تفسير الاحلام لابن سيرين – حلم الكعبة في المنام

تفسير الاحلام لابن سيرين، تفسير حلم أو رؤية الكعبة وذلك في المنام أو في الحلم.

تفسير الاحلام لابن سيرين – حلم الكعبة في المنام

تفسير رؤيا [الكعبة] في المنام لابن سيرين:

الكعبة في المنام ربما دلت على الصلاة لأنها قبلة المصلين، وربما دلت الكعبة على المسجد والجامع لأنها بيت الله، وقد تدل على كل من يُقتدى به ويُهتدى بهديه ويُرجَع إلى أمره كالإسلام والقرآن والسنن والمصحف والسلطان والحاكم والعالم والوالد والزوج والوالدة والزوجة، وقد تدل الكعبة في المنام على الجنة لأنها بيت الله والجنة داره وبها يوصل إلى الجنة، وقد تدل الكعبة في المنام على ما تدل عليه الجوامع والمساجد كحلق الذكر أو الأسواق ونحوها.

فمن رأى في منامه وكأن الكعبة صارت داره، فإنه يسعى إليه الناس ويزدحموا على بابه، لسلطان يناله، أو لعلم يعلمه، أو لامرأة شريفة عالية سلطانية أو ناسكة تتزوجه، وإن كان مهموماً أو أسيراً أو سجيناً فُرّج عنه.

وأما إن رأى نفسه وكأنه حول الكعبة يطوف أو يعمل عملاً من مناسكها، دلت الرؤيا على أنه يخدم سلطاناً أو عالماً أو عابداً أو والده أو والدته أو زوجة ويكون ذلك بنصح وبِرّ وكد وتعب.

وإن رأى في منامه وكأنه دخل الكعبة، دلت الرؤيا على أنه يتزوج إن كان أعزباً، أو دلت الرؤيا على أنه يُسلم إن كان غير مسلم، أو دلت الرؤيا على أنه يعود إلى الصلاة والصلاح إن كان غافلاً، أو تدل الرؤيا على أنه يطيع والديه إن كان عاقّاً، أو تدل الرؤيا على أنه يدخل دار سلطان أو دار حاكم أو دار فقيه لأمر من الأمور والذي يستدل بماهيته على ما في المنام من زيادة وحسب أحوال رائيها في اليقظة، وإن دخلها من هو خائف في يقظته دلت الرؤيا على انه يأمن من خوفه، وإن رأى مريض في منامه وكأنه دخل الكعبة ملبياً، دلت الرؤيا على حسن خاتمته.

وأما إن رأى في منامه وكأن الكعبة في بلاد أو في محلة، فان كانت الرؤيا خاصة لرائيها ولم ير جماعة من الناس معه عند رؤياها، فيكون تأويل الرؤيا حسب حالة صاحب الرؤيا، فإن كان الرائي منتظر زوجة في اليقظة حيث قد عَقَدَ عَقْدُ نكاحها وطال عليه انتظارها فقد دنا أمرها وقرب إليه مجيئها سيما إن رأى الكعبة وكأنها كانت في محلتها -الزوجة- أو في محلته. فإن رأى في منامه وكأنه دخل الكعبة وهي عنده جاءت إليه زوجته إليه ودخل عليها، وإن رأى بأنه دخل الكعبة في محلتها -زوجته-، دلت الرؤيا على أنه يدخل عليها في دارها عاجلاً سريعاً.

وإن رأى غافلٌ عن دينه أو تارك للصلاة أو ممن يلزمه الحج ولم يحج وقد غفل عنه، إن رأى في منامه وكأن الكعبة في بلاد أو محلة، فإن الرؤيا تذكّره بأن عليه أن يحج إن غفل عن الحج، أو تدل على أن عليه المحافظة على صلواته إن كان تاركاً للصلاة، أو تدل الرؤيا على أن عليه أن يعود إلى دينه إن كان غافلاً عنه.

وأما إن كانت رؤيا الكعبة في بلاد أو محلة هي رؤيا لعامة الناس كأن يرى الناس مجتمعون حول الكعبة وتُسمع أصواتهم عندها في المنام، فإن الرؤيا تدل على أن سلطاناً عادلاً أو حاكماً عادلاً يقدم إليهم ويلي عليهم، أو تدل على أن رجلاً عالماً إماماً مذكوراً يقدم إليهم من الحج أو من سفر بعيد ونحو ذلك.

وقيل: من رأى في منامه وكأن الكعبة داره، دلت الرؤيا على أنه يكون ذا سلطان وصيت بين الناس.

تفسير حلم و رؤية الكعبة في المنام.

انقر هنا للعودة إلى تفسير الاحلام لابن سيرين بالحروف الابجدية بالترتيب

اترك تعليقاً