رؤيا الطيور – تفسير الأحلام للسالمي

رؤيا الطيور – تفسير الأحلام للسالمي

الْبَاب الْخَامِس وَالْأَرْبَعُونَ فِي أَنْوَاع الطيور

رؤيا النسر

النسْر سيد الطُّيُور وأقواها على الطيران وَأَحدهَا بصراً وأطولها عمرا، فمن رأى أَنه أصَاب نسراً أَو ملكه وَكَانَ النسْر لَهُ مطاوعاً فإنَّهُ يُصِيب سُلْطَانا عَظِيما ويتمكن من ملك عَظِيم إن كان أهلا لذلك. فَإِن رأى أَنه أصَاب لحم نسر أَو عِظَامه أَو ريشه فَإِنَّهُ يُصِيب من ذَلِك السُّلْطَان مَالا أَو ينال رفعة وشرفاً فِي دُنْيَاهُ. فَإِن رأى أَن نسراً احتمله وطار بِهِ عرضا حَتَّى بلغ السما أَو دونهَا فَإِنَّهُ يُسَافر سفرا بَعيدا فِي سُلْطَان وَملك ويعلو أمره، فَإِن رأى أَنه سقط من السماء فِي تِلْكَ الْحَال أَو هوى بِهِ النسْر إِلَى الأَرْض فَإِنَّهُ يَزُول عَن سُلْطَانه وَلَا يتم لَهُ أمره. فَإِن صعد بِهِ إِلَى السماء حَتَّى غَابَ فِيهَا فَإِنَّهُ سفره يطول، فإن عاد كان ذلك محمودا.

رؤيا العقاب

الْعقَاب سُلْطَان قوي مهاب صَاحب حَرْب وبأس وَهُوَ فِي طبيعته ظلوم يخافه الْقَرِيب والبعيد. فَمن رأى أَن عقَابا ضربه بمخالبه فَإِنَّهُ تناله شدَّة أو مضر من ذَلِك السُّلْطَان بقدر مَا ناله بمخالبه إما فِي نَفسه أَو مَاله. ومقاتلة الْعقَاب ومنازعته هو منازعة مَعَ رجل كَمَا وصفت.

رؤيا طائر الرخمة

الرخمة رجل قريب من السُلْطَان وصَاحب سفر. من رأى أَنه أصَاب رخمه فِي يوم النَّهَار أَو عالجها فَإِنَّهُ يمرض.

رؤيا البومة

البوم إِنْسَان لص مريب مكار شَدِيد الشوكة وحيد لَيْسَ لَهُ جند وَلَا نفع ومطعمه ومعيشته من غير حَلَال وعمره طَوِيل.

رؤيا الحدأة

الحدأة ملك جَاهِل الذّكر شَدِيد الشوكة مقتدر متواضع لقُرْبه من الأَرْض فِي طيرانه. فَإِن رأى أَنه أصَاب حداة وحشية لَا تُطِيعهُ وَلَا تصيد لَهُ قد أمْسكهَا بِيَدِهِ فَإِنَّهُ يُولد لَهُ غُلَام يصير ملكا إن كان أهلا لذلك أو يظْهر على إِنْسَان كَمَا ذكرت.

رؤيا الصقر

إن أصَاب صقراً صياداً معلما نَالَ سُلْطَانا وَقُوَّة وَكَانَ فِي سُلْطَانه ذَلِك ظلوماً غشوماً. والصَّقْر إِذا كَانَ وحشياً لَا يتَعَلَّم الصَّيْد وَلَيْسَ بمطيع دل على غير ذلك. والصقر قد يؤول بغلام يولد له.

رؤيا البازي

الْبَازِي إِذا كَانَ مطاوعاً مجيباً إِذا دعي فَإِنَّهُ سُلْطَان لصَاحبه وَيكون أَيْضا ظلوماً غشوماً فيه. وَإن رأى أَنه طَار عَنهُ وبقى خيطه فِي يَده أَو ريشه فَإِنَّهُ يذهب سُلْطَانه وَيبقى عِنْده مَال وَرُبمَا كَانَ مثلا بِمثل.

رؤيا الباشق

و

رؤيا الشاهين

الشاهين والباشق إِنْسَان سُلْطَان أَو ولد أَو مَال أَو ظفر. وجلودها وريشها ولحمها مَال وَمَنْفَعَة. وَلَو رأى أِنَّه اصطاد باشقا أَو شاهيناً فَإِنَّهُ ينَال قضاء أَو عَدَالَة غير أَنه يسْتَحل مَال الْمَسَاكِين.

رؤيا الغراب

الْغُرَاب إِنْسَان فَاسق فِي دينه كذوب فِي كَسبه.

العقعق إِنْسَان لَيْسَ لَهُ عهد وَلَا وَفَاء، فَإِن عالج العقعق فَإِنَّهُ يعالج أمرا لَا يتم لَهُ.

