تفسير الاحلام لابن سيرين – حلم الدرج في المنام

تفسير الاحلام لابن سيرين، تفسير حلم أو رؤية الدرج أو السلّم وذلك في المنام أو في الحلم.

تفسير الاحلام لابن سيرين – حلم الدرج في المنام

تفسير رؤيا [الدرج أو السلم] في المنام لابن سيرين:

الدرج في المنام تدل رؤيته على أسباب العلو والرفعة والإقبال في الدنيا والآخرة، لقول العرب: ارتفعت درجة فلان وفلان رفيع الدرجة. وقد تدل رؤية الدرج في المنام كذلك على الاملاء والاستدراج لقوله تعالى: {سنستدرجهم من حيث لا يعلمون}. وربما دلت رؤية الدرج في المنام على مراحل السفر ومنازل المسافرين التي ينزلونها منزلة منزلة ومرحلة مرحلة. وربما دلت رؤية الدرج في المنام على أيام العمر المؤدية إلى غايته. وقد يدل الدرج المعروف لصاحب الرؤيا على خادم الدار أو يدل على دابة صاحب تلك الدار.

وأما رؤية صعود الدرج المجهول في المنام، فإن رأى شخضٌ مريضٌ -في اليقظة- إن رأى في منامه وكأنه يصعد درجاً مجهولاً فيكون تعبير الرؤيا على حسب ما رأى بأنه صعد في ذلك الدرج وعلى حسب ما رأى بأنه لقي أثناء صعوده فيه، فإن رأى بأنه لم يكمل صعود ذلك الدرج المجهول وأنه عاد ونزل منه إلى مكان معروف أو لبين أهله دلت رؤياه على شفائه من مرضه، وإما إن رأى في منامه بأنه صعد درجاً مجهولاً ثم دخل غرفة في أعلاه كانت رؤياه محمودة ودالة على خير، وأما إن رأى في منامه بأنه صعد درجاً مجهولاً وكانت غرفة في أعلاه ولكنه مُنع من الدخول فيها فإن الرؤيا غير محمودة. وأما إن رأى شخصٌ سليم معافى أو شخصٌ هامٌ في سفر -في اليقظة-، إن رأى في منامه وكأنه يصعد درجاً مجهولاً، دلت الرؤيا على أنه يسافر ويصل لهدفه وينال مراده في سفره، فإن كان سفره في طلب مال أو زرق نال مالاً ورزقاً. وقد يدل صعود الدرج في المنام على سفر يكون فيه خير أو شر أو تمام الحوائج أو نقصها على حسب ما رأى بأنه لقي أثناء صعوده في ذلك الدرج وذلك مما يدل على خير أو شر، فإن رأى أثناء صعوده الدرج بأنه وجد أربعين ديناراً أو لقي أربعين رجلاً فإن الرؤيا تدل على خير وبشارة وتمام ما خرج إليه، وإن رأى بأنه وجد أثناء صعوده الدرج ثلاثين ديناراً أو لقي ثلاثين رجلاً دلت الرؤيا على عدم تمام ما خرج إليه لأن الثلاثين نقص والأربعين تمام أتمها الله عز وجل لموسى بعشر. ولو رأى في منامه بأنه وجد أثناء صعوده الدرج ثلاثة دنانير أو لقي ثلاثة رجال وكان ينوي الخروج في وعد في اليقظة تم له ذلك الوعد ونال حاجته، قال الله تعالى في الثلاثة: {تَمَتَّعُوا فِي دَارِكُمْ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ ذَلِكَ وَعْدٌ غَيْرُ مَكْذُوبٍ}. وإن رأى رجل ينوي الحج -في اليقظة-، أو رجل يؤمل له الحج، أو رجل هو في سفره إلى الحج، أو كان وقت الرؤيا في أشهر الحج ورأى في منامه وكأنه يصعد الدرج وهو يؤذن، دلت رؤياه على أنه يحج وتتم له حجته. وأما إن لم يؤمل له الحج -في اليقظة- ولم يكن وقت الرؤيا في أشهر الحج دلت الرؤيا على أنه ينال سلطانا ورفعة إما بولاية أو بفتوى أو بخطابة أو بأذان على المنارة أو بنحو ذلك من الأمور الرفيعة المشهورة.

وقيل: من رأى في منامه وكأنه يصعد على درج من طين أو من لِبن دلت الرؤيا على حسن الدين والإسلام.

