كم باقي على رمضان 2023

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غمّ عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين يوماً. كم باقي على رمضان 2023. لم يتبق سوى أيام قليلة تفصلنا على بداية الشهر الفضيل شهر رمضان المبارك، يتوقع فلكيًا (فلكياً أي من خلال الحسابات والدراسات الفلكية) أن يبدأ شهر رمضان المبارك لهذا العام 2023 يوم الخميس 23 مارس آذار في غالبية الدول العربية.

يوم الثلاثاء فلكيا سيغيب القمر أمام الشمس في جميع دول المنطقة العربية مما يجعل رؤيته شبه مستحيلة يوم الثلاثاء. وعليه فمن المنتظر أن تعلن غالبية الدول العربية يوم الأربعاء 22 آذار مارس عن اكتمال شعبان، ويوم الخميس 23 آذار مارس أول أيام شهر رمضان المبارك الفضيل.

فلكيا فإن موعد شهر رمضان 1444 هـ سيصادف الخميس 23 مارس 2023 في غالبية دول المنطقة العربية.

فلكيا يتوقع أن يصادف شهر رمضان عام 1444 هجري يوم الخميس 23 مارس 2023 في غالبية المنطقة العربية.

بعض علماء المسلمين لا يعتمدون على الحسابات والدراسات الفلكية في إثبات بداية شهر رمضان ويطلبون رؤية الهلال بالعين المجردة لإثبات بداية شهر رمضان المبارك

قال صلى الله عليه وسلم: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: إن شهد شاهدان فصوموا وأفطروا.

يختلف طريقة إثبات رؤية الهلال من دولة إلى أخرى

إذ قد يعتمد رؤية هلال شهر رمضان من خلال شاهدين، وقد يعتمد رؤية الهلال في بعض الدول من خلال مجموعة من الشهود من الناس، وقد يعتمد رؤية الهلال على الحسابات الفلكية، وقد يعتمد رؤية الهلال على طريقة رؤيته من خلال العين المجردة أو من خلال التليسكوب.

الدول التي بدأت شهر شعبان يوم الثلاثاء 21 شباط فبراير سوف تتحرى هلال شهر رمضان يوم الثلاثاء

فلكيا فإن رؤية هلال شهر رمضان يوم الثلاثاء ستكون مستحيلة لأن القمر يغرب قبل الشمس ويحدث الاقتران بعد غروب الشمس.

كم باقي على رمضان 2023

بالنسبة للدول التي بدأت شهر رمضان يوم الثلاثاء 21 شباط فبراير مثل الإمارات العربية المتحدة والبحرين والكويت والسعودية واليمن وقطر وسوريا ولبنان وفلسطين ومصر والصومال وجيبوتي وجزر القمر والسودان فإنها سوف تتحرى هلال شهر رمضان يوم الثلاثاء وبالتالي فإن هذه الدول ستكمل الشهر من شعبان ثلاثين يوما ليكون الخميس أو أيام شهر رمضان.

الدول التي بدأت شهر شعبان يوم الأربعاء 21 شباط فبراير مثل المغرب والجزائر وموريتانيا وعمان والأردن وإندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنجلاديش وباكستان وإيران فإنها سوف تتحرى هلال شهر رمضان يوم الأربعاء، رؤية الهلال فلكيا في يوم الأربعاء ممكنة باستخدام التلسكوب من شرق الكرة الأرضية، في حين أنها ممكنة بالعين المجردة ولكن بصعوبة في منطقة وسط آسيا وشرق أوروبا وجنوب القارة الأفريقية، وهي ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبيا في منطقة غرب آسيا، وغالبية أفريقيا، وغرب أوروبا، والقارة الأمريكية. وعليه من المتوقع أن تعلن غالبية هذه البلدان رؤية الهلال في ذلك اليوم، ليكون يوم الخميس 23 مارس بداية شهر رمضان فيها أيضا. ولا يستبعد أن تعلن دول وسط آسيا مثل الهند وبنغلادش وباكستان وإندونيسيا عدم ثبوت رؤية الهلال يوم الأربعاء ليكون يوم الجمعة 24 مارس غرة شهر رمضان فيها”.

ليكون توقعات بداية شهر رمضان حسب الحسابات والفلكية والطريقة التقليدية كالتالي:

  • يوم الخميس مع احتمالية يوم الأربعاء في دول مثل الإمارات العربية المتحدة والبحرين والكويت والسعودية واليمن وقطر وسوريا ولبنان وفلسطين ومصر والصومال وجيبوتي وجزر القمر والسودان
  • يوم الخميس مع احتمالية يوم الجمعة في دول مثل المغرب والجزائر وموريتانيا وعمان والأردن وإندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنجلاديش وباكستان وإيران

العودة إلى الصفحة الرئيسية للموقع