معجم الصحاح في اللغة – باب الألف – فصل أتـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الألف – فصل أتـ

معنى أتب

الإِتْبُ: البَقيرُ، وهو ثَوبٌ أو بُرْدٌ يُشَقُّ في وَسَطهِ فَتُلْقيِه المرأَةُ في عُنُقِها من غَيْرِ كمٍ ولا جَيْبٍ، والجمعُ الأُتوبُ.

تقول: أَتَّبْتُها تَأتيباً فأْتَتَبَبْ هي، أَلبَسْتُها الإِتْبَ فَلَبِسَتْهُ.

ويقال: تَأَتَّبَ قَوسَهُ على ظهرِهِ.

أتلأَتَلَ الرجلُ يَأْتِلُ أَتلاناً، إذا مشى وقاربَ خَطْوَهُ كأنّه غضبانُ، وأنشد الفرّاء:

أَرانَي لا آتيكَ إلاَّ كَأَنَّما …

أَسأْتُ وإلاَّ أنت غَضْبانُ تَأْتِلُ

معنى أتم

الأَتومُ: المُفْضاةُ، وأصله في السِقاء تَنْفَتِقُ خُرْزَتان فتصيران واحدة.

والمَأْتَمُ عند العرب: النساء يجتمعن في الخير والشر.

قال أبو عطاء السِنْديّ:

عَشِيَّةَ قام النائحاتُ وشُقِّقَتْ …

جيوبٌ بأيدي مأتَمٍ وخُدودُ

أي بأيدي نساء والجمع المآتم وعند العامة: المصيبة، يقولون: كنا مأْتَمِ فلان، والصواب أن يقال: كنّا في مَناحَةِ فلان.

معنى أتن

الأتانُ: الحمارة، والكثير أُتْنٌ وأُتُنٌ.

واستأتَنَ الرجلُ: اشترى أتاناً واتخذها لنفسه وقولهم كان حماراً فاسْتأْتَنَ، أي صار أتاناً، ويُضرب لرجلٍ يَهُون بعد العز.

والأَتانُ: مَقام المستقي على فم البئر، وهو صخرةٌ أيضاً.

والأَتانُ: الصخرة المُلَمْلَمَةْ، فإذا كانت في الماء الضحضاح قيل أتانُ الضحل وقال الأخطل:

بِحُرَّةٍ كأَتانِ الضَحْلِ أَضْمَرَها …

بد الرَبالةِ تَرحالي وتَسياري

وأَتَنَ الرجل أَتَناناً: لغة في أَتَلَ أتَلاناً، إذا قاربَ الخَطْو.

وأَتَن بالمكان: أقام به.

والأتونُ، بالتشديد: هذا الموقد، والعامة تخففّه، والجمع الأَتاتِينُ، ويقال هو مُوَلَّد.

معنى أته

التَأتَّهُ: مُبدَلٌ من التَعَتُّهِ.

معنى أتو

الإتاوَةُ: الخراج؛ والجمع الأتاوي.

قال الجعديّ: مَواليَ حِلْفٍ لا مَوالي قَرابةٍ ولكنْ قَطيناً يسألون الأتاويا تقول منه: أَتَو}تُهُ آتُوه أَتْواً وإتاوَةً.

قال الشاعر: ففي كلِّ أسواق العراق إتاوةٌ وفي كلِّ ما باع امرؤٌ مَكْسُ دِرهَم ويقال للسِقاء إذا مَخِضَ وجاء الزُبْدُ: قد جاء أَتْوُهُ.

ولفلانٍ أَتْوٌ، أي عطاء.

ويقال: ما أحسَن أَتْوَ يَدَي هذه الناقة، وأَتْيَ أيضاً، أي رَجْعَ يديها في السير.

والإيتاء: الإعطاء.

والإتاء: البركة والنَماء، وحملُ النخلِ تقول منه: أَتَتِ النخلةُ تأتو إناء.

وأنشد ابن السكيت:

هنا لك لا أبالي نَخْلَ بَعْلٍ …

ولا سَقْي وإنْ عَظُمَ الإتاء

معنى أتي

الإتْيانُ: المجيء.

وقد أَتَيْتهُ أَتْياً وأَتَوْتهُ أَتْوَةً لغة فيه.

وتقول: أَتَيْتُ الأمر من مَأْتاتِهِ، أي من مَأتاه، أي من وجهه الذي يُؤتَى منه.

وتقول: آتَيْتُتُه على ذلك الأمر مواتاهَ، إذا وافقتَه وطاوعته.

والعامَة تقول: واتَيْتُهُ.

وآتاه إيتاء، أي أعطاه.

وآتاهُ أيضاً، أي أتى به.

ومنه قوله تعالى: ” آتِنا غَداءَنا ” أي ائْتنا به.

وتَأتْى له الشيء، أي تَهيَّأ، وتأَتى له، أي تَرَفّقَ وأَتاهُ من وجهه قال الفرّاء: يقال جاء فلان يَتَأتَّى، أي يتعرّض لمعروفك.

وأَتَّيْتُ للماء تَأتيَةً، تَأْتيّاً، أي سهَّلت سبيله ليخرج من موضع إلى موضع.

والأَتِيُّ: الجدولُ يُؤتِّيهِ الرجلُ إلى أرضه يقال: جاءنا سيلٌ أَتيٌّ وأَتاويٌّ، إذا جاءك ولم يُصِبْك مطرَه.

والأَتِيُّ أيضاً والأَتاويُّ: الغريبُ.

واسْتَأتَتِ الناقةُ اسْتِئْتاءً مهموز، أي ضَبِعَتْ وأرادت الفحل.

والميتاء والميداء ممدودان: آخر الغاية حيث ينتهي إليه جَرْيُ الخيل.

والميتاء: الطريقُ العامرُ.

ومجتمعُ الطريق أيضاً ميتاء وميداءُ.

يقال: بَنى القومُ بيوتَهم على ميتاءٍ واحدٍ وميداءٍ واحدٍ.

وداري بميتاء دارِ فلان وميداءِ دارِ فلانٍ، أي تِلقاءَ دارِهِ ومحاذيةً لها.

أثثأَثَّ النباتُ يَئِثُّ، أثاثه أي كَثرَ والتفَّ.

ونبات أَثيثٌ وشَعَرٌ أثيثٌ.

ونساء أَثائِثُ: كثيراتُ اللحم.

قال رؤبة: ومِنْ هَوايَ الرُّجُحُ الأثائِثُ والأثاث: متاع البيت.

قال الفراء: لا واحد له.

وقال أبو زيد: الأثاثُ المالُ أجمعُ: الإبلُ، والغنم، والعبيدُ، والمتاعُ.

والواحدة أَثاثَةٌ.

وتَأثَّثَ فلانٌ، إذا أصاب رياشاً.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)