رؤيا الجنابة – تفسير الاحلام لابن شاهين

فصل فِي رُؤْيا الْجَنَابَة و الحيض

رؤيا الجنابة – تفسير الاحلام لابن شاهين

الجنابة في المنام

رؤيا الجنابة

من رأى أَنه صَار جنبا من شَيْء حرَام فَإِنَّهُ يتحير فِي أُمُوره. وَقِيلَ: يُسَافر وَلَا يحصل مُرَاده وَلَا ينَال مَقْصُوده فِي ذَلِك السّفر.

وَإِنْ رَأَى أَنه اغْتسل وَلبس قماشا فَإِنَّهُ يتَخَلَّص من ذَلِك التحير ويصل إِلَى مَقْصُوده. وَإِن لم يغْتَسل مكملا لم يحصل مُرَاده.

وقال أَبُو سعيد الْوَاعِظ: الْمَذْي مَال مزِيد، والودي مَال لَا بَقَاء لَهُ، والمني بَاقٍ، فَمن رأى أَنه وصل إِلَيْهِ شَيْء من ذَلِك أَو خرج مِنْهُ فيؤول على مَا ذَكرْنَاهُ.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ لطخ امْرَأَته بِشَيْء من ذَلِك أَعْطَاهَا حلَّة وكسْوَة.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ أصَاب منيا حارا فَإِنَّهُ يؤول بِمَال من كنز.

والمني الأسود ولد يسود أهل بَيته، والمني الأصفر ولد ممراض.

وقال بعض المعبرين: رُؤْيا الْجَنَابَة من سَائِر الْحَيَوَان مَال ونعمة.

وقال ابْن سِيرِين: رُؤْيا المني مَال ونعمة.

فَمن رأى منيا مملوءا فِي وعَاء فَإِنَّهُ حُصُول مَال يدّخر وَتحصل بِهِ مَنْفَعَة.

وَقِيلَ: المني يعبر بِحُصُول المَال وذهابه، فَإِن قَالَ الرَّائِي: رَأَيْت أَن المنى خرج مني فَهُوَ خُرُوج مَال. وَإِن قَالَ: جَاءَنِي المني فَهُوَ حُصُول مَال وَالْمعْنَى وَاحِد وَالْفرق فِي الْكَلَام.

وقال جَعْفَر الصَّادِق: رُؤْيا الْجَنَابَة تؤول على ثَلَاثَة أوجه: ولد وَحُصُول مَال وَخُرُوجه.

وقال بعض المعبرين: الْجَنَابَة والمني بِمَعْنى وَاحِد، والمذي غَيره وَتَعْبِيره بالفرح وَالسُّرُور.

رؤيا

روي أَن أَحْمد بن حَنْبَل رَحمَه الله تَعَالَى أجنب يَوْمًا فجَاء إِلَى الدجلة بِبَغْدَاد وَأَرَادَ التطهر مِنْهَا فَلم يجد مَعَه مَا يسْتَتر بِهِ فاستحى من الله تَعَالَى أَن ينزل عُريَانا فَنزل بِقَمِيصِهِ واغتسل من الْجَنَابَة ثمَّ طهر وقميصه مبلول فَلم يسْتَطع عصره فَجَلَسَ فِي الشَّمْس والقميص عَلَيْهِ لينشفه فَأَخَذته سنة من النّوم فَرَأى النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَ لَهُ: يَا أَحْمد كَمَا تبِعت سنتي وَاسْتَحْيَيْت أَن تنزل عُريَانا جعلتك ربع الْإِسْلَام، وَكَانَ ذَلِك فِي ابْتِدَاء أمره فَكَانَ من أمره مَا كَانَ.

فصل فِي رُؤْيا الْحيض

رؤيا الحيض

هُوَ على أوجه: فَمن رأى أَنه حاض دلّ على فَسَاد في الدين أو ارتكاب محرم.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَن زَوجته حَاضَت فَإِن أُمُور الدُّنْيَا تتعوق عَلَيْهِ.

وَإِن كَانَت زَوجته صَالِحَة فَإِنَّهُ تحير فِي دينه.

وَإِن رَأَتْ الْمَرْأَة أَنَّهَا حَائِض فَإِنَّهُ يحصل لَهَا مَال بِقدر الْحيض.

(وَمَنْ رَأَى فِي الْمَنَامِ) أَنَّهُ كَانَ حَائِضًا سَوَاء كَانَ رجلا أَو امْرَأَة واغتسل من الْحيض وَلبس ثَوْبه فَإِنَّهُ يدل على نجاح دينه ودنياه.

وقال الْكرْمَانِي: من رأى أَنه يُجَامع امْرَأَة حَائِضًا ودفق منيها عَلَيْهِ فَإِنَّهُ حُصُول مَال.

وقال أَبُو سعيد الْوَاعِظ: إِذا رَأَتْ الْمَرْأَة أنها حَاضَت وَكَانَت عقيمة النَّسْل فَإِنَّهَا تَلد لقَوْله تَعَالَى: {فَضَحكت فبشرناها بِإسْحَاق} وَأَرَادَ بالضحك هَهُنَا الْحيض.

وقال بعض المعبرين: رُؤْيا الْحيض تدل على الْكَذِب لقَوْله عَلَيْهِ السَّلَام الحَدِيث الَّذِي يدل على ذَلِك.

وقال السالمي: إِذا رَأَتْ عَجُوز أنها حَائِض فَإِنَّها رؤيا غير محمودة. وَقِيلَ: رُؤْيا الْحيض للعجوز وَالصَّغِيرَة غير محمودة.

وَرُبمَا دلّت رُؤْيَا الْحيض للصبية على الزواج.

العودة إلى تفسير الاحلام لابن شاهين بالحروف

اترك تعليقاً