معجم الصحاح في اللغة – باب الألف – فصل أد

معجم الصحاح في اللغة – باب الألف – فصل أد

معنى أدب

الأَدَبُ: أدَب النَّفْس والدَّرْسِ، تقول منه: أَدُبَ الرجُلُ بالضم فهو أَديبٌ، وأَدَّبْتُهُ فَتأَدَّبَ.

وابن فلان قد استأدَبَ، في معنى تأدَّبَ.

والأَدْبُ: العَجَبَ.

والأَدْبُ أيضاً: مَصدَرُ أَدَبَ القَوْمَ يَأْدِبُهُمْ إذا دَعاهُمْ إلى طعامِه.

والآدِبُ: الداعي.

ويقال أيضاً: آدَبَ القَوْمَ إلى طَعامِهِ يُؤْدِبُهُمْ إيداباً.

واسم الطعامِ المَأْدَبَةُ والمَأْدُبَةُ.

معنى أدد

أَدَّتِ الناقة تَؤُدُّ أَدّاً، إذا رَجَّعَتْ الحنينَ في جوفها.

والأَديدُ: الجلبةُ.

وشديدٌ أَديدٌ اتباع له.

والإدُّ بالكسر والإدَّةُ: الداهيةُ، والأمر الفظيع.

ومن قوله تعالى: ” لقد جِئتم شيئاً إدّاً ” ، وكذلك الآدُّ مثل فاعل.

وجمع الإدَّةِ إدَدٌ.

وأَدَّتْ فلاناً داهية تَؤُدُّهُ أَدّاً، بالفتح.

والأَدُّ أيضاً: القوة.

قال الراجز:

نَضَوْتُ عني شِرَّةً وأَدَّا …

مِن بعدِ ما كنتُ صُمُلاًّ نَهْدا

معنى أدر

الأُدْرَةُ: نفَخةٌ في الخصية.

يقال: رجل آدَرُ بيِّن الأُدْرَةِ.

والإدْلُ أيضاً: اللبَن الخاثر الشديد الحموضة.

معنى أدم

الأَدَمُ: جمع الأَديمِ، وقد يجمع على آدِمَةٍ وربما سُمِّي وجهُ الأرض أديماً.

قال الأعشى:

يوماً تراها كشِبْهِ أَرْدِيةِ ال …

عَصْب ويوماً أَديمُها نَغِلا

وفلانٌ مُؤْدَمٌ مُبْشَرٌ، أي قد جمع لِينَ الأَدَمَةِ وخُشونة البشرة.

ويقال أيضاً: جعلتُ فلاناً أَدَمَةَ أهلي، أي إسْوَتَهُمْ.

والأُدْمَةُ بالضم: السُمرة.

والأُدْمَةُ أيضاً: الوسيلة إلى الشيء.

والآدَمُ من الناس: الأسمر، والجمع أُدْمانٌ.

وآدَمُ عليه السلام: أبو البشر.

قال الأصمعي: والأُدْمُ من الظباء بيِضٌ تعلوهنّ جُدَدٌ، فيهن غُبْرَةٌ، تسكن الجبال.

قال: وهي على ألوان الجبال.

يقال ظبيةٌ أَدماء.

والأُدمَةُ في الإبل: البياض الشديد، يقال: بعيرٌ آدَمُ وناقةٌ أَدماءُ، والجمع أُدْمٌ.

والأُدْمُ والإدامُ: مايؤتَدَمُ به.

تقول منه: أَدَمَ الخبزَ باللحم يَآْدِمُهُ، بالكسر.

والأُدْمُ: الأُلْفَةُ والاتفاقُ، يقال: أَدَمَ اللهُ بينهما، أي أصلح وأَلَّفَ، وكذلك آدَمَ الله بينهما، فَعَلَ وأفْعَلَ بمعنى.

وفي الحديث: ” لو نظرْتَ إليها فإنه أخرى أن يُؤْدَمَ بينكما ” ، يعني أن تكون بينكما المحبة والاتفاق.

وقال: ” والبيضُ لا يُؤْدِمْنَ إلاَّ مؤْدَما ” أي لا يُحبِبْنَ إلاَّ مُحبَّباً.

والأياديمُ: مُتون الأرض، لا واحد لها.

معنى أدا

الأداة: الآلةُ، والجمع الأدَواتُ.

وآداهُ على كذا يُؤْديهِ إيداءً، إذا قوّاه عليه وأعانه.

وآدى الرجلُ أيضاً، أي قَويَ، من الأَداةِ، فهو مُؤدٍ بالهمز، أي شاكٍ في السلاح.

وأمَّا مودٍ بلا همز، فهو من أَوْدى أي هلك.

ويقولون: اسْتَآْدَيْتُ الأميرَ على فلان فآداني عليه، بمعنى استعديته فأَعداني عليه.

وآدَيْتُ للسفر فأنا مُؤدٍ له، إذا كنتَ مُتَهَيئِّاً له.

وتآدى، أي أخذ للدهر أَداتَهُ ويقال: أخذت لذلك الأمر أَدِيَّةُ، أي أهبته.

ونحن على أَديّ للصلاة، أي تهيُّؤٍ لها.

قال الأصمعي: غَنَمٌ أَدِيَّةٌ، أي قليلة.

وأَدَوْتُ له، أي خَتّلْتُه.

والإداوةُ: المِطَهَرةُ، والجمع الأدواي.

وأَدى اللبن يَأْدي أُدِيَّا، أي خَثُرَ لِيَروبَ.

ويقال ثوبٌ أَديٌ ويَديٌّ، إذا كان واسعاً.

وأَدَّى دَيْنَه تأْديَةً، أي قضاه.

والاسم الأَداءُ.

وهو آدى للأمانة منك، بمدّ الألف.

وتأَدَّى إليه الخبر، أي انتهى.

ويقال: اسْتأداهُ مالاً، إذا صادره واستخرجه منه.

إذإذْ: كلمة تدل على ما مضَى من الزمان.

وهو اسمٌ مبنيُّ على السكون.

وحقُّه أن يكون مضافاً إلى جملة، تقول: جئتك إذْ قام زيدٌ، وإذْ زيد قائم وإذ زيدٌ يقوم.

فإذا لم تضَفْ نَوَّنْتَ.

قال أبو ذؤيب:

نَهَيْتُكَ عن طِلابِكَ أمَُّ عَمْرو …

بِعاقِبَةٍ وأَنْتَ إذٍ صَحِيحُ

أراد حينئذٍ، كما تقول: يومئذ ولَيْلتئذ.

وهو من حروف الجزاء، إلاَّ أنه لا يجازى به إلاَّ معَ ما.

تقول: إذْ ما تَأْتِني آتِكَ، كما تقول: إنْ تَأْتِني وقتاً آتِكَ.

وقد تكون للشيء توافقه في حالٍ أنت فيها.

ولا يليها إلا الفعل الواجب.

تقول: بينما أنا كذا إذْ جاء زيد.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)