متى رمضان 2023

متى رمضان 2023. لم يتبق سوى أيام قليلة على بداية شهر رمضان ، شهر رمضان المبارك. فلكيا (فلكيا أي من خلال الحسابات والدراسات الفلكية) من المتوقع أن يبدأ شهر رمضان 2023 يوم الخميس 23 مارس الجاري في معظم الدول العربية.

سيغيب القمر ، الثلاثاء ، بشكل فلكي أمام الشمس في جميع دول المنطقة العربية ، مما يجعل القمر شبه غير مرئي يوم الثلاثاء. ونتيجة لذلك ، من المتوقع أن تعلن معظم الدول العربية نهاية أول أيام شهر رمضان يوم الأربعاء 22 مارس والخميس 23 مارس.

فلكياً ، يوافق موعد رمضان 1444 هـ ، الخميس 23 مارس 2023 في معظم دول المنطقة العربية.

من الناحية الفلكية ، يُتوقع أن يصادف شهر رمضان يوم الخميس الموافق 23 مارس 2023 ، 1444 هـ ، في معظم أنحاء شبه الجزيرة العربية.

بدلاً من الاعتماد على الحسابات والدراسات الفلكية لإثبات بداية شهر رمضان ، يطلب بعض علماء المسلمين رؤية الهلال الجديد بالعين المجردة لإثبات بداية شهر رمضان.

تختلف طريقة إثبات رؤية الهلال حسب الدولة

قد تعتمد على رؤية الهلال في رمضان من خلال شاهدين ، أو قد تعتمد على رؤية الهلال الجديد في بعض البلدان من خلال مجموعة من الشهود من الناس ، وقد تعتمد رؤية الهلال على الحسابات الفلكية ، ودرجة القمر. قد يعتمد ظهور القمر الجديد على كيفية رؤيته بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب.

ستقوم الدول التي بدأت شهر شعبان يوم الثلاثاء 21 فبراير بمسح هلال رمضان الجديد يوم الثلاثاء

من الناحية الفلكية ، يستحيل رؤية هلال رمضان الجديد يوم الثلاثاء لأن القمر يغرب قبل الشمس ويحدث الاقتران بعد غروب الشمس.

متى رمضان 2023

أما بالنسبة للدول التي بدأت شهر رمضان يوم الثلاثاء 21 فبراير مثل الإمارات العربية المتحدة والبحرين والكويت والسعودية واليمن وقطر وسوريا ولبنان وفلسطين ومصر والصومال وجيبوتي وجزر القمر والسودان ، فسوف تنظر في الأمر. هلال رمضان الجديد ، لذلك ستختتم هذه الدول شهر شعبان لمدة 30 يوما يوم الخميس أو يوم رمضان.

ستقوم دول مثل المغرب والجزائر وموريتانيا وعمان والأردن وإندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنغلاديش وباكستان وإيران ، والتي بدأت شهر شعبان يوم الأربعاء 21 فبراير ، بمسح القمر الجديد الأربعاء من شهر شعبان. رمضان. سيكون القمر الجديد مرئيًا من الناحية الفلكية يوم الأربعاء باستخدام التلسكوبات في شرق الأرض ، وبينما يكون ذلك ممكنًا بالعين المجردة ، سيكون صعبًا في وسط آسيا وأوروبا الشرقية وجنوب إفريقيا ، وممكن في غرب آسيا ، ومعظم إفريقيا وأوروبا الغربية. ، والأمريكتان من السهل نسبيًا اكتشاف البر الرئيسي بالعين المجردة. نتيجة لذلك ، من المتوقع أن تعلن معظم هذه الدول عن رؤية الهلال الجديد في هذا اليوم ، لذلك سيكون يوم الخميس 23 مارس أيضًا بداية شهر رمضان. ولا يستبعد أن أعلنت الهند وبنغلاديش وباكستان وإندونيسيا ودول آسيا الوسطى الأخرى يوم الأربعاء أنها لم تؤكد رؤية الهلال الجديد ، لذا سيكون يوم الجمعة 24 مارس هو أول أيام شهر رمضان.

وبناءً على الحسابات الفلكية والأساليب التقليدية ، فإن التوقعات الخاصة ببدء شهر رمضان هي كما يلي:

في دول مثل الإمارات العربية المتحدة والبحرين والكويت والمملكة العربية السعودية واليمن وقطر وسوريا ولبنان وفلسطين ومصر والصومال وجيبوتي وجزر القمر والسودان ، قد يتم إقامة يوم الخميس يوم الأربعاء.

في دول مثل المغرب والجزائر وموريتانيا وعمان والأردن وإندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنغلاديش وباكستان وإيران ، قد تُقام يوم الخميس يوم الجمعة.

العودة إلى الصفحة الرئيسية للموقع