رؤيا النكاح – تفسير الأحلام لابن غنام

رؤيا النكاح – تفسير الأحلام لابن غنام

النِّكَاح فِي الْمَنَام يؤول بظفر الناكح بالمنكوح، وكل نِكَاح يرى فِيهِ الْمَنِيّ فِي الْمَنَام فَهُوَ بَاطِل لقَوْل النَّبِي: الرُّؤْيَا من الله والحلم من الشَّيْطَان. فَمن رأى وكأنه نكح عدوه في المنام فَإِنَّهُ يَقْهَرهُ، وَمن رأى كأنه نكح أحدا من إخوانه فإنه يصله ببر وإحسان. وَقيل: إِن رأى وكأنه نكح صديقه اجْتمع هُوَ وإياه على مَعْصِيّة، فَإِن لم يكن فَذَلِك بر وإحسان يصل إِلَى الْمَفْعُول بِهِ من الْفَاعِل. وَمن رأى كأنه نكح رجلا لَا يعرفهُ فَإِنَّهُ يسرف فِي مَاله لقَوْله تَعَالَى (أئنكم لتأتون الرِّجَال شَهْوَة من دون النِّسَاء بل أَنْتُم قوم مسرفون). وَمن رأى كَأَنَّهُ نكح أَبَاهُ فَإِنَّهُ بار بوالده وَلَا يرى هَذِه الرُّؤْيَا إِلَّا بار. وَمن رأى في المنام وكأنه نكح أمه وَلم يكن عاقا فَإِنَّه يصلها ببر، وَكَذَلِكَ كل ذِي محرم نَكَحَهَا فِي الْمَنَام إِذا لم ينزل الْمَنِيّ، فَإِن أنزل فَإِن رُؤْيَاهُ نذارة من الله تَعَالَى فِي عقوق أَو مقاطعة. وَمن رأى في منامه وكَأَنَّهُ ينْكح بعض مَحَارمه من الْأَمْوَات فَإِنَّهُ يصلهم بببر كصدقة وَرَحْمَة. وَإِن نكح غير ذَات الْمَحَارِم من الْأَمْوَات فَإِنَّهُ يظفر بِشَيْء قد أيس مِنْهُ. وَقيل غير ذلك: من رأى في المنام وكَأَنَّهُ نكح أمه وَأَبوهُ بَاقٍ وَأمه بَاقِيَة فَإِنَّهُ يدل على عقوق، وَقيل: هَذِه الرُّؤْيَا جَيِّدَة لمن كَانَ لَهُ صَنْعَة لِأَن الصَّنْعَة تسمى أما. وَمن رأى في المنام وكأنه نكح أمهِ وَهِي غَائِبَة عَنهُ فَإِنَّهُ يجْتَمع بهَا وَذَلِكَ من لفظ المجامعة. وقيل: من رأى في المنام وكأنه نكح أمه وهي فوقه وكان مريضا في اليقظة فإن الرؤيا غير محمود في التأويل حيث أن الأم تؤول كذلك بالأرض، وَقيل: من رأى هَذِه الرُّؤْيَا وَهُوَ صَحِيح عَاشَ هنيا.

وَالنِّكَاح في المنام يدل على قَضَاء الدّين والفرج للمهموم. وَمن رأى الْخَلِيفَة نكحه نَالَ ولَايَة. وَمن نكح شَيْئا مَجْهُولا فَإِنَّهُ ينَال رفقا وَيطْلب الدُّنْيَا طلبا حسنا. وَإِذا رَأَتْ الْمَرْأَة كَأَنَّهَا تجامع امْرَأَة فَإِنَّهَا تطلع على سرها وتشاركها فِي أمرهَا، وَقيل: إِن الْمَرْأَة إِذا جامعت امرأة أُخْرَى فَإِنَّهَا تطلق من زَوجهَا.

زقيل: فَإِن رأت المرأة وكأنها جامعت امْرَأَة مَجْهُولَة فَإِنَّهَا تفعل شَيْئا بَاطِلا. وَإِذا رأى رجل كَأَنَّهُ يُجَامع نَفسه فَإِنَّهُ يُطلق الزَّوْجَة لِأَنَّهُ قد اسْتغنى عَنْهَا. وَأما من رأى في المنام كَأَنَّهُ يُجَامع بَهِيمَة لَا يعرفهَا فَإِنَّهُ يقهر عدوا أَو ينصع جميلا مَعَ غير أهل الْجَمِيل، وَإِن رأى في المنام بأنه جَامع بَهِيمَة يعرفهَا اخْتَلَط عَلَيْهِ أمره.

وَمن أرد ان ينْكح امْرَأَة فَعَادَت بَين يَدَيْهِ رجلا فَإِن كَانَ طَالب إِمَارَة في اليقظة فَلَا ينالها وَلَا يتَحَقَّق لَهُ مَا يرجوه.

وَقيل: من رأى امْرَأَة عريانة ونكحها نجا من هم. وَقيل: من نكح عدوه فَإِنَّهُ يَقْهَرهُ. وَقيل: إِن رأى والي وكأنه نكح واليا يعرفه، نَالَ مَكَانَهُ. والنكاح قد يدل على أن إنسانا يحل مكان إنسانا آخر. وَمن رأى وكأنه نكح صديقا لَهُ فإنه يجْتمع مَعَه على إثم، فَإِن لم يكن فَإِن الْمَوَدَّة تزداد بَينهمَا.

انقر هنا للعودة إلى تفسير الأحلام لابن غنام بالحروف

اترك تعليقاً