معجم الصحاح في اللغة – باب الصاد – فصل صعـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الصاد – فصل صعـ
صعب

الصَعْبُ: نقيض الذَلولِ. وامرأة صعبة ونِساءٌ صَعْباتٌ بالتسكين، لأنه صفة. والمُصْعَبُ: الفحل، وبه سُمِّيَ الرجل مُصْعَباً. وصَعُبَ الأمر صُعوبة: صار صَعْباً. وأَصْعَبْتُ الأمر: وجدته صعباً. وأصعبت الجملَ فهو مُصْعَبٌ، إذا تركتَه فلم تركبه ولم يَمسَسْه حبل حتى صار صعباً. واستصعب عليه الأمر، أي صَعُبَ.

صعبر

الصَعْبَرُ: شجر بمنزلة السِدْرِ، وكذلك الصَنَعْبَرُ.

صعد

صَعِدَ السُلَّمِ صُعوداً. وصَعَّدَ في الجبلِ وعلى الجبل تصعيداً. قال أبو زيد: ولم يعرفوا فيه صَعِدَ. وقال الأخفش: أَصْعَدَ في الأرض: أي مضَى وسار. وأَصْعَدَ في الوادي وصَعَّدَ تَصْعيداً، أي انْحَدَرَ فيه. وأنشد:
فَإِمّا تَرَيْني اليومَ مُزجي ظَعينَتي … أُصَعِّدُ طَوْراً في البلادِ وأُفْرِعُ
وقال الشمّاخ:
فإنْ كَرِهْتَ هِجائي فاجْتَنبِ سَخَطي … لا يدْهَمَنَّكَ إفْراعي وتَصْعيدي
وتَصَعَّدَني الشيءُ، أي شَقَّ عَلَيَّ. وعذابٌ صَعَدٌ، أي شديدٌ. والصَعودُ: خلاف الهَبوط، والجمع صَعائد وصُعُدٌ. والصَعودٌ: العَقَبَةُ الكَؤُودُ، والصَعودُ من النوق: التي تُخْدِجُ فَتُعْطَفُ على ولدِ عَامِ أَوَّلَ. تقول منه: أصْعَدَتِ الناقةُ وأَصْعَدْتُها أنا، كلتاهما بالألف. والصَعيدُ: الترابُ. وقال ثعلب: وجهُ الأرضِ، لقوله تعالى: ” فَتُصْبِحَ صَعيداً زَلَقاً ” . والجمع صُعُدٌ وصُعُداتٌ. ويقال أيضاً: هذا النبات يُنْمي صُعُداً، أي يَزْداد طولاً. والصَعْدَةُ: القناة المستوية، تنبت كذلك لا تحتاج إلى تَثْقيفٍ. قال الشاعر:
صَعْدَةٌ نابتةٌ في حائر … أَيْنما الريحُ تُمَيِّلُها تَمِلْ
وبَناتُ صَعْدَةَ: حُمُر الوَحْش، والنسبة إليها صاعِدِيٌّ على غير قياس. والصُعَداءُ بالضم والمدّ: تَنَفُّسٌ ممدودٌ.

صعر

الصَعَرُ: الميل في الخَدِّ خاصةً. وقد صَعَّرَ خَدَّه وَصاعَرَهُ، أي أمالَه مر الكِبْرِ. ومنه قوله تعالى: ” ولا تُصَعِّرْ خَدَّكَ للناسِ ” . وقال الشاعر:
وكُنَّا إذا الجَبَّارُ صَعَّرَ خَدَّهُ … أَقَمْنا له من دَرْئِهِ فتَقَوَّما
وفي الحديث: ” ليس فيه إلا أَصْعَرُ أو أَبْتَرُ ” ، أي ليس فيه إلاَّ ذاهبٌ بنفسه أو ذليلٌ. وربَّما كان الإنسانُ والظليم أَصْعَرَ، خِلْقةً. وقول الراجز:
وقد قَرَبْنَ قَرَباً مُصْعَرّاً
يعني شديداً. والصَيْعَريَّةُ: اعتراضٌ في السَيْرِ، وهو من الصَعَرِ. والصَيْعَرِيَّةُ: سِمَةٌ في عُنق البعير. قال الشاعر:

وقد أَتَناسى الهَمَّ عند احْتِضارِهِ … بناجٍ عليه الصَيْعَرِيَّةُ مُكْدَمِ
والصُعْرورُ: قِطعة من الصمغ فيها طولٌ والتواء. وقال أبو عمرو: الصَعاريرُ ما جَمَدَ من اللَثى. وصَعْرَرْتُ الشيء فَتَصَعْرَرَ، أي استدار. قال الراجز:
سودٌ كحَبِّ الفُلْفُلِ المُصَعْرَرِ

صعصع

صَعْصَعْتُهُ صَعْصَعَةً وصَعْصَاعاً فَتَصَعْصَعَ، أي فرَّقته فتفرَّق. وذهبت الإبل صَعاصِعَ، أينادَّةً متفرقةً.

صعف

الصَعْفُ: شرابٌ لأهل اليمن بُشْدَخُ العنبُ فيُطْرَحُ حتَّى يغْلي. قال أبو عبيد: فجُهَّلُهُمْ لاَ يَرَوْنها خمراً لمكان اسمها.

صعفر

اصْعَنْفَرَتِ الحُمُرُ: ابْذَعَرَّتْ، وصَعْفَرَها الخوف.

صعق

أبو زيد: الصاعِقَةُ: نارٌ تسقُط من السماء في رعدٍ شديدٍ. يقال: صَعَقَتْهُم السماءُ، إذا ألقت عليهم الصاعقَةَ. والصاعِقَةُ أيضاً: صَسحة العذاب. ويقال صَعِقَ الرجل صَعْقَةً وتَصْعاقاً، أي غُشِيَ عليه، وأَصْعَقَهُ غيره. وقوله تعالى: ” فصَعِقَ مَنْ في السموات ومَنْ في الأرض ” ، أي مات. وحمارٌ صَعِقَ الصوت، أي شديده.

صعل

الصَعْلُ: الصغيرُ الرأسِ من الرِجال والنَعام. ورجلٌ صَعْلٌ وامرأة صَعْلاءُ. والصَعْلَةُ من النخل: العوجاءُ الجرداءُ أصولِ السعَفِ. وحمارٌ صَعْلٌ: ذاهبُ الوبرِ. قال ذو الرمة:
بها كُلُّ خَوَّارٍ إلى كلِّ صَعْلَةٍ
والصَعَلُ: الدِقَّةُ. قال الكميت:
رَهْطٌ من الهند في أيديهِمُ صَعَلُ

صعلك

الصُعْلوكُ: الفقيرُ. وصَعاليكُ العرب: ذُؤباتها. والتَصَعْلُكُ: الفقرُ. قال الشاعر:
غَنينا زماناً بالتَصَعْلُكِ والغِنى
ويقال: تَصَعْلَكَتِ الإبل، إذا طرحَتْ أوبارها.

صعن

الصِعْوَنُّ: الظليمُ، بكسر الصاد وتشديد النون.

صعنب

الصَعْنَبُ: الصغير الرأس. وصعْنَبَ الثَريدَة، إذا رفَع وَسَطَها وقوَّر رأسها.

صعا

الصَعْوَةُ: طائر، والجمع صَعْوٌ وصِعاءٌ.

العودة إلى معجم الصحاح في اللغة (بالحروف)