معجم الصحاح في اللغة – باب الألف – فصل أذ

معجم الصحاح في اللغة – باب الألف – فصل أذ

معنى إذن

إذَنْ: حرف مكافأةٍ وجوابٍ، إنْ قدَّمتَها على الفعل المستقبل نصبَته بها لا غير.

إذا قال لك قائلٌ: الليلةَ أزورك، قلت: إذنْ أكرمَك.

وإن أخَّرتَها ألغيتها فقلت: أكرمُك إذَنْ.

معنى أذن

أَذِنَ له في الشيء إذْناً.

يقال: ائْذَنْ لي على الأمير.

وأَذِنَ، بمعنى عَلِمَ.

ومنه قوله تعالى: ” فأْذَنوا بحَرْبٍ من الله ورسوله ” .

وأَذِنَ له أَذَناً: استمع.

قال قَعْنَبُ بن أمُِّ صاحبٍ:

إنْ يسمعوا ريبَةً طاروا بها فرحاً …

عَنِّي وما سمعوا من صالحٍ دَفَنوا

صُمُّ إذا سمعوا خيراً ذُكِرْتُ به …

وإنْ ذُكِرْتُ بِشَرٍ عندهم أَذِنوا

والأَذانُ: الإعلامُ.

وأَذانُ الصلاة معروف.

والأَذينُ مثله.

وقد أّذَّنَ أَذاناً.

والمِئْذَنَةُ: المنارةُ.

والأَذينُ: الكفيلُ.

وقال قومٌ: الأَذينُ: المكان يأتيه الأَذانُ من كلِّ ناحية.

وأنشدوا:

طَهورُ الحَصى كانت أَذيناً ولم تكن …

بها ريبةٌ مما يُخافُ تَريبُ

والأَذنُ تخفف وتثقّل، وهي مؤنثة، وتصغيرها أُذَيْنَةٌ.

والجمع آذانٌ.

وتقول: أَذَنْتُهُ، إذا ضربت أُذُنَهُ.

ورجلٌ أُذُنٌ، إذا كان يسمع مقال كلِّ أحد ويقبلُه، ويستوي فيه الواحد والجمع.

ورجلٌ أذانيٌّ: عظيم الأُذُنَيْنِ.

ونعجةٌ أذْناءُ وكبشٌ آذَنُ.

وأذنت النعل وغيرها تأذيناً أي جعلت لها أذناً وأَذَّنْتُ الصبيّ: عركت أُذُنَهُ.

وآذَنْتُكَ بالشيء: أعلمتُكه.

والآذِنُ: الحاجب.

وقد آذَنَ وتأذَّن بمعنىَ.

وتقول: تأذّنَ الأميرُ في الكلام، أي نادى فيهم في التَهَدُّدِ والنَهى، أي تقدَّم وأعْلَمَ.

وقوله تعالى: ” وإذْ تَأَذَّنَ رَبَّكَ ” ، أي أعْلَمَ.

معنى إذا

إذا: اسمٌ يدلٌ على زمان مستقبَل، ولم تستعمّل إلاّ مضافةً إلى جملة، تقول: أجيئك إذا احمرّ البُسْرُ، وإذا قدِم فلان.

وهي ظرف، وفيها مجازاة.

قال تعالى: ” وإنْ تُصِبْهم سِّيئةٌ بما قدمَّتْ أيديهم إذا هُم يَقْنَطون ” .

وتكون للشيء توافقه في حالٍ أنت فيها، وذلك نحو قولك: خرجتُ فإذا زيدٌ قائمٌ، المعنى خرجتُ ففاجأني زيدٌ في الوقت بقيامٍ.

معنى إذي

آذاهُ يُؤذيهِ إيذاءً فأذيَ هو أذى وأَذاةً وأذيَّةَ.

وتأذيْتُ به.

والآذيُّ: موجُ البحر، والجمع الأَواذِيُّ.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)