معجم الصحاح في اللغة – باب الباء – فصل بعـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الباء – فصل بعـ

معنى بعث

بَعَثَهُ وابْتَعَثَهُ بمعنىً، أي أرسله، فانبعثَ.

وقولهم: كنتَ في بَعْثِ فلانٍ، أي في جيشه الذي بُعِثَ معه.

والبُعوثُ: الجيوش.

وبَعَثْتُ الناقةَ: أَثَرْتُها.

وبَعَثَهُ من منامه، أي أهَبَّه.

وبَعَثَ الموتى: نَشَرَهُم ليوم البعث.

وانْبَعَثَ في السير، أي أسرع.

وتَبَعَّثَ منِّي الشِعْرُ، أي انبعثَ، كأنَّه سارَ.

معنى بعثر

بعثر الفراء: يقال: بَعْثَرَ الرجل متاعه وَبَحْثَرَهُ، إذا فرَّقه وبدّده وقلبَ بعضَه على بعض.

ويقال: بَعْثَرُ الشيء وبَحثَرْتُهُ، إذا استخرجْتَه وكشفْته.

وقال أبو عبيدة في قوله تعالى: ” بُعْثِرَ ما في القُبورِ ” : أُثِيرَ وأُخْرِجَ.

وقال: وتقول بَعْثَرْتُ حوضي، أي هدمته، وجعلت أسفله أعلاه.

معنى بعثط

البُعْثُطُ والبُعْثوطُ: سُرَّةُ الوادي.

ويقال: هو ابن بُعْثُطِها، للعالِمٍ بالشيء، مثل ابن بَجْدتها.

معنى بعج

بَعَجَ بطنَه بالسكين يَبْعَجُهُ بَعْجَاً، إذا شقَّهُ، فهو مَبْعوجٌ وبَعيجٌ.

قال أبو ذؤيب:

وذلك أعلى منك قدراً لأنَه …

كريمٌ وبَطني بالكِرامِ بَعيجُ

ورجل بعِج كأنّه مبعوج البطن من ضَعف مشيه.

قال الشاعر: ليلةَ أمشي على مخاطَرَةٍ مشياً رُويداً كمِشْيَة البَعِجِ والانبعاج: الانشقاق.

وتَبَعَّجَ السَّحاب تَبَعُّجاً، وهو انفراجُهُ عن الوَدْق.

يقال: بَعَّجَ المطرُ الأرضَ تَبْعيجاً من شدة فَحْصه الحِجارة.

قال العجّاج:

حيثُ استهلَّ المُزْنُ إذْ تَبَعَّجا

والباعِجَة: متَّسَع الوادي.

معنى بعد

البُعْدُ: ضد القرب.

وقد بَعُدَ بالضم فهو بعيد، أي تَباعَدَ.

وأَبْعَدَهُ غيره، وباعَدَهُ، وبَعَّدَهُ تَبعيداً.

والبَعَدُ بالتحريك: جمع باعِدٍ.

قال النابغة:

فتِلْكَ تُبْلِغَنِي النعْمانَ إنَّ لَهُ …

فَضْلاً على الناسِ في الأَدْنينَ والبَعَدِ

والبَعَدُ أيضاً: الهلاك.

تقول منه: بَعِدَ فهو باعِدٌ.

واسْتَبْعَدَ، أي تَبَاعَدَ.

واسْتَبْعَدَهُ: عَدَّهُ بعيداً.

وتقول: تَنَحَّ غيرَ باعِدٍ وغيرَ بَعَدٍ أيضاً، أي غير صاغرٍ.

وتَنَحَّ غير بَعِيدٍ، أي كُنْ قريباً.

وما أنتم بِبَعيدٍ، وما أنت مِنَّا ببَعيدٍ، يستوي فيه الواحد والجمع.

وكذلك ما أنت ببعيد وما أنتم منا بِبَعَدٍ.

وبيننا بُعْدَةٌ، من الأرض والقَرابةِ.

قال الأعشى:

وَلا تَنْأَ مِنْ ذي بُعْدَةٍ إنْ تَقَرَّبا

ويقال أَبْعَدَ الله الآخَرَ؛ ولا يقال للأنثى منه شيء.

وقولهم: كَبَّ الله الأَبْعَدَ لِفِيهِ، أي ألقاه لوجهه.

والأَبْعَدُ: الخائن.

والبُعْدانُ: جمع بَعيدٍ.

يقال: فلانٌ من قُرْبانِ الأمير ومن بُعْدانِهِ.

والأَباعِدُ: خلاف الأقارب.

