تفسير الاحلام لابن سيرين – حلم المرآة في المنام

تفسير الاحلام لابن سيرين، تفسير حلم أو رؤية المرآة  أو النظر في المرآة وذلك في المنام أو في الحلم.

تفسير الاحلام لابن سيرين – حلم المرآة في المنام

تفسير رؤيا [المرآة] في المنام لابن سيرين:

وأما المرآة في المنام، فمن رأى في منامه وكأنه ينظر في مرآة ويرى وجهه، فإن كان أعزباً دلت الرؤيا على أنه يتزوج ويلقى وجهه وجهه، وإن كان متزوج وامرأته حامل دلت الرؤيا على أنه يولد له ولد ذكر، وإن كانت امرأة حامل هي صاحبة الرؤيا فإنها تلد أنثى. وقيل كذلك: إن رأى الأعزب في منامه وكأنه ينظر في مرآة ويرى فيها وجهاً غير وجهه، دلت الرؤيا على أنه يتزوج، وإن رأى في منامه وكأنه ينظر في مرآة ويرى فيها أرضاً غير الأرض التي هو فيها أو مكاناً غير المكان الذي هو فيه دلت الرؤيا على سفر يقيم فيه.

ويكون تأويل رؤيا النظر في مرآة كذلك على حسب حالة الناظر وما كان سبب نظره في المرأة وما كان عليه وجهه حين نظر فيها، فإن رأى في منامه مثلاً وكأنه نظر في مرآة لأجل أن يصلح وجهه أو ليكحل عينيه، دلت الرؤيا على أنه ناظر في أمر أخوته متورع متسنن.

وقد تدل مرآة الرجل في المنام كذلك على قلبه، فما رأى عليها من صدأ كان ذلك إثماً أو غشاوة على القلب، وإن كانت صافية، دلت على التوبة أو على صفاء القلب.

والنظر في مرآة من فضة يدل ذلك على مكروه حيث أن مرأة الفضة ليست محمودة في التأويل.

والنظر في المرآة للسلطان يدل ذلك على عزله عن سلطانه ويرى نظيره في مكانه، أو ربما دلت الرؤيا له على أنه يطلق زوجته فيتزوجها غيره.

[1]لحية شمطاء أو شعر أشمط: لحية أو شعر اختلط سواده ببياضه.

وقيل المرآة في المنام تؤول بمروءة الرجل ومرتبته وذلك على قدر كبر المرآة وجلالها. فان رأى أن وجهه فيها كان أكبر دلت الرؤيا على أن مرتبته ترتفع، وإن كان وجهه فيها حسناً دلت الرؤيا على أن مروءته ومرتبته تكون كذلك حسنة، فان رأى أن لحيته فيها سوداء مع وجه حسن وهو على غير هذه الصفة في اليقظة دلت الرؤيا على كرمه وجاهه وحسن معاملته للناس ومساعتدهم في أمور دنياهم، وكذلك يكون تأول الرؤيا إن رأى بأن لحيته كانت شمطاء[1] مستوية. وأما إن رأى في منامه بأن لحيته كانت بيضاء عندما نظر إليها في المرآة ولم تكن كذلك في اليقظة دلت الرؤيا على فقر أو قلة في المال إلا أنه يكثر جاهه ويقوى كذلك دينه، وإن رأى في منامه وكأنه نظر في المرآة فرأى بأنه كان في وجهه شعر أبيض في مواضع من غير المألوف أن ينبت فيها شعر، دل ذلك على قلة في الجاه وقوة في الدِّين لديه.

وقال آخر: المرآة في المنام تؤول بامرأة. وقيل: من رأى في منامه وكأنه نظر في مرآة فرأى فرج امرأة، دلت الرؤيا على الفرج.

وقيل: النظر في المرآة المجلوّة -النظيفة أو الصافية- يدل ذلك على جلاء الهموم والغموم، وأما النظر المرآة الصدئة يدل ذلك على سوء حال هو فيه.

وقيل: إن رأى في منامه وكأنه يجلو مرآة -أو ينظفها- دلت الرؤيا على أنه يطلب الفرج من هم أو غم هو فيه، فإن رأى في نفس الرؤيا بأنه قد نظفها دلت الرؤيا على ذهاب همه وغمه، وأما إن رأى بأنه لم يقدر على أن يجلوها وينظفها لكثرة الصدأ الذي يكسوها دلت الرؤيا على أنه يجد صعوبة في أن ينال الفرج من هم هو فيه.

وقيل: إنه إذا رأى في منامه وكأنه ينظر في مرآة، فإن كان أعزباً دلت الرؤيا على أنه يتزوج، وإن كانت امرأته غائبة، دلت الرؤيا على أنه يجتمع معها. وقيل: إن رأى في منامه وكأن يمسك المرآة بشكل معكوس وينظر فيها، فإن ذلك غير محمود في التأويل وخصوصاً للسلطان وللمزارع.

وقيل كذلك: المرأة إذا رأت في منامه وكأنها تنظر في المرآة وكانت حاملاً في اليقظة، دلت الرؤيا على أنها تضع بنتاً تشبهها أو ربما دلت الرؤيا على أن ابنتها تلد بنتاً إن كانت هي الحامل، فان لم يكن شيء من ذلك فلربما دلت الرؤيا على أن زوجها يتزوج عليها بأخرى. والرجل المتزوج إذا رأى في منامه وكأنه ينظر في مرآة، وكانت امرأته حبلى في اليقظة، دلت الرؤيا على أنه يولد له ابن يشبهه.

ولو رأى صبي في منامه وكأنه نظر في مرآة، دلت الرؤيا على أنه يأتيه أخ، ولو رأت الصبية مثل هذه الرؤيا فإنه يأتيها أخت.

تفسير حلم و رؤية المرآة و النظر في المرآة في المنام.

انقر هنا للعودة إلى تفسير الاحلام لابن سيرين بالحروف الابجدية بالترتيب

اترك تعليقاً