رؤيا العلم – تفسير الاحلام لابن شاهين

رؤية العلم أو الراية أو اللواء في المنام. تفسير الاحلام لابن شاهين

رؤيا العلم – تفسير الاحلام لابن شاهين

وَأما الْعلم -الراية- فهو فِي الْجُمْلَة يؤول بِرَجُل عَالم أَو زاهد أَو إِمَام أَو شُجَاع أَو غَنِي أَو سخي أَو جواد يَقْتَدِي النَّاس بِهِ. (وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَن بِيَدِهِ علما فَإِنَّهُ يصحب أحدا بِهَذِهِ الصّفة وَيحصل لَهُ من خير. (وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَن الْعلم سقط من يَده فتأويله بِخِلَاف.

وَقَالَ الْكرْمَانِي: الْعلم يدل على السّفر والعز والجاه.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَن ملكا أعطَاهُ علما يجْتَمع عَلَيْهِ الْعَسْكَر فَإِنَّهُ يحصل لَهُ الجاه والشرف خُصُوصا إِذا كَانَ الْعلم أَبيض أَو أَخْضَر. وَإِن سقط من يَده فَإِنَّهُ يَزُول عَن جاهه. وَالْعلم الْأَصْفَر يدل على السقم وَالْعلم الْأسود مَحْمُود للقضاة والخطباء ولأحد من أقَارِب الْخَلِيفَة ولغيرهم مَكْرُوه. وقيل: الأعلام الْحمر تدل على الْحَرْب والصفر تدل على بلاء فِي المعسكر وَالْخضر تدل على سفر فِي خير وَالْبيض تدل على مطر والسود تدل على الْقَحْط.

وَقَالَ أَبُو سعيد الْوَاعِظ: رُؤْيَة الْعلم تؤول على أوجه: للْمَرْأَة زوج لما حُكيَ أَن امْرَأَة رَأَتْ كَأَنَّهَا دفنت ثَلَاثَة أَعْلَام فقصت رؤياها على ابْن سِيرِين فَقَالَ إِن صدقت رُؤْيَاك تزوجك ثَلَاثَة أَشْرَاف يقتلُون عَنْك وَكَانَ كَذَلِك.

وَقِيلَ: رُؤْيَة الْعلم تدل على اهتدائه.

وَقَالَ جَعْفَر الصَّادِق: رُؤْيَة الْعلم تؤول على أَرْبَعَة أوجه: شرف وسفر وَعز وجاه وَحسن حَال.

العودة إلى تفسير الاحلام لابن شاهين بالحروف

اترك تعليقاً