رؤيا الموت – تفسير الأحلام للإحسائي

الْبَاب التَّاسِع عشر فِي رُؤْيَة الْمَوْت وَالْغسْل والكفن والجنائز والقبور والدفن والنبش ورؤية الْأَمْوَات ومخالطتهم وَالْأَخْذ مِنْهُم والإعطاء لَهُم.

رُؤْيَة الْمَوْت

رؤيا الموت – تفسير الأحلام للإحسائي

وأما الْمَوْت فَمن رأى أَنه قد مَاتَ وَالنَّاس يَبْكُونَ عَلَيْهِ أَو غسلوه وكفنوه أَو حملوه على النعش أَو دفنوه فِي الْقَبْر فجملة ذَلِك يدل على فَسَاد في أمور الدين ولكن يرجى لهَذَا الْمَيِّت صَلَاح دينه مَا لم يدْفن فَإِن دفن لم يكن محمودا في أمور دينه إِلَّا أَن يرى أَنه عَاشَ وَخرج من الْقَبْر بعد الدّفن فَإِنَّهُ يَتُوب. وَقيل: مَنْ رَأى فِي المنامِ أَنه قيل لَهُ إِنَّك لم تمت أبدا فإن ذلك يدل على الشهادة.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَنه قد مَاتَ وَمَا عَلَيْهِ هَيْئَة الْأَمْوَات وَلم يبك عَلَيْهِ أحد وَلم يغسل وَلم يُكفن فإنه يُسَافر.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن الأَرْض طويت فَإِنَّ ذلك غير محمود. وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَنَّ الأرض نشرت أو مدت فَإِنَّهَا تطول حَيَاته.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَنه خرج من أَرض جدبة إِلَى أَرض خصبة فَإِنَّهُ ينْتَقل من بِدعَة إِلَى سنة وَإِن رأى أَنه خرج من أَرض خصبة إِلَى أَرض جدبة فَإِنَّهُ ينْتَقل من سنة إِلَى بِدعَة.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَنه نفض يَدَيْهِ من التُّرَاب فَإِنَّهُ ينقص مال.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَنه ميت فِي الْمَقَابِر من مُدَّة مديدة فَإِنَّهُ يُسَافر بَعيدا ويصحب جُهَّال أو أهل فسق.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَنه مَاتَ ثمَّ عَاشَ فَإِنَّهُ يُسَافر سفرا بَعيدا ثمَّ يرجع.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَنه مَاتَ وَحمل على أَعْنَاق الرِّجَال فَإِنَّهُ يُصِيب سُلْطَانا وَينفذ أمره وَلَكِن يكون فْساد في الدين ويرجى لَهُ الصّلاح فِيمَا بعد مَا لم يدْفن.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَنه مَاتَ وَلم ير قبرا وَلَا كفنا وَلَا جَنَازَة وَلَا بكاء فَإِن ذَلِك رَاحَة لصَاحب الرُّؤْيَا من هم هُوَ فِيهِ.

وَقيل: مَنْ رَأى فِي المنامِ أَنه ملفوف كَمَا يلف الْمَيِّت فإنه غير محمود. وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن حَيا قد مَاتَ ثمَّ عَاشَ فَإِنَّهُ كذلك غير محمود.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن الإِمَام مَاتَ فَإِنَّهُ يحدث فِي دين الرَّائِي فَسَاد، وَقَالَ بَعضهم: من رأى أَن الإِمَام مَاتَ فَإِن ذَلِك الْبَلَد يؤول أمره إِلَى فساد. وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن أحد أَبَوَيْهِ أو أخاه قد مَاتَ فَإِنَّهُ غير محمود. وَقيل: مَنْ رَأى فِي المنامِ أَن زَوجته مَاتَت فَإِنَّهَا تكسد صناعته وَقيل: يَسْتَغْنِي ويستفيد مَالا من حل. وَقيل: مَنْ رَأى فِي المنامِ أَن ابْنه قد مَاتَ فَإِنَّهُ يخلص من عدو. وَوقيل: مَنْ رَأى فِي المنامِ أَن ابْنَته مَاتَت فَإِنَّهُ أياس من أمر. وَقَالَ ابْن سِيرِين: موت الْوَلَد في المنام يدل على أَمَان من عَدو وَحُصُول مِيرَاث وَمَوْت الْبِنْت رُجُوع عَن أمل فِيهِ سرُور، وَمَوْت الْوَلَد وَمَوْت الْوَالِد تحير أُمُور بِسَبَب معيشته، وَمَوْت الوالدة عدم وُصُول إِلَى مَقَاصِد وَحُصُول هم. وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أحدا من قرَابَته قد مَاتَ فَإِنَّهُ نُقْصَان فِي مقدرته، وَقيل: مَوْت الزَّوْجَة في المنام جنَّة لها في اليقظة، وَمَوْت الْمَرْأَة الحبلى فِي غَايَة الْجَوْدَة وَالصَّلَاح لَهَا.

