تفسير الاحلام لابن سيرين – حلم اليقطين في المنام

تفسير الاحلام لابن سيرين، تفسير حلم اليقطين أو رؤية يقطين وذلك في المنام أو في الحلم.

تفسير الاحلام لابن سيرين – حلم اليقطين في المنام

تفسير رؤيا [القرع أو اليقطين] في المنام لابن سيرين:

وأما القرع وهو اليقطين في النوم، فإن شجرته تؤول برجل عالم، أو بطبيب نفاع قريب إلى الناس مبارك. وقيل: إنها رجل رجل فقير. (فإن رأى الشخص اليقطين أو نبتة أو شجرة من يقطين، دلت رؤياه على رجل عالم، أو طبيب مبارك ينفع الناس، أو ربما دلت على رجل فقير).

اِبْنُ سِيرِين رَحِمَهُ اللَّهُ

وقيل: إن رأى في منامه وكأنه أصاب قرعاً -أو يقطيناً- دلت الرؤيا على أنه يصيب خيراً أو ينتصر على إنسان له معه خصومة (في حكم لصالحه أو نحوه).

ومن رأى في منامه وكأنه يستظل بشجر قرع أو بورقه نابتاً على شجره، فإن الرؤيا تدل على أنه يستأنس من وحشته، ويستقبل أمره بصلاح له، وموادعة بينه وبين من ينازعه.

فإن رأى في منامه وكأنه يأكل القرع مطبوخاً لا يخالطه شيء ما يغيره عن جوهره وطعمه من التوابل، فإذا رأى في منامه وكأنه كان يأكل من القرع مطبوخاً -ولم يتغير عن طعمه-، فإن الرؤيا تدل على أنه يرجع إليه شيء كان افتقده، فقد يكون هذا الشيء ماله، أو يكون من دينه، أو يكون من دنياه، أو قومه، أو من صحة جسمه، أو قرة عين فاتنة ترجع إليه، أو اجتماع شمل كان تفرق عنه، أو حفظ لعلم قد كان نسيه بسبب ذهاب ذهنه فيرجع إليه ذهنه ويحفظ علمه، ويكون قدر ذلك على قدر ما رأى أنه أكل من القرع المطبوخ على نحو ما تم وصفه من طيب طعمه، وكلما كان طعمه أطيب وألين كان ما يرجع إليه من تلك النعم أشد وأكثر.

فإن رأى في منامه وكأنه يأكل القرع نيئاً، دل ذلك على أنه يقارع إنساناً بالمنازعة أو بكلام فيه صخب يكون فيا بينهما، وإنما اشتق ذلك التأويل لأكل القرع النيء من كلام أبي بكر الصديق رضي الله عنه وسعيد بن المسيب رضي الله عنه في التأويل وكانا يأخذان فيه بالأسماء ومعانيها ويتأولانه فلذلك صار أكل القرع الطري النيء شبيها في الأسماء بالقارعة كمقارعة الرجل صاحبه بالمنازعة وباسم المِقْرَعة يُقْرَعُ بها، وإنما اشتق تأويل شجرة القرع وورقه بما ارتفق يونس عليه السلام بشجرة القرع حين خرج من بطن الحوت راجعاً إلى بلاده بالموصل وقومه واستأنس من وحشته، وحديث مقاتل: أن نبيا من بني إسرائيل شكا إلى الله ذهاب ذهنه فأمره أن يأكل الدباء مطبوخاً وهو القرع وهو اليقطين فلذلك صار القرع مطبوخاً رجوع ذهن صاحبه إليه.

كان سعيد بن المسيب يأخذ بالأسماء ومعانيها في التأويل كثيراً.

, تفسير رؤية يقطين بالحلم (في الحلم لابن سيرين), تفسير حلم اليقطين, تفسير منام أو رؤيا اليقطين, تفسير احلام ابن سيرين.

انقر هنا للعودة إلى تفسير الاحلام لابن سيرين بالحروف الابجدية بالترتيب

اترك تعليقاً