رؤيا النسر – تفسير الاحلام لابن شاهين

رؤيا النسر – تفسير الاحلام لابن شاهين, رؤيا البازي, رؤيا الشاهين,

رؤيا النسر – تفسير الاحلام لابن شاهين

وَأما النسْر فَإِنَّهُ سيد الطُّيُور وأقواها وأرفعها فِي الطيران وأمدها بصرا وأطولها عمرا.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ أمسك نسرا أَو أعْطي لَهُ فتأويله كتأويل الْعقَاب، وَعند الْبَعْض أَنه أجل الطُّيُور، وَالْعِقَاب دونه.

وأفراخ النسْر تؤول بأولاد نجباء.

ولحمه وعظمه وريشه يدل على الشّرف والرتبة وَحُصُول المَال من قبل الْمُلُوك الأكابر.

وَقَالَ الْكرْمَانِي: من رأى نسرا حمله وطار بِهِ إِلَى قرب السَّمَاء فَإِنَّهُ يؤول بسفر طَوِيل وَيحصل لَهُ من ذَلِك السّفر نعْمَة وَشرف ورتبة وَمَال جزيل وَيفْسد دينه. وَإِن سقط فَهُوَ يسْقط عَن مرتبته. وَإِن لم يعد فَإِنَّهُ غير محمود. وَإِن عَاد من السَّمَاء إِلَى الأَرْض كَمَا صعد فَإِنَّهُ يؤول بِحُصُول شرف من سُلْطَان فِي سَفَره. وَإِن لم يكن أَهلا لذَلِك ناله الشّرف من أَقَاربه.

والنسور إِذا كَانَت بِلَا مخاليب فَإِنَّهَا تؤول بِالْمَلَائِكَةِ.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) كَأَن النسْر يصطاد فَوق رَأسه فَإِنَّهُ يدل على تِجَارَة الرَّائِي.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) فرخ نسر وَكَانَ لَهُ امْرَأَة تَلد ابْنا. وَإِن لم تكن لَهُ امْرَأَة يتَزَوَّج ببكر.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَن نسرا قَامَ على رَأسه فَإِنَّهُ غير محمود.

وَقَالَ دانيال: النسْر يدل على الْملك.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) إِن نسراً نزل بمحلة فَإِنَّهُ يدل على ملك تِلْكَ الْمحلة.

وَقَالَ أَبُو سعيد الْوَاعِظ: رُؤْيا النسْر قد تؤول بالمخاصمة، وخدشه مرض، وَرُبمَا وُكّل ظلمَة لِأَن سُلَيْمَان عَلَيْهِ السَّلَام وكل النسْر بالطيور.

وَقَالَ بعض المعبرين: رُبمَا دلّت رُؤْيا النسْر على إِنْسَان قديم الْخِبْرَة بالأمور الْخفية لما ورد فِي قصَّة سُلَيْمَان بن دَاوُد عَلَيْهِمَا السَّلَام.

وَقَالَ جَعْفَر الصَّادِق: النسْر يؤول على ثَمَانِيَة أوجه: شرف ونفاذ أَمر ورياسة وثناء وَذكر حسن ومرتبة وَأمر وَنهي.

رؤيا البازي

وَأما الْبَازِي فَإِنَّهُ يؤول على أوجه، من رأى أَنه أمسك بازيا أَبيض وَهُوَ مُطِيع لَهُ فَإِنَّهُ يدل على علو الْقدر والمنزلة والجاه.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) بازيا على يَده فَإِنَّهُ يُصِيب عزا من ملك.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) بازيا طَار من يَده وبقى ريشه بِيَدِهِ فَإِنَّهُ يدل على زَوَال جاه وَبَقَاء قَلِيل من مَاله بِيَدِهِ.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) بازيا وَقع من يَده فَمَاتَ فَإِنَّهُ يدل على سُقُوط من المنزلة أو نقصان في المال.