وَقيل: مَنْ رَأى فِي المنامِ أَنه مَاتَ فَجْأَة فَإِنَّهُ يُصِيب هما من حَيْثُ لَا يأمل ذَلِك. وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن حَامِلا قد مَاتَت فَإِنَّهَا تَلد ولدا ذكرا وتسر بِهِ وَرُبمَا دلّ الْمَوْت على الطَّلَاق. وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن إنْسَانا مَعْرُوفا قد مَاتَ وَهُوَ ينوح عَلَيْهِ فَإِنَّهُ حُصُول هم لكليهما. وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَنه مَاتَ عِنْد قوم فَإِنَّهُ يحْشر على فعلهم وَقيل يَمُوت يُسَافر سفرا طويلا. وَقيل: مَنْ رَأى فِي المنامِ أَنه حمل مَيتا فَإِنَّهُ يُصِيب مَالا حَرَامًا. وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَنه جر الْمَيِّت على الأَرْض فَإِنَّهُ يكْتَسب إِثْمًا.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَنه نقل مَيتا إِلَى الْمَقَابِر فَإِنَّهُ يعْمل بِالْحَقِّ وَإِن نَقله إِلَى السُّوق نَالَ حَاجته ونفقت تِجَارَته.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن عَالما قد مَاتَ فَإِنَّهُ يدل على بطلَان علم بذلك الْمَكَان. وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن أحدا من أهل الْبدع قد مَاتَ فَإِنَّهُ يزْدَاد طغيانا. وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن ذَا صَنْعَة قد مَاتَ فَإِنَّهُ يدل على كساد صَنعته.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن خادمه قد مَاتَ فَإِنَّهُ نقص فِي أبهته مَا لم يكن عِنْده غَيره فَإِن كَانَ عِنْده غَيره فَهُوَ توقف بعض الْأُمُور. وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن صديقه مَاتَ فإنه غير محمود إذ قد يفقد صديقه. وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن بهيمته مَاتَت لَا خير فِي ذلك وَإِن كَانَ عِنْده غَيرهَا يكون أخف. وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن شَيْئا من الْحَيَوَان قد مَاتَ وَهُوَ ملقى فَإِن كَانَ ذَا نَاب أَو مخلب فَإِنَّهُ يدل على الظفر بالأعداء خُصُوصا إِذا كَانَ نَوعه مُؤْذِيًا وَيكون الظفر أبلغ وَرُبمَا دلّ على الْأَمْن والسلامة، وَقَالَ بَعضهم: من رأى أَن شَيخا مَجْهُولا قد مَاتَ فَإِنَّهُ يدل على أَن جده لَا ينْتج مِنْهُ ما قَصده وجد فِيهِ. وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن امْرَأَة مَجْهُولَة قد مَاتَت فَإِن ذلك يؤول بأمر من أمور الدنيا يتعطل.

رُؤْيَة الْغسْل

رؤيا غسل الميت

وأما الْغسْل فَمن رأى أَنه يغسل مَيتا فَإِنَّهُ يَتُوب على يَدَيْهِ رجل فَاسد الدّين.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَنه على مغتسل فَإِنَّهُ يرْتَفع مرّة وَيخرج من الهموم.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ مَيتا وَالنَّاس يطْلبُونَ لَهُ الْغسْل وَلَا يَجدونَ فَإِنَّهُ يدل على أَن ذَلِك الْمَيِّت مرتكب معاصي وَالنَّاس يدلونه على الْخَيْر وَلَكِن لَا يُؤثر عِنْده. وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن مَيتا يغسل بِمَا لَا يحل بِهِ الْغسْل فَإِنَّهُ رجل فيه فساد وَهُوَ يوعظ بِمَا لَيْسَ لَهُ معنى وَلَا فَائِدَة. وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَنه يغسل بشيء من النَّجَاسَات فَإِنَّ ذلك يدل على فساد بأمر من أمور الدين.

