معجم الصحاح في اللغة – باب الألف – فصل أكـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الألف – فصل أكـ

معنى أكد

التَأْكيدُ: لغة في التوكيد.

وقد أَكَّدْتُ الشيءَ ووَكَّدْتُهُ.

أكر الأَكَرَةُ: جمع أَكَّارٍ، كأنَّه جمع آكِرٍ في التقدير.

والأُكْرَةُ بالضم: الحُفْرَةُ.

يقال تَأَكَّرْتُ الأُكَر، أي حفَرْتُ الحُفَر.

والمُؤاكَرَةُ: المخابرةُ.

معنى أكف

إكافُ الحمارِ ووِكافُهُ، والجمع أُكُفٌ.

وقد آكَفْتُ الحمارَ وأَوْكَفْتُهُ أي شددت عليه الإِكافَ.

معنى أكك

قال الأصمعي: الأَكَّةُ: شِدَّة الحرّ، مثل الأجّة، إلاَّ أنّ الأَكَّةَ: الحرُّ المحتدمُ الذي لا ريحَ فيه، والأجّةُ: التوَهُّجُ.

وقد ائْتَكَّ يومُنا، وهو افتعل منه، فهو يومٌ أَكٌّ وأَكيكٌ.

والأَكَّةُ: أيضاً الشديدةُ من شدائد الدنيا.

معنى أكل

أكَلْتُ الطعام أَكْلاً ومَأْكلاً.

والأَكْلَةُ: المرّة الواحدة حتّى تشبع والأُكْلَةُ بالضم اللُّقمة.

تقوم: أَكَلْتُ أُكْلَةً واحدة، أي لقمةً، وهي القُرْصَةُ أيضاً.

وهذا الشيء أُكْلَةٌ لك، أي طُعْمَةٌ لك.

والأُكلُ أيضاً: ما أُكِلَ.

ويقال أيضاً فلان ذو أُكْلٍ، إذا كان ذا حظٍّ من الدنيا ورزقٍ واسعٍ.

قال اللحيانيّ: الأُكْلَةُ والإكْلَةُ، بالضم والكسر: الغيبَةُ، يقال: إنه لذو أُكْلَةٍ وإِكْلَةٍ، إذا كان يغتاب الناسَ؛ كأنّه من قوله تعالى: ” أَيُحِبُّ أحدُكم أن يَأْكُلَ لَحمَ أخيهِ مَيْتاً ” .

والإكْلَةُ أيضاً بالكسر: الحِكَّةُ.

يقال: إنِّي لأجدُ في جسدي إكْلَةً من الأُكالِ.

والإكْلَةُ أيضاً: الحال التي يُؤْكَلُ عليها، يقال: إنّه لَحَسَنُ الإكْلَةِ.

والأُكْلُ: ثمر النَخل والشجر.

وكلُّ ما يُؤْكَلُ فهو أُكْلٌ، ومنه قوله تعالى: ” أُكُلُها دائمٌ ” .

ويقال للميت: انقطع أُكْلُهُ.

وثوبٌ ذو أُكْلٍ أيضاً، إذا كان كثير الغَزْل صفيقاً.

وقرطاسٌ ذو أُكْلٍ.

ويقال أيضاً: رجلٌ ذو أُكْلٍ، إذا كان ذا عقلٍ ورأيٍ.

وقولهم: هم أَكَلَةُ رأسٍ، أي هم قليلٌ يشبعُهم رأسٌ واحد، وهو جمع آكِلٍ.

ويقال: أَكَّلَتْني ما لم آكُلْ، بالتشديد، وآكَلْتني أيضاً، أي ادّعيتَه عليَّ.

وآكَلْتُكَ فلاناً، إذا أمكنتَه منه.

ولما أنشد الممزِّقُ العبديُّ النعمانَ قولَه:

فإن كنتُ مأكولاً فكن خير آكِلٍ …

وإلا فأدْرِكني ولَمَّا أُمَزَّقِ

قال له النعمان: لا آكُلُكَ ولا أُوِكلُكَ غيري.

