معجم الصحاح في اللغة – باب الألف – فصل أفـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الألف – فصل أفـ

معنى أفخ

اليَأْفوخ: الموضع الذي يتحرك من رأس الطفل، وهو يَفْعولٌ، والجمع اليآفيخُ وأَفَخْتُهُ: ضربت يَأْفوخَهُ.

ويافوخُ الليل: مُعْظَمُهُ.

معنى أفد

أَفِدَ الرجل بالكسر يَأْفَدُ أَفَداً، أي عَجِلَ، فهو أَفِدٌ، أي مستعجلٌ.

وأَفِدَ التَرَحُّلُ، أي دنا وأزِف.

معنى أفر

أَفِرَ البعيرُ بالكسر يَأْفَرُ أَفَراً، أي سَمِنَ بعد الجهدِ.

ورجل أَشْرانُ أَفْرانُ، أي بَطِرٌ، وهو إتباعٌ له.

وأَفَرَ الظبيُ وغيره بالفتح يَأْفِرُ أُفوراً، أي شدَّ الإحْضارَ.

وأَفَرَ الرجلُ أيضاً، أي خفَّ في الخدمة.

معنى أفف

يقال: أُفَّاً له وأُفّةً، أي قَذَراً له.

والتنوين للتنكير.

وأُفَّةً وتُفّةً.

وقد أَفّفَّ تَأْفيفاً، إذا قال: أُفٍّ، قال تعالى: ” فلا تَقُلْ لهما أُفِّ ” .

وفيه ستُّ لغات حكاها الأخفش: أُفَّ أُفِّ أُفُّ، أُفٍّ أفّاًّ أفٌّ.

ويقال: أُفَّا وتُفَّا، وهو إتباع له.

وقولهم: كان ذاك على إفِّ ذاك وإفّاتِهِ بكسرهما، أي حِينِهِ وأوانِه.

معنى أفق

الآفاقُ: النواحي: الواحد أُفْقٌ وأُفَقٌ.

ورجلٌ أَفَقيٌّ بفتح الهمزة والغاء، إذا كان من آفاقِ الأرض.

حكاه أبو نصر، وبعضهم يقول أُفُقيٌّ بضمهما، وهو القياس.

وفرسٌ أُفُقٌ بالضم، أي رائعٌ، وكذلك الأنثى.

قال الشاعر:

أُرَجِّلُ لِمَّتي وأَجُرُ ذَيْلي …

وتحملُ شِكَّتي أُفُقٌ كُمَيْتُ

والآفِقُ: الذي بلغ النهاية في الكرم، على فاعِلٍ.

تقول منه أَفِقَ بالكسر يَأْفَقُ أَفَقاً.

وفرسٌ آفِقٌ قوبل من آفِقٍ وآفِقَةٍ، إذا كان كريم الطرفين.

والأَفيقُ: الجلد الذي لم تتمّ دباغته، والجمع أَفَقٌ.

وقد أَفَقَ أَديمَه يَأْفِقُهُ أَفْقاً، أي دبغه إلى أن صار أَفيقاً.

وقال الأصمعي: يقال للأديم إذا دُبِغَ قبل أن يُخْرَزَ أَفيقٌ، والجمع آفِقَةٌ.

ويقال:أفَقَ فلانٌ، إذا ذهب في الأرض.

وأَفَقَ في العطاء، أي فَضَّلَ وأعطى بعضاً أكثَرَ من بعض.

ومنه قول الأعشى:

ولا المَلَكُ النعمانُ يومَ لَقيتُهُ …

بِغِبْطَتِهِ يُعطي القُطوطَ ويَأْفِقُ

وأراد بالقُطوطِ كُتبَ الجوائز.

معنى أفك

الإفْكُ: الكذبُ، وكذلك الأَفيكَةُ، والجمع الأَفائِكُ.

ورجلٌ أَفّاكٌ، أي كذّابٌ.

والأَفْكُ بالفتح: مصدر قولك أَفَكَهُ يَأْفِكُهُ أَفْكاً، أي قَلَبَهُ وصرفه عن الشيء ومنه قوله تعالى: ” قالوا أجِئْتَنا لِتَأْفِكَنا ” .

