رؤيا المرض – تفسير الأحلام للإحسائي

الْبَاب الْخَامِس عشر فِي رُؤْيَة مَا يلْحق الْإِنْسَان من الْأَمْرَاض.

رُؤْيَة الْمَرَض

رؤيا المرض – تفسير الأحلام للإحسائي

أما تَأْوِيل الْمَرَض فَلَيْسَ بمحمود لِأَنَّهُ قد يدل على فَسَاد فِي الدّين وَرُبمَا كَانَ الرَّائِي يكثر الأباطيل. وقيل: من رأى في المنام أَن مَرضه طَال تساقطت ذنُوبه وَلَقي الله على خير حَالَته. وَقَالَ بَعضهم: من رأى أَنه مَرِيض من غير ألم فَإِنَّهُ محمود ويرى قُرَّة عين. وَإِن رأى الْمَرِيض أَنه صَار صَحِيح الْجِسْم وَهُوَ يكلم النَّاس ويخاطلهم فَإِن ذَلِك عَلامَة برئه وشفائه.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن ذَا سُلْطَان مَرِيض فَلَيْسَ بمحمود فِي حق الرَّائِي وَإِن كَانَ بَينه وَبَين أحد خصام فَإِنَّهُ مغلوب وَإِن كَانَ فِي حَرْب أَصَابَته جِرَاحَة.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن جَبينه يؤلمه فَإِنَّهُ نُقْصَان فِي الجاه. وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن فِي عَيْنَيْهِ ضعفا فَإِنَّهُ نُقْصَان فِي الرزق أو هم، وَإِذا رأى أحدا يداويه أَو يكحله فَإِنَّهُ يدل على الْخَيْر وَالصَّلَاح. وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن بأذنه وجعا أو آفة فَإِنَّهُ يسمع مَا يكره. وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن أَنفه أو به آفة يؤلمه فَإِنَّهُ يصل إِلَيْهِ مضرَّة. وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن لِسَانه يؤلمه فَإِنَّهُ يقال في حقه كذبا. وَمَنْ رَأى فِي المنامِ بفمه ضعفا وَهُوَ يؤلمه فَإِنَّهُ حُصُول هم ربما من جِهَة أقربائه. وَمَنْ رَأى فِي المنامِ بِرَقَبَتِهِ ألما فَإِنَّهُ يكون عِنْده أَمَانَة أهملها. وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن قلبه ضَعِيف وَبِه ألم فَإِنَّهُ يَأْكُل مالا غير حلال أَو قد يدل على النفاق وَقيل: زِيَادَة مَال. وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن بظهره ضعفا فَلَا خير فِي وَرُبمَا دلّ على كبر سنّ الْإِنْسَان والانحناء نقصان مال. وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن بجنبه وجعا فَإِنَّهُ يدل على تكدر الخاطر. وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن بكبده مَرضا فَإِنَّهُ يكون قَلِيل الشَّفَقَة على عِيَاله. وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن بِيَدِهِ مَرضا فَإِنَّهُ يجفو أَخَاهُ أَو شَرِيكه أَو صديقه. وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن بإصبعه ضعفا وألما فَإِنَّهُ يكون مقصرا فِي صلَاته. وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَنه مبطون فَإِن ذَلِك قد يدل على الشهادة. وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن بِهِ وجعا فِي بَطْنه أوثقلا فَيدل على محبته لأقربائه. وَمَنْ رَأى فِي المنامِ بسرته ألما دلّ على أَنه ينسى الْمُعَامَلَة مَعَ زَوجته.

رُؤْيَة الطَّاعُون

رؤيا مرض الطاعون

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَنه وَقع فِي مَكَان طاعون فَإِنَّهُ يحدث فِيهَا حَرْب أو فتنة. وَقَالَ ابْن سِيرِين: رُؤْيَة الطَّاعُون تدل على الغلاء أو الفتنة أو الهم. وَقَالَ بَعضهم: من رأى أَنه حدث بِهِ طاعون فَإِنَّهُ يدل على الشهادة.

رُؤْيَة السم

رؤيا السم

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَنه مَسْمُوم فَإِنَّهُ لهج بِأَمْر توَحد فِيهِ وَرُبمَا يُصِيبهُ هم، فَإِن قَتله السم أصَاب بعد ذلك خيرا. وَقَالَ بَعضهم: السم يؤول بمَال حرَام فَمن أكل مِنْهُ أَو ملكه فَإِنَّهُ يُصِيب قدر ذَلِك. وَقَالَ بَعضهم: اسْتِعْمَال السم طول حَيَاة وَمَنْفَعَة دنيوية.