والإيكالُ بين الناس: السعيُ بينهم بالنمائم.

وآكَلْتُهُ إيكالاً: أطعمته.

وآكَلْتُهُ مُؤَاكَلَةً، أي أَكلْتُ معه، فصار أَفْعَلْتُ وفاعَلْتُ على صورة واحدة.

ولا تقل واكَلْتُهُ بالواو.

ويقال: أَكَلَتِ النارُ الحطبَ، وآكَلْتُها أنا، أي أطعمتها إياه.

وأكَلَ النخلُ والزرعُ وكلُّ شيء، إذا أَطْعَمَ.

والآكالُ: سادةُ الأحياء الذين يأخذون المِرباع وغَيره.

والمأْكَلُ: الكسبُ.

والمَأْكَلَةُ والمَأْكُلَةُ: الموضع الذي منه يؤكل.

يقال: اتَّخذت فلاناً مَأْكَلَةً ومَأْكُلَةً.

والمِئْكَلةُ: الصحاف الذي يَستخِفّ الحيُّ أن يطبُخوا فيها اللحمَ والعصيدة.

ويقال: ما ذقت أَكالاً بالفتح، أي طعاماً.

والأُكالُ بالضم: الحِكَّةُ، عن الأصمعي.

والأكولَةُ: الشاةتُ التي تُعْزَلُ للأكل وتُسَمَّنُ.

ويُكْرَهُ للمصدِّق أخذُها.

وأمَّا الأَكيلَةُ فهي المَأكولَةُ.

يقال: هي أكيلَةُ السَبُعَ.

وإنّما دخلته الهاء وإن كان بمعنى مفعولةٍ لغلبة الاسم عليه.

والأَكيلُ: الذي يؤاكلك.

والأَكيلُ أيضاً: الآكِلُ.

قال الشاعر: لَعَمْرُكَ إنَّ قُرْصَ أبي خُبَيْبٍ بطيءُ النُضْجِ مَحْشومُ الأَكيلِ وأَكِلَتِ الناقةُ أَكالاً، فهي أَكِلَةٌ وبها أُكالٌ بالضم، إذا أشعَرَ ولدُها في بطنها فحكَّها ذلك وتأذَّتْ.

ويقال أيضاً: أَكِلَتْ أسنانُه من الكِبَرِ، إذا احتكّت فذهبتْ.

وفي أسنانه أَكَلٌ بالتحريك، أي إنّها مُؤْتَكِلَةٌ.

وقد ائْتَكَلَتْ أسنانُه وتَأَكَّلَتْ.

ويقال أيضاً: فلان يأْتَكِلُ من الغضب، أي يحترق ويتوهَّجْ قال الأعشى:

أَبْلِغْ يَزيدَ بني شَيْبانَ مأْلُكةً …

أبا ثُبَيْتٍ أما تَنْفَكُّ تَأْتكِلُ

وفلان يَسْتَأْكِلُ الضعفاء، أي يأخذُ أموالهم.

وقولهم: ظَلَّ مالي يُؤَكّلُ ويُشَرَّبُ، أي يرعَى كيف شاء.

ويقال أيضاً: فلانٌ أَكَّلَ مالي وشرّبه، أي أطعمَه الناسَ.

وتَأَكَّلَ السيفُ، أي توهَّج من الحِدَّة.

قال أوس بن حَجَر:

وأَبْيَضَ هِنْدِيَّا كأنَّ غِرارَهُ …

تَلأْلُؤُ برقٍ في حَبيّ تَأَكَّلا

أكمالأكَمَةُ معروفة، والجمع أكماتٌ وأكَمٌ وجمع الأكَمِ إكامٌ وجمع الإكامِ أُكُمٌ، وجمع الأُكُمِ آكامٌ.

والمأْكَمَةُ: العَجيزَةُ، والجمع المآكِم.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)