فَإِن رأى أنه أصاب غراباً فأمسكه فَإِنَّهُ غرور أو باطل أو أمرٍ لَا ينتفع بِهِ. وَلَو رَأى غرباناً فِي دَار أو محلة فإن ذلك يؤول بفساق يَجْتَمعُونَ هُنَاكَ.

رؤيا الطاووس

الطاووس الذّكر فِي التَّأْوِيل ملك أعجمي ذُو حشم وَمَال وَمَنْفَعَة وجمال. فَإِن رأى أَنه صَاد طاووساً فَإِنَّهُ يتَمَكَّن من رجل كَذَلِك في صفاته أَو من سُلْطَان إن كان أهلا لذلك أو ينال مِنْهُ مَنْفَعَة ومالاً على مِقْدَاره. وَالْأُنْثَى منه امْرأة أعجمية حسناء ذَات مَال وجمال. وَلَو رأى أَنه أصَاب من رَأس الطاووس أَو عظمه أَو من أَعْضَائِهِ شَيْئا فَإِنَّهُ يُصِيب مَالا من امْرَأَة. وَإن أصَاب شَيْئا من فراخها أصَاب من تِلْكَ الْمَرْأَة أَوْلَادًا تقر بهم عينه.

رؤيا البط

البط يؤول بإنسان ذُو مَال وحشم وقرابات وَله قُوَّة. فَمن أصَاب مِنْهَا شَيْئا ظهر على إِنْسَان كَذَلِك وَينْتَفع بِهِ.

رؤيا طيور الماء

وَجَمِيع طيور المَاء مَال وَمَنْفَعَة وظفر على إِنْسَان كَذَلِك.

رؤيا طائر الكركي

الكركي إِنْسَان مِسْكين غَرِيب. فَإِن رأى أِنَّه أعْطي كركيا أَو شَيْئا من ريشه أَو لَحْمه فَإِنَّهُ يُصِيب أجرا فِي مِسْكين. فَإِن ركب كركياً أَصَابَهُ مَسْكَنة. وفراخها مفاز الْمَسَاكِين وأطفالهم. وبيضهم نسَاء فيهن مسكنة.

رؤيا الحمامة

الْحَمَامَة امْرَأَة. وَمن رأى أَنه وهبت لَهُ حمامة فَإِنَّهُ يتزوج امْرَأَة أَو يولد لَهُ بنت. وَإن أصَاب مِنْهَا شيئاً كثيرا أصَاب خيرا كثيرا من جهة  نساء بِقدر عددهن. فَإِن أكل لحومهن أصَاب من أَمْوَال النِّسَاء. وفراخها أولاد وبيضها نساء فيهن خير. وَيُقَال فراخ الْحمام شغل وَهم من قبل النِّسَاء أَو من جنس الْإِنَاث.

رؤيا الدجاج

الدَّجَاجَة امرأة أو خادمة وفراخه أولاد أو خدم. فَإِن رأى دجاجاً كثيرا لَا يحصيها فَإِنَّهُ ينَال رياسة  على جماعة من النَّاس. ولحومها وريشها مَال بِقدر مَا نَالَ مِنْهَا. وبيضها نسَاء بِقَدرِهَا أَو أَوْلَاد. فَإِن رأى أَنه يَأْكُل دجاجا مشوياً أَو مطبوخاً أو بيضا أصَاب خيرا فِي تَعب.  وَإن رأى أَنه يَأْكُل قشر الْبيض ويدع ما في دَاخله فَإِنَّهُ يقوم بسرقة. فَإِن رأى أِنَّه ذبح دجَاجَة فَإِن يتزوج بكرا ويدخل بها. فَإِن أصَاب ديكاً أَو ملكه فَهُوَ يؤول برجل أعجمي وَرُبمَا كَانَ إنْسَانا ذَا نسك ودين. وفراخ الديك أَوْلَاد من نسل الأعجميين.

رؤيا طائر الدراج

طائر الدراج في المنام يؤول برجل ذَا غدر أو خيانة وجفاء، أو امْرَأَة هي كَذَلِك. قيل: إن الدراج والديك كإنا فِي سفينة نوح عَلَيْهِ السلام. الدراجة امْرَأَة حسناء لَيْسَ لَهَا وَفَاء.

رؤيا النعامة

النعامة امْرَأَة بدوية، فَإِن أصَاب فِي مَنَامه نعَامَة تزوج امرأة بدوية. كَذَلِك الظليم -ذكر النعام- رجل بدوي، فَإِن ركب ظليماً أَو ذبحه فَإِن يستمكن من رجل هو كذلك. وريشها ولحمها مال، وبيضها نساء من البادية وفراخها صغار أهل الْبَادِيَة.