رُؤْيَة الْجُنُون

رؤيا الجنون

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَنه مَجْنُون فَإِنَّهُ حُصُول مَال حرَام من رَبًّا وَقيل: رُؤْيَة الْجُنُون تدل على الْغنى.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَنه صرع من الْجُنُون وَغَابَ عَن نَفسه فَإِنَّهُ يكون مكروبا أَو ينهب من مَاله أَو تحصل لَهُ شدة، وَقيل غير ذلك: كسْوَة من مِيرَاث، وَرُبمَا كَانَ حُصُول سُلْطَان إِن كَانَ من أَهله، وجنون الصَّبِي مَال وغنى لِأَبِيهِ، وجنون الْمَرْأَة خصب السّنة، وَقَالَ بَعضهم: من رأى أَن مَجْنُونا سحبه وَهُوَ خَائِف مِنْهُ وَلم يصل إِلَيْهِ ضرّ فَهُوَ عَدو وَيكون الرَّائِي فِي أَمَان مِنْهُ. وأما الْمَرْأَة الْمَجْنُونَة فتؤول بالدنيا فَمن رَآهَا مقبلة عَلَيْهِ فَإِنَّهَا سنة مخصبة.

رُؤْيَة الجذام و البرص

رؤيا مرض الجذام

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَنه أَجْذم وأبرص فَإِنَّهُ ينَال مَالا ونعمة. والجذام إِذا سَالَ مِنْهُ دم أَو قَيح فحصول مَال حرَام وَرُبمَا ينْسب لصَاحب الجذام أَمر قَبِيح وَهُوَ بَرِيء مِنْهُ، وَرُبمَا شدة فِي نَفسه أَوفي مَاله. وَقيل: رُؤْيَة الأجذم والأبرص وَالْأكل مَعَهُمَا مصاحبة من يكرههُ.

رُؤْيَة القوباء

رؤيا مرض القوباء

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ فِي جِسْمه قَوِبا كَثِيرَة أَو وَاحِدَة فَإِنَّهُ مَال يخْشَى صَاحبه من مُطَالبَته وَرُبمَا يكون حُصُول أَمر يكرههُ.

رُؤْيَة القروح والجروح

رؤيا الجروح

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن على يَدَيْهِ شَيْئا من القروح والجروح فَإِنَّهُ يُصِيب بِقَدرِهَا مَالا حَرَامًا إِلَّا أَن يكون فِي عُنُقه فَإِنَّهُ دين وأمانات عَلَيْهِ.

رُؤْيَة الْحمى الحارة والباردة

رؤيا الحمى

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَنه مَحْمُوم فَإِنَّهُ حُصُول كرب وَإِن رأى أَنه بالباردة فَإِنَّهُ حُصُول أَمر يكون فِيهِ مَغْلُوبًا وَلَيْسَ فِي الرؤيتين خير.

رؤيا مرض القولون

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن بِهِ قولنجا فَهُوَ مقتر على عِيَاله فِي رزقه.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ ضعفا فِي أحد أَعْضَائِهِ من خدش أَو جرح فَإِن الخادش يحصل مِنْهُ مضرَّة.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَنه مبتل وبجسده مَا يَأْكُل مِنْهُ كالهوام وَغَيره فَإِنَّهُ يُصِيب مَالا كثيرا وعيالا.

رُؤْيَة الجرب

رؤيا مرض الجرب

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن بجسده جربا فَإِنَّهُ حُصُول مَال بتعب فَإِن حكه وَخرج مِنْهُ مَاء ينَال مَالا بِغَيْر تَعب.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ على جسده جربا كثيرا وَبرئ وشفي مِنْهُ فِي الْحَال فَهُوَ على وَجْهَيْن: ذهَاب مَال أَو خلاص من هم وغم، فَإِن بَقِي أَثَره فِي جسده فَإِنَّهُ يجمع مَالا.

رُؤْيَة الْقَيْح

رؤيا القيح

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن بِهِ عِلّة من الْعِلَل مَمْلُوءَة من الْقَيْح والصديد فَإِنَّهُ مَال وَمَنْفَعَة من وَجه حرَام فَإِن رأى أَن ذَلِك سَالَ مِنْهُ أَو خرج فَإِنَّهُ ذَهَابه عَنهُ وَقيل: فرج من هم وغم.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَن قَيْحا يخرج من ذكره فَإِنَّهُ ينْكح لِأَن الْقَيْح يشبه الْمَنِيّ وَإِن خرج من دبره لَا خير فِيهِ.

رُؤْيَة شرب الدَّوَاء

رؤيا الدواء

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَنه يشرب الدَّوَاء بِسَبَب مرض بِهِ وَكَانَ مُوَافقا لَهُ فَإِنَّهُ يدل على صَلَاح دينه وَإِن لم يكن مُوَافقا فَإِنَّهُ يَزُول عَنهُ صَلَاح في الدين.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَنه يصنع الدَّوَاء للنَّاس فَإِنَّهُ يحسن لَهُم.

وَمَنْ رَأى فِي المنامِ أَنه شرب دَوَاء ونفعه فَإِنَّهُ يحصل لَهُ فرج من الْغم.

العودة إلى تفسير الأحلام للإحسائي بالحروف

اترك تعليقاً