وبَعْدُ: نقيض قَبْلُ.

وقولهم: رأيته بُعَيْداتِ بَيْنٍ، أي بُعَيْدَ فِراقٍ، وذلك إذا كان الرجل يُمسِك عن إتيان صاحبه الزمانَ ثم يأتيه، ثم يمسك نحو ذلك ثم يأتيه.

قال:

لَقيتُهُ بُعَيْداتِ بَيْنٍ

وهو من ظروف الزمان التي لا تتمكّن.

وقولهم أمّا بَعْدُ، هو فصل الخِطاب.

معنى بعر

البَعيرُ من الإِبل بمنزلة الإنسان من الناس، يقال للجمل بعيرٌ وللناقة بعيرٌ والجمع أَبْعِرَةٌ، وأَباعِرُ وبُِعْرانٌ.

والبَعْرَةُ: واحدة البَعْرِ والأَبْعارِ.

وقد بَعَرَ البَعيرُ والشاةُ يَبْعَرُ بَعْراً.

معنى بعصتَ

بَعْصَصَ الشيءُ: اضطرب.

قال يعقوب: يقال لِلْحَيَّةِ إذا قُتلتْ فَتَلَوَّتْ: قد تَبَعْصَصَتْ.

قال العجَّاج يصف ناقته:

كأَنَّ تحتي حيَّةً تَبَعْصَصُ

معنى بعض

بَعْضُ الشيءِ: واحدُ أبْعاضِهِ.

وقد بَعَّضْتُهُ تَبْعِيضاً، أي جزَّأتُهُ، فَتَبَعَّضَ.

معنى بعط

أَبْعَطَ في السَّوْمِ، مثل أَبْعَدَ.

معنى بعع

البَعاعُ: الجهازُ والمتاعُ.

وبَعاعُ السَّحابِ: ثِقَلُهُ بالمطر؛ ومنه قول امرئ القيس:

وألقى بصحراء الغَبيطِ بَعاعَهُ …

نُزولَ اليماني بالعِيابِ المُثَقَّلِ

معنى بعق

البُعاقُ بالضم: سحابٌ يتصبَّب بشدَّة.

وقد انْبَعَقَ المُزْنُ، إذا انبعج بالمطر وتَبَعَّقَ مثله.

والانْبِعاقُ: أن يَنْبَعِقَ عليك الشيء مفاجأةً وأنت لا تشعر.

قال الشاعر:

بينما المرءُ آمِنٌ راعَهُ را …

يِعُ حَتْفٍ لم يَخْشَ منه انْبِعاقَهْ

وفي الحديث: ” إن الله يكره الانْبِعاق في الكلام، فرحِمَ اللهُ عبداً أوجزَ في كلامه ” .

وَبَعَّقَتُ زِقَّ الخمر تَبْعِيقاً، أي شققته.

وفي الحديث: ” يُبَعِّقونَ لِقاحَنا ” قال أبو عبيد: أي يَنحرون إبلَنا ويُسيلون دماءها.

معنى بعكك

بُعكوكَةِ الناسِ: مجتمعهم.

معنى بعل

البَعْلُ: الزوجُ، والجمع البُعولَةُ.

ويقال للمرأة أيضاً بَعْلٌ وبَعْلَةٌ، مثل زوجٍ وزوجةٍ.

وبَعُلَ الرجل، أي صار بَعْلاً.

قال:

يا رُبَّ بَعْلٍ ساء ما كان بَعَلْ

وقولهم: مَنْ بَعْلُ هذه الناقة؟ أي من رَبُّها وصاحبُها؟ والبَعْلُ: النخلُ الذي يَشرب بعروقه فيَستغني عن السَقْي.

يقال: قد اسْتَبْعَلَ النخلُ.

وأنشد الأصمعي:

هنالك لا أُبالي نَخْلَ سَقْي …

ولا بَعْلٍ وإنْ عَظُمَ الإتاءُ

وفي الحديث: ” ما شرب بَعْلاً ففيه العُشْرُ ” .

والبِعالُ: ملاعَبةُ الرجلِ أهلَه.

وفي الحديث: ” أيام أكلٍ وشربٍ وبِعالٍ ” .

والمرأة تباعل زوجها أي تلاعبه وبَعِلَ الرجلُ بالكسر، أي دهش، وامرأةٌ بَعلَةٌ.

معنى بعا

البعوُ: الجِنايةُ والجُرْمُ.

قال عوف ابن الأحوص:

وإبْسالي بَنيَّ بغير جُرْمٍ …

بَعَوْناهُ ولا بِدَمٍ مُراقِ

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)