تفسير الاحلام لابن سيرين – حلم الكبش في المنام

تفسير الاحلام لابن سيرين، تفسير حلم أو رؤية الكبش وذلك في المنام أو في الحلم.

تفسير الاحلام لابن سيرين – حلم الكبش في المنام

تفسير رؤيا [الكبش] في المنام لابن سيرين:

[1]كبش أجم: كبش بلا قرون.

الكبش في المنام يؤول بالرجل المنيع الضخم، كالسلطان والإمام والأمير والقائد، ويدل الكبش في المنام كذلك على على المؤذن وعلى الراعي. والكبشِ الأجم[1] هو في المنام يدل على الضعف لعدم وجود قرنيه، حيث أن قوته على قدر قرنيه، ويدل الكبش الأجم أيضاً على الرجل المسلوب من سلاحه وأنصاره.

فمن رأى في منامه وكأنه ذبح كبشاً على السنة وإلى القبلة وذكر الله تعالى عند ذبحه ولكنه لا يدري لِم ذبحه، فذلك يدل على أنه ينتصر على رجل كان له معه عداوة. وإن كان على خلاف ذلك (أي لم يرَ أنه ذبح الكبش على السنة أو باتجاه القبلة ولم يذكر الله تعالى عند ذبحه للكبش ولا يدري كذلك لما ذبحه)، دلت الرؤيا على أنه يظلم رجلاً أو يعذبه.

وإن رأى في منامه وكأنه ذبح كبشاً ليأكل لحمه، فتأويل ذلك يكون مشابها على ما تقدم ذكره في ذبح الإبل أو البقر لأجل أكل لحمه.

وإن رأى في منامه وكأنه ذبح كبشاً لنُسْك، دلت الرؤيا على أنه يتوب من ذنب إن كان مذنباً، وأنه يقضي ديونه إن كان مديوناً، وأنه يوفي نذره إن كان عليه نذراً، ويتقرب إلى الله بطاعة، وأما إن كان خائفاً أو مسجوناً أو مريضاً أو مأسوراً، ورأى في منامه وكأنه قذ ذبح كبشاً لنسك، فإن الرؤيا تدل على أنه ينجو لأنّ الله تعالى نجى به إسحاق عليه السلام ونزل عليه الثناء الجميل وعلى أبيه، وأبقاها سُنّة ونُسكاً وقربة إلى يوم الدين.

وقيل: إن رأى محارب في منامه وكأنه ذبح كبشاً، دلت الرؤيا على النصر والظفر. وقيل: الكباش المذبوحة في موضع في المنام تعتبر غير محمودة في التأويل.

وقيل: من رأى في منامه وكأنه اشترى كبشاً، دلت الرؤيا على أنه يحتاج إليه رجل شريف، فيساعده وينجو بسببه من مرض أو ضرر كاد يلحق به.

ومن رأى في منامه وكأن كبشاً قد نطحه، دلت الرؤيا على أذىً أو شتيمة.

ورؤية أخذ قرن الكبش في المنام يدل على منعة وقوة.

وقيل: صوف الكبش في المنام يدل على إصابة مال من رجل شريف.

ورؤية أخذ إلية الكبش في المنام يدل على ولاية أمر على بعض الأشراف، أو وراثة مال أو التزوج من ابنة رجل شريف، حيث أن الإلية عقب الكبش.

ورؤية أخذ ما في بطنِ الكبش في المنام يدل على إصابة مال كثير من جهة رجل شريف، أو على خزانة رجل شريف وذلك مما ينسب إليه ذلك الكبش في التأويل.

ومن رأى في منامه وكأنه حمل كبشاً على ظهره، دلت الرؤيا على أنه يتقلد مؤنة رجل شريف. ومن رأى في منامه وكأنه سلخ كبشاً أو ركب عليه، دلت الرؤيا على أنه يصيب مالاً من رجل عظيم.

وشحوم الكباش والنعاج وألبانها وجلودها وأصوافها في المنام تدل على مال وخير لمن رأى في المنام بأنه أصاب منه.

ومن رأى في منامه وكأنه وهبت له أضحية، دلت الرؤيا على أنه يرزق بولد مبارك.

ومن رأى في منامه وكأنّه يقاتل كبشاً، فإن الرؤيا تدل على أنه يخاصم رجلاً، ومن غلب منهما في المنام فهو الغالب في اليقظة، لأنّهما نوعان مختلفان (كبش وإنسان). وأما النوعان المتفقان مثل الرجلين إذا تصارعا في المنام، فإنّ المغلوب في المنام هو الغالب في اليقظة.

ومن رأى في منامه وكأنه ركب على شيء من الضأن، فإن الرؤيا تدل على أنه ينال ويصيب خيراً وخصباً.

وكذلك من رأى في منامه وكأنه أكل لحم ضأن مطبوخ، فإن الرؤيا تدل على خصب وخير.

ومن رأى في منامه وكأن في بيته مسلوخاً من الضأن (كخروف مسلوخ)، فإن الرؤيا غير محمودة.

وأما أكل اللحم نيئاً في المنام، فهو يدل على غيبة.

وسمين اللحم في المنام أصلح وأفضل في المنام عند التأويل من اللحم المهزول.

وقيل: وكذلك من رأى في المنام بأن بعيراً أو كبشاً قد ذُبح في دار أو محلة واقتُسم لحمه بين الناس، فإن ذلك يدل على رزق أو على مال أو يدل على ميراث.

[1]القفا: مؤخر العنق.

وقيل: من رأى في منامه وكأنه يذبح حيواناً من قفاه[1]، دلت الرؤيا على أنه يسعى لفعل منكر مع من ينسب إليه ذلك الحيوان في التأويل، فإن أؤول بامرأته دلت الرؤيا على أنه ينكح امرأته من موضع لا يحل له ذلك.

رؤيا

ورأى إنسان كأنّه صار كبشاً يرتقي في شجرة ذات شعوب وأوراق كثيرة فقصها على معبر، فقال: تنال رياسة وذِكْراً في ظل رجل شريف، ذي مال وحسب، وربما خدمت ملكاً من الملوك. فاستخدمه المأمون بالله.

تفسير حلم و رؤية الكبش في المنام.

انقر هنا للعودة إلى تفسير الاحلام لابن سيرين بالحروف الابجدية بالترتيب

اترك تعليقاً