كم باقي لرمضان

كم باقي لرمضان. لم يتبق سوى أيام قليلة تفصلنا عن بداية الشهر الكريم ، شهر رمضان المبارك. من المنتظر فلكيًا (فلكيًا أي من خلال الحسابات والدراسات الفلكية) أن يبدأ شهر رمضان المبارك لهذا العام 2023 يوم الخميس 23 مارس في معظم الدول العربية.

سيغيب القمر يوم الثلاثاء بشكل فلكي أمام الشمس في جميع دول المنطقة العربية ، مما يجعل رؤيته شبه مستحيلة يوم الثلاثاء. وعليه فمن المنتظر أن تعلن غالبية الدول العربية انتهاء شهر شعبان ، الأربعاء 22 آذار والخميس 23 آذار ، أول أيام شهر رمضان المبارك.

فلكياً ، يوافق موعد شهر رمضان 1444 هـ ، الخميس 23 مارس 2023 في معظم دول المنطقة العربية.

من الناحية الفلكية ، يُتوقع أن يصادف شهر رمضان عام 1444 هـ يوم الخميس 23 مارس 2023 في معظم أنحاء المنطقة العربية.

لا يعتمد بعض علماء المسلمين على الحسابات والدراسات الفلكية في إثبات بداية شهر رمضان ، ويطلبون رؤية الهلال بالعين المجردة لإثبات بداية شهر رمضان المبارك.

تختلف طريقة إثبات رؤية الهلال من دولة لأخرى

قد يعتمد على رؤية الهلال في رمضان من خلال شاهدين ، وقد يعتمد على رؤية الهلال في بعض البلدان من خلال مجموعة من الشهود من الناس ، وقد يعتمد رؤية الهلال على الحسابات الفلكية ، و قد تعتمد رؤية الهلال على طريقة رؤيته بالعين المجردة أو من خلال التلسكوب.

وتحتفل الدول التي بدأت شهر شعبان يوم الثلاثاء 21 فبراير بهلال رمضان يوم الثلاثاء

فلكيا يستحيل رؤية الهلال في شهر رمضان يوم الثلاثاء لأن القمر يغرب قبل الشمس ويحدث الاقتران بعد غروب الشمس.

كم باقي لرمضان

أما بالنسبة للدول التي بدأت شهر رمضان يوم الثلاثاء 21 فبراير مثل الإمارات والبحرين والكويت والسعودية واليمن وقطر وسوريا ولبنان وفلسطين ومصر والصومال وجيبوتي وجزر القمر والسودان ، سوف يفحصون هلال رمضان يوم الثلاثاء وبالتالي ستكمل هذه الدول شهر شعبان ثلاثين يومًا ليكون الخميس أو أيام رمضان.

ستراقب الدول التي بدأت شهر شعبان يوم الأربعاء 21 فبراير مثل المغرب والجزائر وموريتانيا وعمان والأردن وإندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنغلاديش وباكستان وإيران هلال الشهر. من رمضان يوم الأربعاء يمكن رؤية الهلال الفلكي الأربعاء باستخدام التلسكوب من الكرة الأرضية الشرقية ، في حين أنه ممكن بالعين المجردة ولكن بصعوبة في منطقة آسيا الوسطى وأوروبا الشرقية وجنوب إفريقيا ، وهو ممكن مع بالعين المجردة بسهولة نسبيًا في منطقة غرب آسيا ومعظم إفريقيا وأوروبا الغربية والقارة الأمريكية. وعليه ، من المتوقع أن تعلن غالبية هذه الدول عن رؤية الهلال في ذلك اليوم ، بحيث يكون يوم الخميس 23 مارس هو أيضًا بداية شهر رمضان فيها. ولا يستبعد إعلان دول آسيا الوسطى مثل الهند وبنغلاديش وباكستان وإندونيسيا ، عدم تأكيد رؤية الهلال يوم الأربعاء ، بحيث يكون يوم الجمعة 24 مارس هو أول أيام شهر رمضان.

بحيث تكون توقعات بداية شهر رمضان حسب الحسابات الفلكية والطريقة التقليدية كما يلي:

الخميس مع احتمال يوم الاربعاء في دول مثل الامارات والبحرين والكويت والسعودية واليمن وقطر وسوريا ولبنان وفلسطين ومصر والصومال وجيبوتي وجزر القمر والسودان.

الخميس مع احتمال الجمعة في دول مثل المغرب والجزائر وموريتانيا وعمان والأردن وإندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنغلاديش وباكستان وإيران.

العودة إلى الصفحة الرئيسية للموقع