رؤيا العصفور

وَمن رأى أَنه أصَاب عُصْفُورا فَإِنَّهُ يتقرب إلى رجل. فَإِن اصطاده بفخ أَو بشبكة يصطاد بِمثلِها فَإِنَّهُ يتَمَكَّن من رجل ضخم ويقهره. وإناث العصافير نسْوَة عظيمات. وَرُبمَا تقع فِي التَّأْوِيل على بَعْلهَا وأخيها. فَإِن رأى أَنه يذبح عصفوراً فَإِنَّهُ يظفر بِمَا أَرَادَ من ذَلِك الرجل الضخم، فَإِن نتف ريشه أصَاب من مَاله. فَإِن أصَاب من فراخ العصافير رزق بأولاد. وَكَذَلِكَ أكل لحم العصفور وشحمه مَال وَمَنْفَعَة من قبل إِنْسَان خطير إِلَّا أَن يكون نياً أَو فَاسِدا. فَإِن رأى أِنَّه سمع أصوات العصافير وكلامها فَإِنَّهُ يسمع كَلَام يُعجبهُ. والعصافير الْكَثِيرَة الْعدَد مَال وَمَنْفَعَة ورياسة. وفراخ العصافير أَوْلَاد أو أحداث فِي أَمر الدُّنْيَا. وكل كَلَام مَكْرُوه من كَلَام الطُّيُور وَالسِّبَاع وَغَيرهَا وكل صَوت مُنكر قَبِيح كَانَ فِي التَّأْوِيل هماً وغماً وتشاجر وَكَلَام سوء حيث لَا خير فِي ذلك.

رؤيا طير الفاختة

طير الفاختة يؤول بامْرَأَة كَاذِبَة أو مخالفة.

رؤيا البلبل

والبلبل يؤول بغُلَام صَغِير.

رؤيا السنونو

الخطاف رجل مُوسر أَو امْرَأَة موسرة تؤنسه. والخطاف قد يؤول بلص.

رؤيا الوطواط

وقيل: الخفاش يؤول بإِنْسَان عَابِد مُجْتَهد. فَإِن أصَاب خفاشاً أَو قَتله أَو كَانَ فِي بَيته فَإِنَّهُ يداخل إِنْسَان هو كَذَلِك أَو يُخَالطهُ أَو يعاشره. وَلَو رأى وكأنه أكل لحم الخفاش أو من شحمه نَالَ من علم ذَلِك الرجل وَلكن لَا ينْتَفع بِهِ.

رؤيا طائر الزرزور

الزرزور يؤول بإِنْسَان صَاحب أسفار، فَإِن أصَاب مِنْهَا وَاحِدًا أَو ملكه أَو أكل من لَحْمه استمكن من رجل كَذَلِك أَو أصَاب مِنْهُ خيرا.

رؤيا الهدهد

الهدهد إِنْسَان كَاتب بَصِير ناقد داهية صاحب علم يستفاد من علمه. فَإِن رأى انه أصَاب هدهداً أَو ملكه فَإِنَّهُ يُصِيب رجلا كَذَلِك ويستمكن مِنْهُ، وذبحه وَقَتله ظفر بِرَجُل هو كذلك، وريشه ولحمه مَال وَمَنْفَعَة. والهدهد قد يؤول بإِنْسَان لَبِيب يقول الْحكم وطيب الْكَلَام.

رؤيا حمولات على الطيور

وَقيل: إن رأى وكأَنه يحمل الحمولات على ظُهُور الطُّيُور كمل يحملهُ على ظُهُور الدَّوَابّ فَإِنَّهُ يظلم أَقْوَامًا ينسبون فِي التَّأْوِيل إِلَى تِلْكَ الطُّيُور وكذلك على قدر تِلْكَ الحمولات.

رؤيا طيور الماء

وطيور المَاء أفضل فِي التَّأْوِيل من غَيرهَا لِأَنَّهَا أَكْثَرهَا ريشاً وأخصبها عَيْشًا وأقلها غائلة وَلها سُلْطَان فِي الجو وسلطان فِي المَاء. فَمن رأى أَنه أصَاب طيراً مِنْهَا فَإِنَّهُ يُصِيب مَالا وسلطاناً بِقدر الطير الَّذِي أَصَابَهُ وعظمه وَكبره وريشه.

رؤيا صوت الطير

صوت الطير يؤول بكلام يسمعه من إنسان، فإن كان ما سمع مكروها له كان ما يسمعه مكروها، وإن كان ما سمعه محبوبا له كان ما يسمعه من كلام محبوبا له. فإن رأى مجموعة من الطيور في محلة وتطلق أصواتا قبيحة مع بعضها دل ذلك على هم يكون في تلك المحلة.

رؤيا فراخ الطيور

فراخ طيور المَاء مثل طيور الماء الكبيرة فِي التَّأْوِيل غير أَن الْعِظَام مِنْهَا أبلغ وَأفضل من الصغار، وقد تكون فراخ الطيور دالة على أولاد، وبيض الطيور قد تدل على نسوة وقد تدل على أولاد، وَالبيضة الْوَاحد مِنْهَا قد تؤول بامْرَأَة جميلَة على قدر صفاء الْبيضة ونقاوتها قال الله تعالى{كأنهن بيض مَكْنُون}.

تفسير الأحلام للسالمي بالحروف

اترك تعليقاً