كم يوم باقي على رمضان

كم يوم باقي على رمضان؟ كم تبقى حتى رمضان 2023. لم يتبق سوى أيام قليلة تفصلنا عن بداية الشهر الكريم ، شهر رمضان المبارك. فلكيا (فلكي أي من خلال الحسابات والدراسات الفلكية) من المتوقع أن يكون الشهر المبارك يبدأ شهر رمضان لهذا العام 2023 يوم الخميس 23 مارس في معظم الدول العربية.

يغيب القمر ، فلكيا ، الثلاثاء ، أمام الشمس في جميع دول المنطقة العربية ، مما يجعل رؤيته شبه مستحيلة الثلاثاء. وعليه فمن المنتظر أن تعلن غالبية الدول العربية يوم الأربعاء 22 آذار / مارس الجاري عن اكتمال شعبان ويوم الخميس 23 آذار / مارس أول أيام شهر رمضان المبارك.

فلكياً ، يوافق موعد شهر رمضان 1444 هـ ، الخميس 23 مارس 2023 ، في معظم دول المنطقة العربية.

من الناحية الفلكية ، من المتوقع أن يصادف شهر رمضان عام 1444 هـ يوم الخميس 23 مارس 2023 ، في معظم أنحاء المنطقة العربية.

لا يعتمد بعض علماء المسلمين على الحسابات والدراسات الفلكية لإثبات بداية شهر رمضان ويطلبون رؤية الهلال بالعين المجردة لإثبات بداية شهر رمضان المبارك.

تختلف طريقة إثبات رؤية الهلال من دولة إلى أخرى

قد يعتمد على رؤية هلال شهر رمضان على يد شاهدين ، وقد يعتمد على رؤية الهلال في بعض البلدان من خلال مجموعة من الشهود من الناس ، وقد يعتمد رؤية الهلال على الحسابات الفلكية ورؤية الهلال. يمكن أن يعتمد الهلال على شكله بالعين المجردة أو من خلال التلسكوب.

ستقوم الدول التي بدأت شهر شعبان يوم الثلاثاء 21 فبراير بمسح هلال رمضان يوم الثلاثاء

من الناحية الفلكية يستحيل رؤية هلال شهر رمضان يوم الثلاثاء لأن القمر يغرب قبل الشمس ويحدث الاقتران بعد غروب الشمس.

كم يوم باقي على رمضان

بالنسبة للدول التي بدأت شهر رمضان يوم الثلاثاء 21 فبراير مثل الإمارات والبحرين والكويت والسعودية واليمن وقطر وسوريا ولبنان وفلسطين ومصر والصومال وجيبوتي وجزر القمر والسودان ، مسح هلال رمضان يوم الثلاثاء وبذلك ستكمل هذه الدول شهر شعبان ثلاثين يوما ليكون الخميس أو أيام رمضان.

ستقوم الدول التي بدأت شهر شعبان يوم الأربعاء 21 فبراير ، مثل المغرب والجزائر وموريتانيا وعمان والأردن وإندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنغلاديش وباكستان وإيران ، بمسح هلال شهر رمضان يوم الأربعاء يمكن مشاهدة الهلال الفلكية يوم الأربعاء باستخدام التلسكوب من نصف الكرة الشرقي ، بينما يمكن ذلك بالعين المجردة ، لكن بصعوبة في منطقة آسيا الوسطى وأوروبا الشرقية وجنوب إفريقيا ، وممكن مع بالعين المجردة بسهولة نسبيًا في منطقة غرب آسيا ومعظم إفريقيا وأوروبا الغربية والقارة الأمريكية. وعليه ، من المتوقع أن تعلن غالبية هذه الدول عن رؤية الهلال في ذلك اليوم ، بحيث يكون يوم الخميس 23 مارس هو بداية شهر رمضان فيها أيضًا. من المحتمل أن تعلن دول آسيا الوسطى مثل الهند وبنغلاديش وباكستان وإندونيسيا عدم تأكيد رؤية الهلال يوم الأربعاء ، لذا سيكون يوم الجمعة 24 مارس هو أول أيام شهر رمضان.

وبذلك تكون توقعات دخول شهر رمضان حسب الحسابات الفلكية والطريقة التقليدية كما يلي:

الخميس مع احتمال الأربعاء في دول مثل الإمارات العربية المتحدة والبحرين والكويت والسعودية واليمن وقطر وسوريا ولبنان وفلسطين ومصر والصومال وجيبوتي وجزر القمر والسودان.

الخميس مع إمكانية يوم الجمعة في دول مثل المغرب والجزائر وموريتانيا وعمان والأردن وإندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنغلاديش وباكستان وإيران.

العودة إلى الصفحة الرئيسية للموقع