كم باقي على رمضان

كم باقي على رمضان؟ لم يبق سوى أيام قليلة قبل بداية الشهر الكريم ، شهر رمضان المبارك. من وجهة نظر علم الفلك (من وجهة نظر فلكية ، أي مع الحسابات) والبحوث الفلكية) ، من المنتظر أن يبدأ شهر رمضان المبارك لعام 2023 في معظم الدول العربية يوم 23 مارس ويبدأ يوم الخميس.

يغيب القمر ، فلكيا ، الثلاثاء ، أمام الشمس في جميع دول المنطقة العربية ، ويكاد يكون من المستحيل رؤيته يوم الثلاثاء. وعليه ، من المتوقع أن تعلن معظم الدول العربية نهاية شهر شعبان يوم الأربعاء 22 مارس ، وأول أيام شهر رمضان المبارك يوم 23 مارس.

فلكياً ، يتزامن موعد شهر رمضان لعام 1444 هـ مع الخميس 23 مارس 2023 في معظم دول المنطقة العربية.

من الناحية الفلكية ، يُتوقع أن يصادف شهر رمضان يوم الخميس 23 مارس 2023 عام 1444 هـ في معظم أنحاء المنطقة العربية.

لا يعتمد بعض علماء المسلمين على الحسابات والدراسات الفلكية لإثبات بداية شهر رمضان المبارك ، لكنهم يطلبون رؤية القمر بالعين المجردة لإثبات بداية شهر رمضان المبارك.

تختلف طريقة إثبات رؤية الهلال من دولة إلى أخرى

رؤية هلال رمضان من خلال شاهدين ، ورؤية الهلال من خلال مجموعة من الشهود في بعض البلدان ، ورؤية الهلال تعتمد على الحسابات الفلكية والحضرة. قد تعتمد رؤية الهلال على شكله بالعين المجردة أو من خلال التلسكوب.

وستقوم الدول التي تبدأ شهر شعبان يوم الثلاثاء 21 فبراير بفحص هلال شهر رمضان يوم الثلاثاء.

من الناحية الفلكية ، يستحيل رؤية هلال رمضان يوم الثلاثاء ، لأن القمر يغرب قبل الشمس ، ويحدث الاقتران بعد غروب الشمس.

كم باقي على رمضان؟

أما بالنسبة للدول التي بدأت شهر رمضان يوم الثلاثاء 21 فبراير ، فستحتفل الإمارات العربية المتحدة والبحرين والكويت والسعودية واليمن وقطر وسوريا ولبنان وفلسطين ومصر والصومال وجيبوتي وجزر القمر والسودان بهلال رمضان. سيجري التحقيق ، وبالتالي ستكمل هذه الدول الثلاثين يومًا من شهر شعبان لتكون الخميس أو أيام رمضان.

سيشهد المغرب والجزائر وموريتانيا وعمان والأردن وإندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنغلاديش وباكستان وإيران هلال القمر ابتداء من يوم الأربعاء 21 فبراير. من الممكن مشاهدة هلال الاربعاء رمضان فلكيا يوم الاربعاء باستخدام تلسكوب من شرق العالم بالعين المجردة ولكن بصعوبة فى منطقة اسيا الوسطى وشرق اوروبا وجنوب افريقيا. من السهل نسبيًا اكتشافه بالعين المجردة في منطقة غرب آسيا ومعظم إفريقيا وأوروبا الغربية والأمريكتين. وعليه ، من المتوقع أن تعلن معظم هذه الدول عن رؤية الهلال في ذلك اليوم ، بحيث يصادف يوم الخميس 23 مارس بداية شهر رمضان. ليس من غير المألوف أن تعلن دول آسيا الوسطى مثل الهند وبنغلاديش وباكستان وإندونيسيا أنه لم يتم تأكيد رؤية الهلال يوم الأربعاء ، مما يجعل يوم الجمعة 24 مارس هو أول أيام شهر رمضان.

لذلك وبحسب الحسابات الفلكية والطريقة التقليدية فإن التوقعات من بداية شهر رمضان هي كما يلي:

الخميس ، ربما الأربعاء في دول مثل الإمارات العربية المتحدة والبحرين والكويت والسعودية واليمن وقطر وسوريا ولبنان وفلسطين ومصر والصومال وجيبوتي وجزر القمر والسودان.

من المحتمل يوم الخميس في دول مثل المغرب والجزائر وموريتانيا وعمان والأردن وإندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنغلاديش وباكستان وإيران.

العودة إلى الصفحة الرئيسية للموقع