” ، أي انتظرناه.

وبَقَّيْتُهُ بالتشديد، وأَبْقَيْتُهُ، وتَبَقَّيْتُهُ، كلُّه بمعنىً.

واسْتَبْقَيْتُ من الشيء، أي تركتُ بعضَه.

واسْتَبْقاهُ: استحياه.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)