تفسير الاحلام لابن سيرين – حلم الساقية في المنام

تفسير الاحلام لابن سيرين، تفسير حلم أو رؤية الساقية أو قناة الماء للسقي أو قناة السقي وذلك في المنام أو في الحلم.

تفسير الاحلام لابن سيرين – حلم الساقية في المنام

تفسير رؤيا [الساقية] في المنام لابن سيرين:

الساقِية: الجمع سواق، نهر صغير أو قناة صغيرة يجري فيها الماء تسقي الأرض والزرع.

وأما السواقي في المنام، فالساقية تدل على مجرى الرزق ومكانه وسببه كالحانوت والصناعة والسفر ونحو ذلك. وربما دلت الساقية في المنام على السقاء والسقاية لحملها للماء ومجيئها به. وربما دلت الساقية في المنام على سفر لأن المسافرين يسيرون كما يسير الماء في الساقية. وربما دلت الساقية في المنام على حياة الناس إن كانت الرؤيا للعامة، أو على حياة صاحب الرؤيا إن كانت خاصة.

فمن رأى في منامه وكأن ساقية تجري بالماء من خارج المدينة إلى داخلها بماء صاف والناس يحمدون الله عليها أو يشربون من مائها ويملأون آنيتهم منها، فإن كانوا في وباء -في اليقظة- فإنه ينجلي عنهم ذلك البلاء ويمدهم الله سبحانه بالحياة، وإن كانوا في شدة فإنه يأتيهم الرخاء والفرج من الله تعالى بمطر أو بنعمة من  النعم كالطعام أو نحوه، وإن لم يكونوا في شيء من ذلك فإنهم يُرزقون بأموال لشراء سلع أو أنهم يبيعون سلعهم إن كانت قد كسدت. وأما إن كان ماؤها كدراً أو مالحاً أو مضراً بالناس، فإن الرؤيا تدل على سوء يقدم على الناس كمرض الزكام في الشتاء يصيب الناس أو خبر مكروه أو أموال غير حلال تدخل عليهم، وكذلك على قدر الرؤيا وزيادتها وما فيها من أدلة وشواهد.

وأما من رأى في منامه وكأن ساقية جارية إلى داره أو حانوته، فدليلها يكون عائد عليه في خاصته، وكذلك تأويلها كذلك على قدر صفائها وطيب مائها واعتدال جريانها -فإن كان ماؤها صاف ورأى بأنها دخلت حانوته فذلك يدل على رزق يأتيه وكسب يناله من حانوته-.

فان رأى في منامه وكأن ساقية جارية إلى بستانه أو فدانه، فإن كان عزباً دلت الرؤيا على أنه يتزوج، وإن كانت له زوجة فإنه يجامعها وأن زوجته تحمل منه إن رأى بأن أرضه قد شربت أو أن بستانه قد نبت نباته. وأما إن رأى في منامه بأن جريان الساقية كان شنيعاً وبخلاف ما تجري السواقي أو كان ماؤها نتناً أو أن به دماً، كان تأويل الرؤيا مختلف وكذلك على حسب ما في المنام من زيادة.

وقال بعضهم: الساقية في المنام تدل على حياة طيبة لمن رأى بأنها ملكها، خاصة إن رأى بأن الماء فيها بقدره وبمجراه المحدود وأما إن فاض الماء منها عن مجراه يميناً وشمالاً فهو يدل على هم أو حزن لأهل ذلك الموضع التي رؤيت فيه الساقية وكان الماء يفيض منها إلى الخارج. وكذلك لو رؤي وكأن  ماء الساقية يجري في خلال الدور والبيوت، فإنها تدل على حياة طيبة للناس.

رؤيا

حكي أن رجلاً رأى ساقية مملوءة زبلاً وكناسة وقد كان أخذ مجرفة ونظف تلك الساقية وغسلها بماء كثير لتكون جرية الماء فيها سريعة صافية، فعرض له أنه أصبح من الغد وقد احتقن وأسهل طبيعته.

تفسير حلم و رؤية قناة الماء أو الساقية في المنام.

انقر هنا للعودة إلى تفسير الاحلام لابن سيرين بالحروف الابجدية بالترتيب

اترك تعليقاً