رُؤْيَة الْكَفَن

رؤيا الكفن

وأما الْكَفَن في المنام، فَمن رأى في المنام أَنه يصطنع كفنا لأجل ميت فَإِنَّهُ يصدر مِنْهُ بِقدر ذَلِك فِي حق الْمَيِّت الْخَيْر وَالْأَجْر وَالثَّوَاب، وَإِن كَانَ الْكَفَن لأجل حَيّ وَهُوَ مَعْرُوف فَيحصل للرائي من ذَلِك العناء والتعب وَإِن كَانَ مَجْهُولا فَهُوَ خير.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَنه نزع كفن رجل قد مَاتَ وَهُوَ مَعْرُوف فَإِنَّهُ يتبع طَرِيقه.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَنه أَخذ كفن ميت فَإِن كَانَ من أهل الصّلاح فَإِنَّهُ يشْتَغل بِعلم غَرِيب دَقِيق وَرُبمَا حصل مَالا من جِهَة حرَام وَإِن كَانَ من أهل الْفساد فَإِنَّهُ يدل على قلَّة في دينه أو تشويشه على النَّاس.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ كَأَنَّهُ ملفوف فِي الْكَفَن كَمَا يلف الْمَوْتَى مربوط من عِنْد رَأسه وَرجلَيْهِ فَإِنَّهُ غير محمود، وإن رأى كانه يرْبط به كَهَيئَةِ الْمَوْتَى فَهُوَ دَلِيل على فَسَاد في أمر من أموره وَكلما كَانَ الْكَفَن أقل فَهُوَ أقرب إِلَى التَّوْبَة وَإِن زَاد فَهُوَ أبعد.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَنه يفصل الأكفان أَو يفرقها فَإِنَّهُ يصنع الْمَعْرُوف.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَنه يطْلب كفنا وَلَا يجده فَإِن ذَلِك لَيْسَ بمحمود.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن شخصا جَاءَ إِلَيْهِ بكفن فَإِنَّهُ حُصُول نعْمَة.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَنه ينتقي أكفان أموات فَإِنَّهُ يترحم عَلَيْهِم.

رُؤْيَة الْجَنَائِز

رؤيا الجنازة

وأما الْجَنَائِز فَمن رأى أَن جمَاعَة ماشين فِي جَنَازَة فَإِنَّهُ يدل على أَن صَاحب الْجِنَازَة يسود على تِلْكَ الْجَمَاعَة أَو على مقدارهم من النَّاس لكنه يظلمهم. وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَنه سقط من جنَازَته فَإِنَّهُ يَقع من مرتبته أو عزه. وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَنه حَامِل جَنَازَة فَإِنَّهُ يتبع ذَا سُلْطَان وَينْتَفع مِنْهُ بِمَال.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ النَّاس يزدحمون على جنَازَته وَهُوَ مَرْفُوع على أَيْديهم فَهُوَ ينَال سُلْطَانا ورفعة.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ النَّاس يَبْكُونَ خلف جنَازَته حمدت عاقبته وَكَذَلِكَ إِن أثنوا عَلَيْهِ ودعوا لَهُ.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ جَنَازَة فِي سوق فَإِنَّهُ يدل على نفاق السّلع الَّتِي بذلك السُّوق.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن جَنَازَة تسير فِي الْهَوَاء في بلدة ما فَإِنَّهُ يدل على موت رجل كَبِير في تلك البلدة.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ جَنَازَة تسير على الأَرْض وَهُوَ مَوْضُوع بهَا فَإِنَّهُ يركب فِي سفينة.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن جَنَازَة كَبِيرَة مَوْضُوعَة فِي مَكَان أو بلدة فَإِن أهل ذَلِك الْمَكَان أو البلدة يرتكبون فاحشة.

رُؤْيَة الْقُبُور والدفن

رؤيا القبر

وأما الْقُبُور والدفن فَمن رأى أَنه حفر لنَفسِهِ أَو لغيره قبرا أَو حُفْرَة فَإِنَّهُ يَبْنِي دَارا فِي ذَلِك الْبَلَد أَو يُقيم بهَا.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَنه يردم قبرا فَإِنَّهُ تطول حَيَاته وتدوم صِحَّته.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَنه يطوف بالقبور وينتقل مِنْهَا وَهِي مَفْتُوحَة فَإِنَّهُ يدْخل بيُوت أهل الْبدع. وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَنه سلم رجلا إِلَى حُفْرَة فَإِنَّهُ يلقيه فِي هلكة. وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَنه سوى عَلَيْهِ التُّرَاب نَالَ مَالا.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَنه يحْفر قبرا على سطح فَإِنَّهُ يعِيش عمرا طَويلا.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن الْقُبُور مخضرة فَإِن أَهلهَا فِي رَحْمَة.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن الْمَقَابِر تمطر فَإِنَّهَا رَحْمَة من الله تَعَالَى عَلَيْهِم.

