رؤيا الخشب – تفسير الاحلام لابن شاهين

رؤيا الخشب – تفسير الاحلام لابن شاهين, رؤيا القصب, رؤيا السلة,

فِي رُؤْيا الْخشب والقصب وأنواع الحبال

رؤيا الخشب – تفسير الاحلام لابن شاهين

أما الْخشب فَتقدم بعض الْكَلَام عَلَيْهِ بمعان شَتَّى فِي أَبْوَاب مُتَفَرِّقَة لمناسبتها وَأَنه يؤول بالمنافقين لقَوْله تَعَالَى: {كَأَنَّهُمْ خشب مُسندَة} الْآيَة.

قَالَ دانيال: من رأى خَشَبَة مقومة فِي مَكَان لَا يُنكر، فَلَا بَأْس بهَا وَإِذا كَانَت بِخِلَافِهِ فتعبيره ضِدّه.

وَرُبمَا تؤول الْخَشَبَة على وَجْهَيْن: لأهل الصّلاح بِرُؤْيَة من هُوَ فَاسد الدّين وَلأَهل الْفساد بالنفاق.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ يقطع خَشَبَة بِأَيّ شَيْء كَانَ فَإِنَّهُ يظفر بِرَجُل مُنَافِق أَو بعدوه.

وَأما القرمة فَإِنَّهَا تؤول بِأَقْوَام منافقين فاسدين مفسدين فِي الْعُمر لقَوْل النَّاس لمن كَانَ مسنا وَهُوَ قَبِيح الفعال: يَا قرمة جَهَنَّم.

وَأما الألواح فَإِنَّهَا تؤول بالنسوة.

وَأما الدرباس والمتراس فَإِنَّهُمَا يؤولان بالخدام الْمُنَافِقين الَّذين يحصل الِاعْتِمَاد عَلَيْهِم.

وَأَمَّا يعْمل من الأخشاب من أَي نوع كَانَ فَتقدم ذكره فِي مناسبته.

وَقَالَ السالمي: من رأى أَنه يحمل خَشَبَة فَإِنَّهُ يتَكَلَّف بمؤونة رجل مُنَافِق. وَإِن ركب عَلَيْهَا فبضده.

رؤيا القصب

وَأَمَّا الْقصب فَإِنَّهُ يؤول على أوجه: فمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ أَن مَعَه قصبا كثيرا فَإِنَّهُ يدل على حُصُول شَيْء بتعب قَلِيل.

وَأما المقصبة فَإِنَّهَا تؤول على أنَاس ضخامتهم على قدر ضخامتها.

وَأَمَّا قصب السكر فَإِنَّهُ تقدم فِي فَصله وَمحله فِي الْبَاب الرَّابِع وَالْأَرْبَعِينَ.

وَقِيلَ: قصب السكر قد يدل على النميمة.

وَقِيلَ: مَا عمل من الْقصب من آلَات فَإِنَّهَا تؤول بالخدم.

وَأما البواري وَنَحْوهَا فَإِنَّهَا تؤول على أوجه.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَن لَهُ بارة من قصب فَإِنَّهَا تؤول بِحُصُول مَنْفَعَة بِامْرَأَة.

وَقَالَ جَعْفَر الصَّادِق: البارية تؤول على ثَلَاثَة أوجه: مَنْفَعَة قَليلَة وَطلب امْرَأَة واشتغال فِي رياسة بَيته.

رؤيا السلة

وَأما السلَال وَمَا يسْتَعْمل من الْقصب وَنَحْو ذَلِك فَإِنَّهَا تؤول بالخدم فليعتبر ذَلِك الشَّيْء.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) سلا مَعْمُولا من قصب وَبِه شَيْء فَيعْتَبر ذَلِك الشَّيْء إِن كَانَ مِمَّا يحب نَوعه فَذَلِك الْخَادِم يكون صَالحا يَقْصِدهُ. وَإِن كَانَ نَوعه مِمَّا يكره فتعبيره ضِدّه.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ ادخر شَيْئا من هَذِه الْأَنْوَاع جَمِيعهَا أَو ملكهَا فَإِنَّهُ يؤول بِالْخَيرِ لَيْسَ لَهُ فِي ذَلِك انكار وَلَا كره لما فِيهِ من الْمَنَافِع.

العودة إلى تفسير الاحلام لابن شاهين بالحروف

اترك تعليقاً