تفسير الاحلام لابن سيرين – رؤية الميت في المنام

تفسير الاحلام لابن سيرين – تفسير حلم و رؤية الميت المتوفي في المنام

تفسير الاحلام لابن سيرين – رؤية الميت في المنام

تفسير رؤيا [رؤية الميت] في المنام لابن سيرين:

قَالَ الْأُسْتَاذُ أَبُو سَعْدٍ رَحِمَهُ اللَّهُ: الْأَصْلُ فِي رُؤْيَا الْمَيِّتِ وَ اللَّه أَعْلَمُ، أَنَّكَ إِذَا رَأَيْتُ مَيِّتًا فِي مَنَامِكَ يَعْمَلُ شَيْئًا حَسَنًا، فَإِنَّهُ يَحُثُّكِ عَلَى فِعْلِ ذَلِكَ، وَإِذَا رَأَيْتهُ فِي مَنَامِكَ يَعْمَلُ عَمَلًا سَيِّئًا، فَإِنَّهُ يَنْهَاك عَنْ فِعْلِهِ وَيُدلكُ عَلَى تَرْكِهِ.

اِبْنُ سِيرِين رَحِمَهُ اللَّهُ

وقيل: من رأى في منامه وكأن ميتاً مقبلاً عليه ضاحكاً إليه، فإن الرؤيا تدل على شكر له على عمله في وصيته أو أهله أو ما وصل إليه من دعاء أو صدقة، فإن لم يكن هناك شيء من ذلك فيكون دلالة الرؤيا على أنه يبشره بحسن حاله وطاعته لربه.

وقيل: من رأى في منامه وكأن ميتاً قد دعا له، فيكون دعاؤه في التأويل إخبار عما في غيب الله عز وجل.

فإن رأى في منامه وكأن والياً ميتاً قد عاش، دلت الرؤيا على أنه سيرته تحيا في ذلك المكان، أو ربما دلت الرؤيا على أنه يليه رجل من عقبه أو عشيرته أو نظيره أو سميه.

ولو رأى في منامه وكأن ميتاً يمازح في كلامه أو يقول كلاماً فيه فحش أو خنا، فهذه ليست برؤيا لأن الميت في دار الحق ومشتغل بنفسه عن المزاح وكلام الخنا وذكر الفواحش وما يشبه ذلك.

وقيل: إن رأى الحي في منامه وكأنه أعار ميتاً ثوباً هو لابسه بحيث نزعه عنه ولبسه الميت، دلت الرؤيا على أنه يمرض مرضاً يسيراً ويبرأ ويُشفى منه.

وقيل: إن رأى في منامه وكأنه وهب لميت ثوباً أو أن الميت نزع من الحي ثوبه فأخذه الميت ولبسه وذهب به وخرج الثوب من ملك الحي فذلك يعتبر غير محمود في التأويل، وإن لم يخرج الثوب من ملك الحي لكنه شبه أعطاه للميت على سبيل الإعارة أو الوديعة أو ليحفظه أو ليصنعه أو ليغسله أو ليطويه أو ينشره وما أشبه ذلك، فإن الرؤيا تدل على مرض يكون بعده شفاء.

وقيل: من رأى وكأن ميتاً معروفاً قد مات ثانية وكان لموته بكاء من غير نوح أو صراخ، فإنه الرؤيا تدل على أن بعض أهله يتزوج فيكون فيهم عرس، فإن كان مع ذلك صراخ أو نوح أو رنة مما يكره أصله في التأويل كان تأويل الرؤيا غير ذلك.

وقيل: من رأى في منامه وكأنه نبش عن قبر ميت معروف، فإن الرؤيا تدل على أنه يطلب طريقة ذلك الميت في الدنيا إن كان علماً أو مالاً فينال منه بقدر ذلك. فإن رأى وكأنه وصل إلى الميت في قبره حتى نبش عنه فوجده حي في القبر، دلت الرؤيا على أن ذلك المطلب الذي يطلبه هو في بر وحكمة وإن كان مالاً فهو مال حلال، وأما إن وجده ميتاً في القبر فإنه لا خير في ذلك المطلب.

