معجم الصحاح في اللغة – باب الألف – فصل أجـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الألف – فصل أجـ

معنى أجج

الأجيج: تَلَهُّب النار.

وقد أجَّتْ تَؤُجَّ أجيجاً.

وأجَّجْتُها فَتَأجَّجتْ وائتجَّتْ أيضاً.

والأجوجُ: المضي، عن أبي عمرو.

وأنشد لأبي ذُؤيب يصف برقا: أَغَرُّ كمصباح اليهودِ أَجوجُ وأجَّ الظليم يؤج أجّاً، أي عدا وله حفيف في عَدْوه.

قال الشاعر: تؤج كما أجَّ الظليمُ المُنَفَّرُ وقولهم: القوم في أجَّةٍ، أي في اختلاط.

والأَجَّةُ: شدة الحر وتوهُّجه؛ والجمع إجاج، تقول منه: ائتج النهار ائتجاجا.

وماءٌ أُجاجٌ، أي مِلْحٌ مرّ.

وقد أجَّ الماءُ يؤُجُّ أُجوجاً.

معنى أجد

ناقَقٌ أُجُدٌ، إذا كانت قوية موثَّقة الخلق.

وآجَدَها الله فهي موجَدَةُ القَرا، أي موثَّقَةُ الظهر.

والحمد لله الذي آجَدَني بعد ضعف، أي قَوَّاني.

معنى أجر

الأجْرُ: الثوابُ.

تقول أَجَرَهُ الله يَأْجِرُهُ ويَأْجُرُهُ أَجْراً.

وكذلك آجَرَهُ الله إيجَاراً.

وآُجرَ فلانٌ خمسةً من وَلَدِهِ، أي ماتوا فصاروا أَجْرَهُ.

والأُجرَةُ: الكِراءُ.

تقول: استأجَرتُ الرجلَ فهو يَأْجُرُني ثمانيَ حِجَجٍ، أي يصير أَجيري.

وائْتَجَرَ عليه بكذا، من الأُجْرَةِ.

الأصمعي: أجَرَ العظمُ يَأْجُرُ أَجْراً وأُجوراً، أي بَرَأ على عَثْمٍ.

وقد أُجِرَتْ يَدُهُ، أي خُبِرَتْ.

وآجَرَها اللهُ، أي جَبَرَها على عَثْمٍ؛ وآجَرْتُهُ الدارَ: أكْرَيْتُها.

والإجَّارُ: السّطحُ بلغة أهل الشام والحجاز.

معنى أجل

الأَجلُ: مُدَّةَ الشيء.

ويقال: فعلت ذاك من أَجْلِكَ، ومن أَجْلاَكَ؛ أي من جَرَّاكَ.

والإجْلُ أيضاً بالكسر: القَطيع من بقر الوحش، والجمع الآجالُ.

وتَأَجَّلَتِ البِهامُ، أي صارت آجالاً.

قال لبيد:

والعينُ ساكنةٌ على أَطْلائها …

عوذاً تَأَجَّلَ بالفضاء بِهامُها

والإجْلُ أيضاً: وجعٌ في العنقُ.

وقد أَجِلَ الرجلُ، أي نام على عنقه فاشتكاها.

والتَأجيلُ: المداواةُ منه.

يقال: بي إجْلٌ فأَجَّلوني منه، أي داووني منه.

واسْتأْجَلْتُهُ فأَجَّلَني إلى مدةٍ.

والإجَّلُ: لغةٌ في الإِيَّلِ، وهو الذكر من الأوعال.

والآجِلُ والآجِلةُ: ضدُّ العاجل والعاجلة.

وأَجَلَ عليهم شَرّاً يأْجُلُ ويَأْجِلُ أَجْلاً، أي جَناهُ وهَيَّجَه.

قال خَوَّاتُ بن جُبَير:

وأَهْلِ خِباءٍ صالحٍ ذاتُ بينهم …

قد احْتَرَبوا في عاجلٍ أنا آجِلُهُ

أي أنا جانيهِ.

قال أبو عمرو: المَأْجَلُ، بفتح الجيم: مستنقَع الماء، والجمع المآجِلُ.

وقد تَأَجَّل الماءُ فهو مُتَأَجِّلٌ، وماءٌ أَجيلٌ، أي مجتمعٌ.

وقولهم: أَجَلْ، إنّما هو جوابٌ مثل نَعَمْ.

قال الأخفش: إلاّ أنّه أحسن من نَعَمْ في التصديق، ونَعَمْ أحسن منه في الاستفهام.

فإذا قال أنت سوف تذهبُ قلتَ أَجَلْ وكان أحسن من نَعَمْ، وإذا قال أتذهب؟ قلت نَعَمْ وكان أحسن من أَجَلْ.

معنى أجم

تَأَجَّمَ النهار، أي اشتدّ حَرُّه، وتَأَجَّمَت النار، مثل تَأَجَّجَتْ.

وإنّ لها لأجيماً وأَجيجاً.

قال عُبَيد بن أيُّوب العنبريّ:

ويومٍ كتَنُّورِ الإماء سَجَرْنَهُ …

حَمَلْنَ عليه الجِذْلَ حتى تَأَجَّما

وفلان يَتَجأَجبَّمُ على فلان ويَتَأَطَّمُ، إذا اشتدّ غضبُه عليه وتَلَهَّفَ.

أبو زيد: أَجِمْتُ الطعامَ بالكسر، إذا كَرِهْتَه من المداوَمة عليه، فأنا آجمٌ.

معنى أجن

الآجِنُ: الماء المتغيِّر الطعم واللون.

وقال الشاعر علقمة:

فأوردها ماءً كأنَّ جمامَهُ …

من الأجْنِ حِنَّاء معاً وَصَبيبُ

وقد أَجَنَ الماء يَأَجِنُ ويَأجُنُ أَجْناً وأجوناً.

وحكى اليزيدي: أَجِنَ الماءُ بالكسر يَأجَنُ أَجَناً، فهو أَجِنٌ والإجاَّنَةُ: واحدة الأجاجينِ.

والأجْنَةُ بالضم: لغة في الوُجنْةِ وهي واحدة الوُجُناتِ.

وأَجَنَ القَصَّار الثوبَ، أي دَقّهُ.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)