شهر رمضان 2023

كم تبقى حتى رمضان 2023. شهر رمضان 2023. لم يتبق سوى أيام قليلة تفصلنا عن بداية الشهر الكريم ، شهر رمضان المبارك. فلكيًا (فلكيًا ، أي باستخدام الحسابات والدراسات الفلكية) ، من المتوقع أن يبدأ شهر رمضان المبارك لهذا العام 2023 في معظم الدول العربية يوم الخميس 23 مارس.

سيغيب القمر يوم الثلاثاء بشكل فلكي قبل شروق الشمس في جميع دول المنطقة العربية ، مما يجعله غير مرئي تقريبا يوم الثلاثاء. وعليه ، من المتوقع أن تعلن معظم الدول العربية عن الانتهاء من شعبان يوم الأربعاء 22 مارس ، وأول أيام شهر رمضان المبارك يوم الخميس 23 مارس.

فلكياً ، يوافق موعد شهر رمضان 1444 هـ ، الخميس 23 مارس 2023 في معظم دول المنطقة العربية.

من الناحية الفلكية ، يُتوقع أن يصادف شهر رمضان عام 1444 هـ يوم الخميس 23 مارس 2023 في معظم أنحاء المنطقة العربية.

لا يعتمد بعض علماء المسلمين على الحسابات والدراسات الفلكية لإثبات بداية شهر رمضان ويريدون رؤية الهلال بالعين المجردة لإثبات بداية شهر رمضان المبارك.

تختلف طريقة إثبات رؤية الهلال من دولة إلى أخرى

قد يعتمد على رؤية هلال رمضان بشاهدين ، وقد يعتمد على رؤية هلال القمر في بعض البلدان من خلال مجموعة من الشهود من البشر ، وقد يعتمد رؤية الهلال على الحسابات الفلكية ، والرؤية. الهلال قد يعتمد على الطريق كما يمكن رؤيته بالعين المجردة أو من خلال التلسكوب.

ستقوم الدول التي بدأت شهر شعبان يوم الثلاثاء 21 فبراير بمسح هلال رمضان يوم الثلاثاء

من الناحية الفلكية ، لن يكون من الممكن رؤية هلال رمضان يوم الثلاثاء لأن القمر يغرب قبل الشمس ويحدث الاقتران بعد غروب الشمس.

شهر رمضان 2023

أما بالنسبة للدول التي بدأت شهر رمضان يوم الثلاثاء 21 فبراير مثل الإمارات والبحرين والكويت والسعودية واليمن وقطر وسوريا ولبنان وفلسطين ومصر والصومال وجيبوتي وجزر القمر والسودان ، فهي سيكون يوم الثلاثاء لفحص هلال رمضان وبالتالي تكمل هذه الدول شهر شعبان ثلاثين يوما يوم الخميس أو أيام رمضان.

وستحتفل الدول التي بدأت شهر شعبان يوم الأربعاء 21 فبراير ، مثل المغرب والجزائر وموريتانيا وعمان والأردن وإندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنغلاديش وباكستان وإيران ، بهلال شهر رمضان يوم الأربعاء. يمكن رصد الهلال فلكيًا في المنتصف باستخدام تلسكوب من الكرة الأرضية الشرقية ، بينما يكون ذلك ممكنًا بالعين المجردة ، ولكن بصعوبة في منطقة آسيا الوسطى وأوروبا الشرقية وجنوب إفريقيا ، وهو ممكن بالعين المجردة بسهولة نسبيًا في منطقة غرب آسيا ومعظم إفريقيا وأوروبا الغربية والقارة الأمريكية. وعليه ، من المتوقع أن تعلن معظم هذه الدول عن مشاهدة هلال في ذلك اليوم ، ليكون الخميس 23 مارس بداية شهر رمضان فيها أيضًا. من المحتمل أن تعلن دول آسيا الوسطى مثل الهند وبنغلاديش وباكستان وإندونيسيا عدم تأكيد رؤية الهلال يوم الأربعاء ، مما يجعل يوم الجمعة 24 مارس هو أول أيام شهر رمضان.

لذا فإن توقع دخول شهر رمضان حسب الحسابات الفلكية والطريقة التقليدية هو كما يلي:

الخميس مع احتمال الأربعاء في دول مثل الإمارات العربية المتحدة والبحرين والكويت والسعودية واليمن وقطر وسوريا ولبنان وفلسطين ومصر والصومال وجيبوتي وجزر القمر والسودان.

الخميس مع احتمال الجمعة في دول مثل المغرب والجزائر وموريتانيا وعمان والأردن وإندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنغلاديش وباكستان وإيران.

العودة إلى الصفحة الرئيسية للموقع