رؤيا الدفن

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَنه دفن فِي قبر من غير أَن يَمُوت فَإِنَّهُ يُصِيبهُ ضيق فِي أمر من أموره.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَنه مدفون فِي قبر على هَيْئَة الْأَمْوَات من غير ردم فَإِنَّهُ ينْكح امْرَأَة.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَنه يدْفن حَيا فَإِنَّهُ يظفر بعدوه. وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن جمَاعَة دفنُوا شخصا فَإِنَّهُم متعصبون على هَلَاكه. وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَنه يدْفن عدوه فَإِنَّهُ يظفر بِهِ.

رُؤْيَة النبش

رؤيا النبش

وأما النبش فَمن رأى أَنه ينبش قبر أحد من الْأَنْبِيَاء وَالصَّالِحِينَ فَإِنَّهُ مُجْتَهد فِي سلوك طَرِيقَته.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَنه ينبش قبر رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَإِنَّهُ يجدد مَا درس من سنته الشَّرِيفَة وَيحصل للنَّاس على يَدَيْهِ خير وَإِن وصل إِلَى الجثة الشَّرِيفَة فَلَيْسَ بمحمود فَإِن كسر شَيْئا من أَعْضَائِهِ فَإِنَّهُ يرتكب بِدعَة وضلالة نَعُوذ بِاللَّه من ذَلِك.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَنه ينبش قبر أحد من النَّاس فَإِنَّهُ مُجْتَهد فِيمَا كَانَ ذَلِك يسلكه.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَنه ينبش عَن جثته فَإِنَّهُ مُجْتَهد فِي طلب الدُّنْيَا فَإِن نَالَ شَيْئا ظفر بحاجته وَإِن لم ينل فضده.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَنه ينبش قبرا فطلع مِنْهُ رجل حَيّ فَإِنَّهُ خير وسرور خُصُوصا إِن كَانَ من أهل التَّقْوَى فَإِنَّهُ خير الدُّنْيَا وَالْآخِرَة.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ شَيْئا من الْحَيَوَان نبش فِي بَيته فَإِنَّهُ عَدو فليحذره.

رُؤْيَة الْأَمْوَات ومخالطتهم

رؤيا الميت

وأما رُؤْيَة الْأَمْوَات ومخالطتهم وَالْأَخْذ مِنْهُم والإعطاء لَهُم فَمن رأى أَن مَيتا قد عَاشَ فَإِنَّهُ حُصُول الْفَرح وَالسُّرُور.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ وكأَنه أحيا مَيتا فَإِنَّهُ يسلم على يَدَيْهِ كَافِر.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن مَيتا قد عَاشَ ثمَّ سَأَلَهُ: أَنْت مَا مت؟ فَقَالَ: لَا بل كنت حَيا، فَإِنَّهُ يدل على حسن حَاله فِي الْآخِرَة.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن مَيتا تغيظ فَإِنَّهُ يدل على أَنه أوصى بِوَصِيَّة وَلم يعْمل بوصيته.

رؤية الميت ضاحك

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن مَيتا ضَاحِك مُسْتَبْشِرٍ فَيدل على وُصُول صَدَقَة إِلَيْهِ وَهِي مَقْبُولَة.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن مَيتا على هَيْئَة حَسَنَة وَهُوَ لابس ثِيَابه فَإِنَّهُ يدل على حسن عاقبته وَمَوته على التَّوْحِيد.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن مَيتا قد عَاشَ وَهُوَ فِي مَسْجِد فَإنَّهُ أَمن من عَذَاب الله تَعَالَى.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَنه يعاشر الْأَمْوَات فَإِنَّهُ يُسَافر سفرا بَعيدا. وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن مَيتا يضْحك ثمَّ يبكي أو وجهه كان قبيحاً فَإِنَّهُ غير محمود.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن مَيتا أخبرهُ بأَمْره فَإِنَّهُ كَمَا قَالَ لِأَن الْمَيِّت فِي دَار الْحق لَا يتَكَلَّم أَلا حَقًا.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن مَيتا عَلَيْهِ تَاج أَو حلل أَو خَوَاتِم أَو مَا يزينه أَو رَآهُ قَاعِدا على سَرِير فَإِنَّهُ يدل على حسن حاله ومنقلبه.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن مَيتا لبس ثيابًا خضرًا فَإِنَّهُ يدل على أَن مَوته كَانَ على نوع من أَنْوَاع الشَّهَادَة.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن مَيتا ينازعه وَهُوَ معرض عَنهُ أَو يعظه بقول غليظ فَإِنَّهُ يدل على أَنه مرتكب مَعْصِيّة فليتب إِلَى الله وَرُبمَا كَانَ الْمَيِّت خَاصَّة.