وَقِيلَ: مَنْ رَأى فِي مَنَامهِ أنه مخاطب ميتاً أو معانقه فإنه يطول عمره ويعيش معيشة طيبة وحياة طيبة وإن عرف الميت فإنه يخاف عليه من ذلك.

وَقِيلَ: مَنْ رَأى فِي مَنَامهِ أن الميت يبكي فإنه يخلص من شدة عظيمة.

وَقِيلَ: مَنْ رَأى فِي مَنَامهِ أنه أعطى الميت شيئاً من أكل أو شرب فإنه يحصل له في ماله نقص بخسارة.

وَقِيلَ: مَنْ رَأى فِي مَنَامهِ أنه نزع ثوبه وألبسه لميت فإنه يخاف عليه من ذلك.

وَقِيلَ: مَنْ رَأى فِي مَنَامهِ أنه ميت مع الموتى فإنه يسافر سفراً بعيداً من غير علم.

وَقِيلَ: مَنْ رَأى فِي مَنَامهِ أنه انقبر مع الموتى في قبر فإنه يلحقه شدة.

وَقِيلَ: مَنْ رَأى فِي مَنَامهِ أنه أخذ من الموتى شيئاً فإنه ينال سعادة ورزقاً واسعاً.

وَقِيلَ: مَنْ رَأى فِي مَنَامهِ أن الميت أخذ منه شيئاً فإنه يدل على نقص.

وَقِيلَ: مَنْ رَأى فِي مَنَامهِ أنه مخالط الموتى فإنه مخالط قوماً لا دين لهم ويناله هم وغم.

وقيل: من رأى في منامه وكأنه ملفوف كما يلف الميت، فإن الرؤيا تدل على فساد في أمر من أمور الدين وذلك إذا رأى في نفس الرؤيا بأنه لم يتم تغطية الرأس ولا الرجلين وبقوا مكشوفين.

وقيل: إن رأى في منامه وكأن خبر موت فلان قد جاءه وهو غائب، ربما دل ذلك على فساد الدين وصلاح الدنيا.

وقيل: من رأى في منامه وكأنه مات وحمل على سرير على أعناق الرجال، دلت الرؤيا على أنه يصيب سلطاناً إن كان أهلاً لذلك ولكن يكون معه فساد في دينه ويقهر الرجال ويركب أعناقهم، وتكون أتباعه في سلطانه بقدر من تبع جنازته، ويرجى له صلاح دينه ما لم ير بأنه قد دُفن.

وقيل: من رأى في منامه وكأنه حمل ميتاً على غير هيئة الجنائز، دلت الرؤيا على أنه يتبع سلطاناً وينال منه براً.

وإن رأى غير المسلم في منامه وكأنه قد مات، ربما دلت الرؤيا على أنه يسلم ويرجع إلى الخير.

وأما من رأى في منامه وكأن رجل يحيي الموتى فهو يدل على رجل يخلص الناس من يد السلطان.

, تفسير رؤية الميت المتوفي بالحلم (في الحلم لابن سيرين), تفسير حلم الميت, تفسير منام أو رؤيا, تفسير احلام ابن سيرين.

انقر هنا للعودة إلى تفسير الاحلام لابن سيرين بالحروف الابجدية بالترتيب

ردّين على “تفسير الاحلام لابن سيرين – رؤية الميت في المنام”

  1. من رأى المرحوم ابوه يطلب منه تسديد فواتره،اي فواتير الأب

    1. أسأل الله أن يرحم والدك ويسكنه الجنة. قد تدل هذه الرؤيا على حاجته إلى دعاء أو إلى صدقة، حيث أن الصدقة والدعاء ينتفع بها الميت ويصله حسناتها. والله تعالى أعلم وأجل. وقد تشير هذه الرؤيا فعلا إلى حاجته ربما إلى قضاء دَيْن هو عليه أو ربما إرضاء خصم، أو تنفيذ وصية. والله تعالى أجل وأعلم

اترك تعليقاً