معجم الصحاح في اللغة – باب الألف – فصل أصـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الألف – فصل أصـ

معنى أصد

الأُصْدَةُ بالضم: قميصٌ يُلبَسُ تحت الثوب.

قال الشاعر:

ومُرْهَقٍ سالَ إمْتاعاً بأُصْدَتِهِ …

لم يَسْتَعِنْ وحَوامي الموتِ تَغْشاهُ

وتَلبسه أيضاً صغار الجواري.

تقول: أَصَّدَتْهُ تَأصيداً.

قال كثير:

وقد دَرَّعُوها وَهْيَ ذاتُ مؤَصَّدٍ …

مَجوبٍ ولمَّا يلْبَسِ الدِرْعَ ريدُها

والأَصيدَةُ كالحظيرة لغة في الوصيدة.

وآصَدْتُ البابَ: لغةٌ في أوصدْته، إذا أغلقَته.

ومنه قرأ أبو عمرو: ” إنها عليهم مُؤْصَدَةٌ ” بالهمز.

معنى أصر

أصَرَهُ يَأْصِرُهُ أصْراً: حَبَسه.

والموضعُ مَأْصِرُ ومَأْصَرٌ، والجمع مَآصِرُ.

الأموي: أصَرْتُ الشيءَ أصْراً: كسرته.

الأصمعي: الآصِرَةُ: ما عطفك على رجلٍ من رحِمٍ أو قرابةٍ أو صِهْرٍ أو معروفٍ؛ والجمع الأَواصِرُ.

يقال: ما تَأْصِرُني على فلان آصِرَةٌ، أي ما تعطِفُني عليه قرابةٌ ولا مِنَّةٌ.

والإصْرُ: العهدُ.

والإصْرُ: الذنبُ والثِقَلُ.

والإصارُ والأيْصَرُ: حبلٌ قصيرٌ يُشَدُّ به في أسفل الخباء إلى وتدٍ.

وجمع الإصار أُصُرٌ، وجمع الأَيْصَرِ أياصِرُ.

يقال: هو جاري مؤَاصِري، أي إصارُ بيتِهِ إلى جنب إصارِ بيتي.

والإصارُ والأَيْصَرُ أيضاً: الحشيشُ.

يقال: لفلانٍ مَحَشٌّ لا يُجَزُّ أيْصَرُهُ، أي لا يُقْطَعُ حشيشُه.

وحيٌّ مُتآصِرُون، أي متجاورون.

والأصيرُ: المتقاربُ.

وقال:

لكلِّ مَنامَةٍ هُدْبٌ أصيرُ

معنى أصص

الأُصُّ: الأصلُ.

والأَصيصُ: الرِعدةُ.

والأَصيصُ أيضاً: أصلُ الدَنِّ.

قال عديّ:

يا ليتَ شِعْري وأنا ذو عَجَّةٍ …

متى أَرى شَرْباً حَوالَيْ أَصيصْ

أبو عمرو: وناقةٌ أَصوصُ، أي شديدةٌ.

وقد أَصَّتْ تؤُصُّ.

معنى أصل

الأَصْلُ: واحدُ الأُصولِ، يقال: أصْلٌ مُؤَصَّلٌ.

واسْتَأْصَلَهُ، أي قلعَه من أصله، قال أبو يوسف: قولهم جاءوا بأَصيلَتِهِمْ، أي بأجمعهم.

قال الكسائيّ: قولهم لا أَصْلَ له ولا فَضْلَ، الأَصْلُ: الحسبُ، والفصل: اللسانُ.

والأَصيلُ: الوقت بعد العصر إلى المغرب، وجمعه أُصُلٌ وآصالٌ وأصائِلُ، قال الشاعر:

لَعَمْري لأنتَ البيتُ أُكْرِمُ أَهْلَهُ …

وأَقْعُدُ في أَفْيائِهِ بالأصائِلِ

ويجمع أيضاً على أُصْلانٍ، ثم صغَّروا الجمع فقالوا أُصَيْلانٌ، ثم أبدلوا من النون لاماً فقالوا أُصَيْلالٌ.

ومنه قول النابغة:

وَقَفْتُ فيها أُصَيْلالاً أُسائِلُها …

عَيَّتْ جواباً وما بالرَبْعِ من أحدِ

وحكى اللِحيانيّ: لقيتُهُ أُصَيْلالاً وأُصَيْلاناً.

وقد آصَلْنا، أي دخلنا في الأصِيلِ، وأتينا مُؤْصلينَ.

ويقال: أخذتُ الشيء بأَصيلَتِهِ، أي كلِّه بأصْلِهِ.

ورجلٌ أَصِيلُ الرأي، أي محكَم الرأي.

وقد أَصُلَ أَصالَةً.

ومجدٌ أَصيلٌ: ذو أَصالَةٍ.

معنى أصا

الآصِيَةُ: طعامٌ مثل الحَساء يُصْنَعُ بالتمر.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)