رؤيا البحر – تفسير الأحلام للسالمي

الْبَاب الْخَامِس فِي رُؤْيَة الْبحار والأودية والأنهار وَالْجنَّة وَالْمَاء والسفينة

رؤيا البحر – تفسير الأحلام للسالمي

الْبحار تعبر على سِتَّة أوجه:

ملك وَرَئِيس وعالم وَعلم وَأمر عَظِيم، مِثَال ذَلِك، من رأى فِي مَنَامه كَأَنَّهُ يشرب مَاء الْبَحْر فَإِنَّهُ يفوق على أقرانه وَنظرائه فِي الْعلم وَالْمَال والرياسة ويرتفع شَأْنه وينال مَالا عَظِيما.

رؤيا الوادي

الْوَادي يعبر على تِسْعَة أوجه:

الْحَج وَالْكذب وَالشعر وَالْمَال والتجار والرئيس والعالم وَصَاحب مَال، مِثَال ذَلِك من رأى فِي مَنَامه كَأَنَّهُ يشرب من وَادي أصَاب مَالا من ملك أَو تعلم علما من عَالم أَو نَالَ رياسة وَإن رأى وَاديا لَا مَاء فِيهِ ربما قال قولا فيه الْكَذِب أَو قَالَ الشّعْر لقَوْله تَعَالَى {وَالشعرَاء يتبعهُم الغاوون ألم تر أَنهم فِي كل وَاد يهيمون} وربما دل الوادي في المنام على  الخروج إِلَى الْحَج لقَوْله تَعَالَى في القرآن في دعاء خليليه عَلَيْهِ السَّلَام {ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون}.

رؤيا النهر

النهر رجل كَبِير نفاع مبارك ينفع النَّاس على مِقْدَار النَّهر، والسباح فِي المَاء الطَّاهِر الصافي تَقْدِير وتدبير فِي المعاش وحيل فِي الكسب، فَإِذا كَانَ المَاء كدراً غير صَالح كَانَت الْحِيلَة من طَرِيق غير مَحْمُود، فَإِن غرق فِي مَاء كدر كَانَ ذَلِك غير محمود وَإِن غرق فِي مَاء صافي فَإِنَّهُ يغرق فِي زِينَة الدُّنْيَا ومتاعها.

رؤيا بركة الماء

البرك تعبر على أَربع أوجه:

إِنْسَان نفاع وَامْرَأَة حسناء وَمَال مَجْمُوع وَعلم نَافِع، مِثَال ذَلِك، من رأى أَنه يشرب من أوق أَو بركَة فَإِنَّهُ ينْتَفع من رجل عَالم أَو ينَال مَالا حَلَالا أَو يتَزَوَّج امْرأة حسناء.

رؤيا البئر

البئر والْجب إِنْسَان ذو منفعة أَو صَاحب مَال وَمَنْفَعَة على مِقْدَار المَاء.

رؤيا السيل

و

الوحل

السَّيل والوحل هم أو فتنة.

رؤيا السيل

والسيل فِي التَّأْوِيل عَدو والوقوع فِي السَّيْل وَالْمَاء الكدر وُقُوع فِي شدَّة وَهُوَ على قدر مَا رأى، وَإن وَقع فِي بِئْر أَو حفرة فَإِنَّهُ يَقع فِي مَكْرُوه أو خداع من جِهَة امْرَأَة وذلك إِن لم يخرج من الْبر.

رؤيا الحفرة

الحفرة أَمر في مكر ومكيدة.

رؤيا السباحة

من رأى في المنام وكأنه يسبح في الماء بصعوبة فإن ذلك يدل على عناء في شغل يقع فيه أو قد يدل ذلك على حيلة. وقيل: من غرق فِي مَاء صافي فَإِنَّهُ يغرق فِي مَال كثير أَو يكون لَهُ صحبة مَعَ إِنْسَان عَالم وَالله أعلم.

رؤيا الغوص

غواص الْبَحْر في التأويل طَالب مالٍ أَو كنز أَو علم أَو نَظِير ملك على قدر مَا أصَاب مِن الْجَوَاهِر وحسب نوعها.

الْبَاب الرَّابِع وَالْخَمْسُونَ الزلزلة والرجف والخسف وَالْمَسْخ والتطليق وَالْخلْع والوقوع فِي المَاء وَالنَّار والسيل

رؤيا الزلزال

الزلزلة والخسف كلهَا فِي التَّأْوِيل همْ وَشدَّة أو جحود نعمة أو جور سُلْطَان وسطوه على قدر مَا رَأى.

وَلَو رأى أن جبلا من الْجبَال تزلزل أَو رجف بِهِ أَو زَالَ ثمَّ اسْتَقر من بعيد فَإِن سُلْطَان ذَلِك الْموضع وعظماؤه يصيبهم شدَّة وبلية ثمَّ يدْفع الله تَعَالَى عَنْهُم وَيعود أَمرهم إِلَى الْحَالة الَّتِي كَانَت من قبل.

تفسير الأحلام للسالمي بالحروف

اترك تعليقاً