معجم الصحاح في اللغة – باب الباء – فصل بصـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الباء – فصل بصـ

معنى بصبص

بَصْبَصَ الكلبُ وتَبَصْبَصَ: حرّك ذنبَهُ.

والتَبَصْبُصُ: التملُّقُ.

وخِمْسٌ بَصْباصٌ، أي جادٌّ ليس فيه فُتور.

معنى بصر

البَصَرُ: حاسَّةُ الرؤيةِ.

وأَبْصَرْتُ الشيءَ: رأيته.

والبصيرُ: خلافُ الضرير.

وباصَرْتُهُ، إذا أَشْرَفْتَ تنظُر إليه من بعيد.

والبَصَرُ: العِلْمُ.

وبَصُرْتُ بالشيء: عَلِمْتُهُ.

قال الله تعالى: ” بَصُرْتُ بما لم يَبْصُروا به ” .

والبَصيرُ: العالِمُ.

وقد بَصُرَ بَصارةً.

والتَبَصُّرُ: التأمُّلُ والتَعَرُّف.

والتَبْصيرُ: التعريفُ والإيضاحُ.

والمُبْصِرَةُ: المُضيئَةُ، ومنه قوله تعالى: ” فَلَمَّا جاءَتْهُمْ آياتُنا مُبْصِرَةً ” ، قال الأخفش: إنها تُبَصِّرُهُمْ، أي تجعلهم بُصَراء.

والمَبْصَرةُ، بالفتح: الحُجَّةُ.

والبَصْرَةُ: حجارةٌ رِخوةٌ إلى البياض.

وبَصَّرَ القومُ تَبْصيراً، أي صاروا إلى البَصْرَةِ.

أبو عمرو: البَصيرَةُ: ما بين شَقَّتَي البيت، وهي البَصائرُ.

والبَصيرَةُ: الحُجَّةُ والاسْتِبصارُ في الشيء.

وقوله تعالى: ” بَلِ الإنسانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصيرَةٌ ” ، قال الأخفش: جعله هو البَصيرَةَ كما يقول الرجل للرجل: أنت حُجَّةٌ على نفسك.

أبو زيد: البَصيرَةُ من الدمِ: ما كان على الأرض.

وقال الأصمعيُّ: والبَصيرَةُ شيءٌ من الدمِ يُسْتَدَلُّ به على الرَمِيَّةِ.

والبَصْرُ: أي يُضَمَّ أديمٌ إلى أديمٍ فَيُخْرَزانِ كما تُخاط حاشيتا الثوبِ فتوضع إحداهما فوقَ الأخرى، وهو خلافُ خياطةِ الثوبِ قبل أن يُكَفَّ.

وقولهم: أَرَيْتُهُ لَمْحاً باصِراً، أي نَظَراً بتحديقٍ شديدٍ.

والبُصْرُ بالضم: الجانبُ والحرفُ من كلِّ شيء.

معنى بصص

البَصيصُ: البريقُ.

وقد بَصَّ الشيء يَبِصُّ: لَمَعَ.

والبَصَّاصَةُ: العينُ.

ويقال بَصَّصَ الجَرْوُ: فتح عينيه.

معنى بصع

يقال: مضى بِصْعٌ من الليل، أي جَوْشٌ منه.

معنى بصق

البُصاقُ: البُزاقُ.

وقد بَصَقَ بَصْقاً.

والبُصاقُ: جنسٌ من النخل.

ويقال لحجرٍ أبيضَ يتلألأُ: بُصاقَةُ القمرِ.

معنى بصم

البُصْمُ ما بين طرف الخِنصِر إلى طرف البِنصِر.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)