قال عُروة بن أُذَيْنَة:

إنْ تَكُ عن أحسن الصَنيعَةِ مَأْ …

فوكاً ففي آخَرينَ قد أُفِكوا

يقول: إن لم توفَّقْ للإَحسان فأنت في قومٍ قد صُرِفوا عن ذلك أيضاً.

وائْتَفَكَتِ البلدة بأهلها، أي انقلبتْ.

والمؤْتَفِكاتُ: الرياح تختلف مهابُّها.

تقول العرب: إذا كثرت المُؤْتَفِكاتُ زَكَتِ الأرضُ.

قال أبو زيد: المَأْفوكُ: المأفونُ، وهو الضَعيف العقل والرأي.

وقوله تعالى: ” يُؤْفَكُ عنهُ مَنْ أُفِكَ ” .

قال مجاهد: يُؤْفَنُ عنه من أُفِنَ.

وأرضٌ مأْفوكَةٌ، أي لم يُصِبْها مطر وليس بها نباتٌ.

ورجلٌ مَأْفوكٌ: لا يصيب خيراً.

معنى أفل

أفَلَ، أي غاب.

وقد أَفَلَتِ الشمسُ يَأْفِلُ وتَأْفُلُ أُفُولاً: غابتْ.

والإِفالُ والأَفائلُ: صغارُ الإِبِلِ، بناتُ المخاضِ ونحوُها، واحدها أَفيلٌ، والأنثى أَفيلَةٌ.

ومنه قول زُهَير:

مَغانِمُ شَتَّى من إفالِ مُزَنَّمِ

والمَأفولُ، إبدال المَأفونِ، وهو الناقص العقل.

معنى أفن

أبو زيد: المَأْفونُ: المَأْفوك.

والأَفَنُ، بالتحريك: ضعف الرأي.

وقد أَفِنَ الرجل بالكسر أَفَناً، وأُفِنَ إفْناً، فهو مَأْفونٌ وأَفينٌ.

وفي المثل: إنَّ الرِقينَ تُغطِّي أَفْنَ الأَفينِ.

وأَفَنَه الله سبحانه يَأْفِنُهُ أَفْناً فهو مَأْفونٌ.

والجوز المَأْفونُ: الحشَف الفاسد.

والأَفْنُ: النَقْص.

والمُتَأَفِّنُ: المُتَنَقِّصُ.

وأَفَنَ الفصيلُ ما في ضَرع أُمِّه، إذا شربَه كلَّه.

وأَفَنَ الحالبُ، إذا لم يَدَعْ في الضَرع شيئاً.

ويقال: الأَفْنُ الحلب خلاف التَحْيينِ، وهو أن تحلُبها أَنّى شئت من غير وقتٍ معلوم.

قال المخبَّل:

إذا أُفِنَتْ أَرْوى عِيالَكَ أَفْنُها …

وإنْ حُيِّنَتْ أَرْبى على الوَطْبِ حِينُها

وأَفِنَتِ الناقة بالكسر: قلّ لبنُها، فهي أفِنَةٌ، مقصورةٌ.

أبو عمرو: جاءنا فلانٌ على إفَّانِ ذلك، أي على حين ذلك.

أقطالأَقِطُ معروفٌ.

وربَّما سُكِّنَ في الشِعر وتنقل حركةُ القاف إلى ما قبلها.

قال الشاعر:

رُوَيْدَكَ حتَّى يَنْبُتَ البَقْلُ والغَضى …

فيَكْثُرُ إقْطٌ عندهم وحَليبُ

وائْتَقَطْتُ، أي اتخذتُ الأَقِطَ.

وأَقَطَ طعامَهُ يَأقِطُهُ أَقْطاً: عَمِله بالأَقِطِ، فهو مَأْقوطٌ.

والمَأْقِطُ مهموزٌ: موضعُ الحرب، بكسر القاف.

قال الخليل: المَأْقِطُ: المَضيقُ في الحرب.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)