رؤية الميت عريان

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن الْمَيِّت عُرْيَان وعورته مكشوفة فربما دل على خُرُوجه من الدُّنْيَا عُريَانا من الْخيرَات، وَقيل: إِن كَانَ من أهل الصّلاح فَإِنَّها تدل على رَاحَته وحسن حاله.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ مَيتا وَعَلِيهِ ثِيَاب وسخة أَو كَانَ مَرِيضا فَإِنَّهُ مسؤول عَن دينه فِيمَا بَينه وَبَين الله تَعَالَى خَاصَّة دون النَّاس.

رؤية الميت مشغول

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن مَيتا مَشْغُولًا شغلا حسنا فَإِنَّهُ صَلَاح فِي حَقه فِي الْآخِرَة وَإِن كَانَ شغله مذموما فبضد ذَلِك.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ مَيتا كَانَ وليا قد عَاشَ وَتَوَلَّى مَكَانَهُ فَإِن أحدا مِمَّن يعقبه يَنَالهُ ولَايَة.

رؤية الميت يتوجع

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن مَيتا يشتكي من رَأسه فَإِنَّهُ مسؤول على تَقْصِير فِي أُمُور وَالِديهِ، وَإِن اشْتَكَى من عُنُقه فَهُوَ مسؤول عَن تَضْييع مَاله أَو صدَاق امْرَأَته، وَإِن اشْتَكَى من يَده فَهُوَ مسؤول عَن أَخِيه أَو شَرِيكه أَو عَن يَمِين حلف بهَا كَاذِبًا، وَإِن اشْتَكَى من بَطْنه فَهُوَ مسؤول عَن حق الْوَالِد والأقارب، وَإِن اشْتَكَى من رجله فَهُوَ مسؤول عَن إِنْفَاق مَاله فِي غير رضَا الله، وَإِن اشْتَكَى من فَخذه فَهُوَ مسؤول عَن قطع رَحمَه، وَإِن اشْتَكَى من سَاقيه فَهُوَ مسؤول عَن فنَاء حَيَاته فِي أمر فيه باطل.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن مَيتا يُصَلِّي بالأحياء فَإِنَّهُم مقصرون فِيمَا فرض عَلَيْهِم من الطَّاعَة. وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَنه دخل خلف ميت دَارا مَجْهُولَة ثمَّ لم يخرج مِنْهَا فَإِنَّهُ غير محمود.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَنه يُسَافر مَعَ ميت فَإِنَّهُ يلتبس عَلَيْهِ أمره. وَمَنْ رَأى فِي المنامِ مَيتا عرفه وَسلم عَلَيْهِ وَسَأَلَهُ فَإِنَّهُ لم يمت تِلْكَ السّنة وَيدل على صَلَاحه وَصَلَاح حَال الْمَيِّت. وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن مَيتا مَعْرُوفا قد مَاتَ ثَانِيَة وَكَانَ لمَوْته بكاء فَإِنَّهُ يُزَوّج بعض أَهله فَيكون فيهم عروس. وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن مَيتا يَئِن وحاله على غير سَوَاء فَإِنَّهُ غيرم محمود.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن جمَاعَة من الْمَوْتَى بمَكَان يَأْكُلُون شَيْئا فَإِن ذَلِك الشَّيْء يكون غاليا.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَنه معانق لمَيت وهما على وسَادَة فَإِنَّهُ تطول حَيَاته.

