معجم الصحاح في اللغة – باب الألف – فصل أخـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الألف – فصل أخـ

معنى أخذ

أَخَذْتُ الشيء آخُذُهُ أَخْذاً: تناولته.

والإخذُ بالكسر، الاسمُ.

والأمْر منه خُذُ، وأصله اُؤْخُذْ إلاَّ أنهم استثقلوا الهمزتين فحذفوهما تخفيفاً وقولهم أخذ عنك، أي خُذْ ما أقول، ودَعّ عنك الشكَّ والمِراءَ.

يقال: خُذِ الخِطامَ، وخُذْ بالخِطامِ بمعنىً.

ونجومُ الأخذِ: منازلُ القمرِ؛ لأنَّ القمر يأخذ كل ليلة في منزلٍ منها.

وآخَذَهُ بذنبه مؤاخذةً.

ويقال: ائْتَخَذوا في القتال، بهمزتين، أي أخذ بعضُهم بعضاً.

والاتِّخاذُ: افتعالٌ أيضاً من الأخذ، إلاَّ أنه أُدغِم بعد تليين الهمزة وإبدال التاء.

والأَخيذُ: الأسيرُ، والمرأةُ أَخيذَةٌ.

والأُخْذَةُ بالضم: رُقْيَةٌ كالسِحر، أو خَرَزةٌ تُؤَخِّذُ بها النساءُ الرجالَ، من التَأْخيذِ.

وأَخِذَ الفَصيلُ بالكسر يَأْخذُ أَخَذاً: اتَّخَمَ من اللبن.

ويقال أيضاً: رَجُلٌ أَخِذٌ، أي رَمِدٌ.

وبعينه أُخُذٌ بالضم، أي رَمَدٌ.

قال الأصمعيّ: المُسْتَأْخِذُ: المطَأْطئُ رأسَه من رمدٍ أو وجعٍ.

والتأْخاذُ: تَفْعالٌ من الأخذ.

والإخاذَةُ: شيء كالغدير، والجمع إخاٌذ، وجمع الإخاذِ أُخُذٌ وقد يخَّفف.

قال الشاعر:

وغادَرَ الأُخْذَ والأَوْخاذَ مُتْرَعَةً …

تَطْفو وأَسْجَلَ أَنهاءً وغُدْرانا

والإخاذَةُ والإخاذ أيضاً: أرضٌ يحوزها الرجلُ لنفسه أو السلطانُ.

ويقال: ذهبَ بنو فلان ومَن أَخَذَّ أَخْذَهُمْ أي ومن سار بسيرتهم.

وحكى أبو عمرو: اسْتُعْمِلَ فلانٌ على الشام وما أَخَذَ إخْذَهُ بالكسر، أي لم يأخذ ما وجبَ عليه من حسن السيرة.

ويقال: لو كنتَ منّا لأخذت بإخْذنا، أي بخلائقنا وشكلنا.

معنى أخر

أَخَّرْتُهُ فتأَخَّرَ.

واسْتأْخَرَ، مثل تأَخَّرَ.

والآخِرُ: بعدَ الأول، وهو صفةٌ.

تقول: جاء آخِراً، أي أخيراً، والأنثى آخِرَة، والجمع أواخِرُ.

والآخَرُ بالفتح: أحد الشيئين، وهو اسم على أَفْعَلَ، والأنثى أخرى.

وقولهم: جاء في أُخْرَياتِ الناس أي في أواخرهم وقوله لا أفعله أخرى الليالي، أي أبداً.

وأُخْرى المَنونِ، أي آخِرُ الدهر.

وتقول أيضاً: بِعْتُهُ بأَخِرَةًٍ وبِنَظِرةٍ، أي بنَسِيئة.

وجاء فلان بأَخَرَةٍ بفتح الخاء، وما عرفته إلاَّ بأَخَرَةٍ، أي أَخيراً.

وجاءنا أُخُراً بالضم، أي أخيراً.

وجاءنا آخر بالضم أي أخيراً وشق ثوبَه أُخُراً ومن أُخُرٍ، أي من مُؤَخَّره.

قال الشاعر امرؤ القيس:

وعين لها حَدْرَةٌ بَدْرَةٌ …

شُقَّتْ مآقيهِما من أُخُرْ

ومُؤخِرُ العينِ الذي يلي الصُدغَ.

يقال: نظر إليه بمؤْخِر عينه.

ومُؤَخَّر الشيءِ نقيض مُقَدَّمِه.

والمِئْخارُ: النخلةُ التي يبقى حَمْلُها إلى آخر الصِرام.

وأُخَرُ: جمع أُخْرى، وأُخْرى: تأنيث آَخَرَ، وهو غير مصروف، قال الله تعالى: ” فعِدَّةٌ من أيامٍ أُخَرَ ” .

معنى أخا

الأخُ أصله أخَوٌ بالتحريك، لأنَّك تقول في التثنية أَخوانِ، ويجمع أيضاً على إخوانٍ وعلى إخْوَةٍ وأخوَةٍ عن الفرّاء.وقد يُتَّسُعُ فيه فيراد به الاثْنانِ كقوله تعالى: ” فإن كان له إخْوَةٌ ” وأكثر ما يُستعمل الإخوانُ في الأصدقاء، والإخوةُ في الولادةِ.

ولا يقال أخو ولا أبو إلاّ مضافاً، تقول: هذا أَبوكَ وأَخوكَ، ومررت بأَبِيكَ وأخيكَ، ورأيت أَباكَ وأخاكَ وإعرابها في الواو والياء والألف.

ويقال: ما كنتَ أخاَ ولقد أَخوْتَ تأخر أُخوَّةً.

ويقال: أخْتٌ بَيَّنةُ الأخوةِ أيضاً.

وبالنسبة إلى الأَخِ أخَويٌ.

وكذلك إلى الأخت؛ لأنَّك تقول أخَواتٌ.

وآخاءُ مُؤاخاةً وإخاءً.

وتقول: لا أَخالَكَ بفلان، أي هو ليس لك بأَخ.

وتآخَيا على تفَاعلا.

وتَأَخَّيْتُ أَخاً، أي اتخذت أَخاً.

وتَأَخَّيْتُ الشيء أيضاً مثل تَحَرَّيْتُهُ.

والآخِيَّةُ، بالمدّ والتشديد: واحدة الأَواخِيّ.

قال ابن السكيت: وهو أن يُدْفَنَ طَرَفا قطعةٍ من الحبل في الأرض وفيه عُصَيَّةٌ أو حُجَيْرٌ، فيظهر منه مثل عُرْوَةٍ تُشَدُّ إليه الدابّة.

وقد أخَّيْتُ للدابة تَأخِيَةً والآخِيَّةُ أيضاً: الحُرْمَةُ والذِمَّةُ.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)