تفسير الاحلام لابن سيرين – حلم القتل في المنام

تفسير الاحلام لابن سيرين، تفسير حلم أو رؤية القتل وذلك في المنام أو في الحلم.

تفسير الاحلام لابن سيرين – حلم القتل في المنام

تفسير رؤيا [القتل] في المنام لابن سيرين:

وأما القتل في المنام، فمن رأى وكأنّه قتلَ إنساناً في منامه فإنّ الرؤيا تدل على أنه يرتكب أمراً وذنباً عظيماً. وقيل غير ذلك: إنّ مثل هذه الرؤيا تدل على نجاة من غم، لقوله تعالى: {وَقَتَلْتَ نَفْسَاً فَنَجّيْنَاكَ مِنَ الغَمِّ وفَتَنّاكَ فُتوناً}. وقيل: من رأى في منامه وكأنّه يقتل نفسه، دلت رؤياه على أنه يتوب توبة نصوحاً، لقوله تعالى: {فَتُوبُوا إلى بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُوا أنْفُسَكُمْ} الآية. وقيل: من رأى في منامه وكأنّه يُقتل، فإنّ الرؤيا تدل على أنه يطول عمره. وقيل كذلك: من رأى في منامه وكأنّه قتل نفساً، دلت الرؤيا المقتول ينال خيراً في الدنيا. والأصل أنّ رؤية الذبح في المنام فيما لا يحل ذبحه فإنه يدل على ظلم أو معصية. وأما من رأى في منامه وكأنه قد قُتل وعرف قاتله في الرؤيا، فإنّ ذلك يدل على أنه ينال خيراً وغنىً ومالاً وسلطاناً، وقد ينال ذلك في الذي رأه في المنام أنه قتله أو من شريكه، لقوله تعالى: {وَمَنْ قُتِلَ مَظْلُوماً فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيّهُ سلطانَاً}. وأما إن لم يعرف قاتله، فإنّ الرؤيا مكروهة وغير محمودة، قال الله تعالى: {قُتِلَ الإنسانُ ما أكْفَرَهُ}. وقيل: من رأى في منامه وكأنه مذبوحاً ولا يدري من ذبحه، فإنّ الرؤيا تدل على أنه رجل قد ابتدع بدعة أو أنه قلد عنقه شهادة زور. وأما من رأى في منامه وكأنه قد ذبح أباه أو أمه أو ولده وقد رأى خروج دم، فإنّ الرؤيا تدل على العقوق، أي أنه يعقه ويتعدّى عليه، فذلك يدل بأن عليه أن يحسن المعاملة معه. وقيل كذلك: من رأى في منامه وكأنّه ذبح أباه، فإنّ الرؤيا تدل على أنه يبر أباه ويصله ويحسن إليه وذلك إذا لم ير دماً في نفس الرؤيا، فإن رأى خروج دم لم تحمد رؤياه. وقيل: من رأى في منامه وكأنه ذبح امرأة، دلت الرؤيا على أنه يجامعها. وكذلك: من رأى في منامه وكأنه ذبح أنثى من إناث الحيوان، دلت رؤياه على أنه امرأة أو يفتض بكراً، وأما من في منامه وكأنه قد ذبح حيواناً ذكراً، فإنّ ذلك غير محمود. فإنّ رأى في منامه وكأنّه ذبح صبياً، فإن الرؤيا تدل على أنه يظلم أبيه وأمه أو أنه يظلمه بكلام فيه سوء، وقيل: مثل هذه الرؤيا قد تدل على بلوغ الصبي مبلغ الرجال. وكذلك إن رأى الشخص في منامه وكأنّ سلطاناً قد ذبح رجلاً، فإنّ الرؤيا تدل على أن السلطان يظلم إنساناً ويطلب منه ما لا يقدر عليه. وقيل: وأما الذبح في المنام فيؤول بعقوق وظلم.

رؤيا

وأتى ابن سيرين رجل فقال: رأيت امرأة مذبوحة وسط بيتها تضطرب على فراشها. فقال له ابن سيرين: ينبغي أن تكون هذه المرأة قد نكحت على فراشها في هذه الليلة. وكان الرجل أخاً وكان زوجها غائباً، فقام الرجل من عند ابن سيرين وهو غاضب على أخته، فأتى بيته فإذا بجارية أخته وقد أتته بهدية وقالت: إنّ سيدي قدم البارحة من السفر، ففرح الرجل وزال عنه الغضب.

رؤيا

وأتت ابن سيرين امرأة فقالت: رأيت كأني قتلت زوجي مع قوم. فقال لها: إنك حملت زوجك على إثم، فاتّقي الله عزّ وجلّ. قالت صدقت. وأتاه آخر فقال: رأيت كأنّي قتلت صبياً وشويته. فقال إنك ستظلم هذا الصبي.

أما رؤية ضرب الرقبة في المنام فمن في منامه وكأن رقبته قد ضربت وبان عنه رأسه، فإن كان صاحب الرؤيا مريضاً، دلت رؤياه على أنه يبرأ ويشفى من مرضه، وإن كان صاحب الرؤيا مديوناً، فإن الرؤيا تدل على أنه يقضي ويسدد دينه، وإن كان صرورة، دلت على أنه يحج البيت، وإن كان في خوف أو كرب أو هم، فرّج الله عنه همه وغمه، فإن عرف الذي ضرب رقبته، فإنّ ذلك الخير يجري على يديه. وقيل: إن رأى في منامه وكأن صبياً لم يبلغ قد ضرب له رقبته، فإنّ ذلك يدل راحته وفرجه مما هو فيه من كرب. فإن رأى من هو معروف بالصلاح، إن رأى في منامه وكأن رقبته قد ضربت، فذلك يدل على أنه يلقى الله تعالى على خير حالاته ويفرج عنه ما هو فيه من الكرب والبلاء.  فإن رأى الشخص في منامه وكأنّ ملكاً أو والياً يضرب عنقه، فإنّ تأويل الوالي هنا الله تعالى، فتدل الرؤيا على أن الله ينجيه من همومه ويعينه على أمور الدنيا. فإن رأى الشخص في منامه وكأنّ ملكاً ضرب رقاب رعيته، فإنّ الرؤيا تدل على أنه يعفو عن المذنبين ويعتق رقابهم. وقيل: رؤية ضرب الرقبة في المنام للصيارفة وأرباب رؤوس الأموال، فإنّها تدل على ذهاب رؤوس أموالهم. وتدل في المسافرين على رجوعهم بخير وسلامة. ومن رأى في منامه وكأن رأسه في يده، فإنّ ذلك صالح لغير المتزوج ولغير المسافر ولمن ليس له أولاد. ومن رأى في منامه وكأنّ سلطاناً قد ضرب أوساط رعيته،فإنّ ذلك يدل على أنه ينتصف منهم (أي يثأر منهم أو يعاقبهم). ومن رأى في منامه وكأنّه قد جُعل نصفين وحُمِل كل نصف منه إلى موضع، فإنّ الرؤيا تدل على أنه يتزوج امرأتين ولكنه لا يقدر على إمساكهما بالمعروف، ولا تطيب نفسه على تسريحهما، وقيل: من رأى مثل هذه الرؤيا فإنها تدل على فراق ماله عنه.

تفسير حلم و رؤية القتل ونحوه.

انقر هنا للعودة إلى تفسير الاحلام لابن سيرين بالحروف الابجدية بالترتيب

ردّ واحد على “تفسير الاحلام لابن سيرين – حلم القتل في المنام”

اترك تعليقاً