وَقَالَ الْكرْمَانِي: من رأى أَن أحدا أعطَاهُ بازيا فَإِنَّهُ يدل على حُصُول ولد جميل.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَن بازيا قعد على سطحه فَإِنَّهُ يدل على مصاحبته لملك جَدِيد وَحُصُول خير وَمَنْفَعَة مِنْهُ.

وَإِن رَأَتْ امْرَأَة أَن بازيا اخْتَبَأَ فِي ذيلها فَإِنَّهَا تَلد ولدا ذكرا. وَإِن كَانَ بِرجلِهِ جلجل فَإِنَّهُ يؤول ببنت.

وَقَالَ الْكرْمَانِي: من رأى كَأَنَّهُ اشْترى بازيا ليصطاد بِهِ فَإِنَّهُ يتَوَلَّى عملا ويقرر بِهِ أَرْبَاب وظائف ليجمعوا لَهُ المَال.

وَقَالَ أَبُو سعيد الْوَاعِظ: الْبَازِي مُخْتَلف فِيهِ، فَمنهمْ من قَالَ: إنه ملك، وذبحه مَوت ملك، ولحمه يؤول بِالْمَالِ من قبل الْملك خُصُوصا لمن أكله، وَمِنْهُم من قَالَ: إِن الْبَازِي ابْن كَبِير يرزقه. وَمِنْهُم من قَالَ: إِن الْبَازِي بنت وَمِنْهُم من قَالَ: إِن الْبَازِي لص يقطع الطَّرِيق جهارا.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) بازيا فِي دَاره فَإِنَّهُ يظفر بلص وَمِنْهُم من قَالَ إِن الْبَازِي جليل فِي النَّاس.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) على يَده بازيا مُطَاعًا وَكَانَ من أَبنَاء الْمُلُوك ناله سُلْطَانا فِي علم. وَإِن كَانَ الرَّائِي سوقياً نَالَ شرفا وذكرا ومحمدة بَين النَّاس.

وَقَالَ جَعْفَر الصَّادِق: الْبَازِي إِذا كَانَ مُطيعًا يؤول على خَمْسَة أوجه: حُصُول مُرَاد وَفَرح وَبشَارَة ونفاذ أَمر وَحُصُول مَال بِقدر قيمَة الْبَازِي من ألف إِلَى عشرَة آلَاف خُصُوصا إِذا كَانَ مُطيعًا أَبيض. وَإِن لم يكن مُطيعًا فَإِنَّهُ يؤول على أَرْبَعَة أوجه: ملك ظَالِم أو حاكم جَائِر أو ولد عَاق أو قاطع طَرِيق.

رؤيا الشاهين

وَأما الشاهين فَإِنَّهُ يؤول على أوجه: قَالَ ابْن سِيرِين: من رأى أَنه أمسك الشاهين أَو أعطَاهُ لَهُ أحد وَهُوَ غير مُطِيع لَهُ فَإِنَّهُ يدل على حُصُول ولد. وَإِن كَانَ مُطيعًا لَهُ فَإِنَّهُ يدل على حُصُول شرف من ملك ظالم.

وقال الْكرْمَانِي: الشاهين رجل كثير الْفَهم والحيل.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ أمسك شاهينا أَو أعطَاهُ لَهُ أحد فَإِنَّهُ يدل على مصاحبته لرجل عَالم وَيحصل لَهُ مِنْهُ خير وَمَنْفَعَة.

وَقَالَ أَبُو سعيد الْوَاعِظ: الشاهين سُلْطَان ظلوم لَا وَفَاء لَهُ وَهُوَ دون الْبَازِي فِي الْمنزلَة.

وَقَالَ جَعْفَر الصَّادِق: الشاهين يؤول على خَمْسَة أوجه: قدر ومنزلة ونفاذ أَمر وَمَال ونعمة وَولد.

العودة إلى تفسير الاحلام لابن شاهين بالحروف

اترك تعليقاً