رُؤْيَة مجامعة الْأَمْوَات

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَنه جَامع امْرَأَة ميتَة مَعْرُوفَة فَإِنَّهُ حُصُول خير وبلوغ مَا يؤمله من حَيْثُ لَا يحْتَسب وَإِن كَانَ الْمَيِّت رجلا مَعْرُوفا فحصول الْخَيْر كَذَلِك وَإِن كَانَ الْمَيِّت رجلا مَجْهُولا لم يعرفهُ فَإِنَّهُ ظفر على الأعادي. وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَنه يُجَامع امْرَأَة ميتَة ذَات محرم فَإِنَّهُ حُصُول هم. وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَنه يُجَامع امْرَأَته المتوفية فَلَا خير فِي ذلك.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن مَيتا يجامعه فَإِنَّهُ يدل على وُصُول رزق من مَال الْمَيِّت للرائي.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَنه يقبل مَيتا بِشَهْوَة فَإِنَّهُ يصدر من الرَّائِي فِي حق الْمَيِّت خير وَصدقَة وَدُعَاء.

رُؤْيَة الْإِعْطَاء للأموات وَالْأَخْذ مِنْهُم

رؤية الميت يعطي شيئا

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن مَيتا نَاوَلَهُ شَيْئا من المأكل وَالْمشْرَب وَلم يَأْكُلهُ فَإِنَّهُ ينقص من مَاله بِقَدرِهِ، وَإن أكله فَهُوَ خير وَمَنْفَعَة وَإِن نَاوَلَهُ شَيْئا من مَتَاع الدُّنْيَا فَهُوَ حُصُول خير وَوصل أمل.

قَالَ ابْن سِيرِين: من رأى أَن مَيتا نَاوَلَهُ ثَوْبَيْنِ مغسولين فَإِنَّهُ حُصُول غنى.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن مَيتا قد أَعَارَهُ ثَوْبه ثمَّ طلبه مِنْهُ فَإِنَّهُ دَلِيل على حاجة ذَلِك الْمَيِّت لصدقة أو فعل خير من قبل الرائي. وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن مَيتا نَاوَلَهُ ثوبا عتيقا فَيدل على افتقار الرَّائِي وَإِن كَانَ الثَّوْب جَدِيدا فَيدل على غناهُ وعلو قدره.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن مَيتا نَاوَلَهُ شَيْئا من الْقُرْآن أَو كتب الْفِقْه وَمَا أشبه ذَلِك فَإِنَّهُ دَلِيل على حُصُول توفيق الطَّاعَات.

رؤية الميت يبيع شيئا

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَنه قد بَاعَ للْمَيت شَيْئا فَإِنَّهُ دَلِيل على غلاء ذَلِك الشَّيْء.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَنه قد وهب للْمَيت شَيْئا ورده عَلَيْهِ فَإِنَّهُ حُصُول نقص في شيء من الأشياء، وَقَالَ بَعضهم: من رأى أَن الْمَيِّت أعطَاهُ شَيْئا من محبوبات الدُّنْيَا فَهُوَ خير يَنَالهُ من حَيْثُ لَا يحْتَسب.

رؤية الميت يعلمه

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن الْمَيِّت يُعلمهُ علما فَإِنَّهُ يُصِيب صلاحا فِي دينه بِقدر ذَلِك.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَنه نزع ثِيَابه وألبسها للْمَيت وخرجت من ملكه لم يكن ذلك محمودا وإن لم تخرج من ملكه لَا يضرّهُ ذَلِك، وقيل: كل شَيْء يرَاهُ الْحَيّ أَنه أعطَاهُ لمَيت فَلَيْسَ بمحمود إِلَّا فِي مَسْأَلَتَيْنِ إِذا رأى أَنه أعْطى عَمه أَو عمته شَيْئا فَإِنَّهُ يُصِيب مِيرَاثا، ورؤية الْعم والعمة على أَي وَجه كَانَ سَلامَة من عدم.

رؤية الميت يشتري شيئا

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن مَيتا اشْترى طَعَاما فَإِنَّ ذلك الطعام يكون قَلِيل الْوُجُود وَإِن بَاعه يكون كسادا.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَنه يلقن الْمَوْتَى فَإِنَّهُ يعظ وَيرجع ضَالِّينَ عَن ضلالتهم.

الْبَاب الْعشْرُونَ فِي رُؤْيَة الْمَدَائِن والقرى والحصون والأبراج والأسوار وَالْأَرْض وَمَا يحدث فِيهَا من زَلْزَلَة وَخسف ورؤية الْحفر وَالْهدم والدور والأبواب والمفاتيح والسقوف والحيطان وَالْبناء.

العودة إلى تفسير الأحلام للإحسائي بالحروف

اترك تعليقاً