وأما رؤية نزول الدرج في المنام، فهي للمسافر دالة على  قدومه من سفره، وهي للمذكور أو الرئيس دالة على نزوله عن رياسته أو عزله عن عمله، وهي لمن اعتاد ركوب دابة -في اليقظة- على أنه يمشي راجلاً. وأما للمريض فإن رؤية نزول الدرج يكون تعبيرها على حسب المكان الذي رأى بأنه نزل إليه، فإن رأى مريض في منامه بأنه نزل من درج إلى مكان معروف أو إلى أهله وبيته أو إلى مكان فيه تبن كثير أو شعر أو إلى مكان يدل على أموال الدنيا وعروضها كانت الرؤيا محمودة ودالة على خير وشفائه من مرضه، وأما إن رأى مريض في منامه بأنه كان نزوله من الدرج إلى برية أو إلى مكان مجهول لا يدريه وبه قوم موتى أو أنه نزل من الدرج فسقط في حفرة أو في بئر أو أنه نزل من درج إلى أسد يريد افتراسه أو طائر يريد اختطافه أو سفينة مرسية أو راحلة فوفها هودج قد ركبها لتسير به، فإن نزول الدرج هنا يدل على أيام العمر وما انقضى منها. وكذلك فإن رؤية نزول الدرج في المنام هي للشخص السليم المعافى من السقم -في اليقظة- تكون دالة على حسب المكان الذي رأى بأنه نزل إليه من الدرج في المنام، فإن رأى بأنه نزل من درج إلى مكان ما يدل على صلاح أو خير كأن ينزل إلى مسجد أو إلى خصب أو إلى روضة أو إلى مكان ليغتسل فيه أو يتوضأ فيه فإن الرؤيا محمودة وتدل على خير يناله أو تدل على توبة أو ترك للمعاصي، وإن رأى بأن نزوله من الدرج كان إلى مكان ما يدل على ضد ذلك كأن يكون إلى أرض جدبة أو أرض بها نار أو إلى مكان فيه أسد أو حيات، فإن الرؤيا غير محمودة.

وقيل: رؤية بناء درج في المنام تدل على صلاح إن كان بناؤه من لبن أو طين، أو تدل على مكروه إن كان بناؤه من آجر. وقد تدل رؤية إصلاح الدرج أو تجديده في المنام على  خير وصلاح.

وقال بعضهم: الدرجة أو السلم في المنام تؤول رؤيته بأعمال الخير، فالدرجة الأولى تدل على الصلاة والدرجة الثانية تدل على الصوم والدرجة الثالثة تدل على الزكاة والدرجة الرابعة تدل على الصدقة والدرجة الخامسة تدل على الحج والدرجة السادسة تدل على الجهاد والدرجة السابعة تدل على القرآن وكل المراقي هي دالة في المنام على أعمال الخير، لقوله صلى الله عليه وسلم: {اقرأ وارق}.

وإن رأى في منامه وكأنه على غرفة بلا مرقاة أو درجة -أو سلم- أو درج قد صعد فيه، فإن الرؤيا محمودة وتدل على صلاح الدِّين وارتفاع الدرجة عند الله، قال الله تعالى: {نرفع درجات من نشاء}.

وقيل: المرقى أو الدرج في المنام إن كان من طين فهو للوالي دال على رفعة وعز مع دِين. وقيل: كل درجة في المرقى أو السلم هي في المنام للوالي دالة على ولاية سنة.

والمرقى أو الدرج هو في المنام للتجار دال على تجارة مع دِين، وذلك إن كان من طين.

وقيل: المرقى أو الدرج -أو السلم- في المنام إن كان مصنوعاً من حجارة فهو يدل على رفعة مع قساوة قلب، وإن كان مصنوعاً من خشب فهو دال على رفعة مع نفاق ورياء، وإن كان مصنوعاً من ذهب فهو يدل على رفعة وخصب وخير، وإن كان مصنوعاً من فضة فهو يدل على زواج، وإن كان مصنوعاً من صفر -نحاس- فإنه يدل على نيل من متاع الدنيا. وقيل: السلم الخشب هو في المنام دال على رجل رفيع ولكن فيه نفاق.

وقيل: من رأى في منامه وكأنه صعد مرقاة -أو سلماً أو درجة-، دلت الرؤيا على أنه ينال فهماً وفطنة يرتفع بهما.

وقيل: السلم أو الدرجة في المنام تؤول برجل زاهد عابد.

وقيل: من رأى في منامه وكأنه اقترب إلى سلم أو إلى درجة ليصعد فيه، دلت الرؤيا على أنه ينال رفعة ونُسكاً لقوله تعالى: {يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات}.

وقيل: رؤية الصعود في السلم في المنام تدل على إقامة بينة لقوله تعالى: {أو سُلّماً في السماء فتأتيهم بآية}. وقيل: رؤية صعود السلم في المنام هو دليل السفر.

وقيل: من رأى في منامه وكأنه صعد سُلّما ليستمع كلاماً من إنسان، دلت الرؤيا على أنه ينال ويصيب سلطاناً لقوله تعالى: {أم لهم سلم يستمعون فيه فليأت مستمعهم بسلطان مبين}.

وقيل: إن رؤية الصعود في السلم الخشب في المنام تدل على الاستعانة بقوم فيهم نفاق.

وقيل كذلك: السلم الموضوع على الأرض هو في المنام يدل مرض، والسلم المنتصب هو في المنام يدل على صحة وعافية.

رؤيا

وقال رجل لابن سيرين: رأيت كأني فوق سُلّم، فقال: أنت رجل تستمع على الناس.

تفسير حلم و رؤية الدرج أو السلم أو الدرجة في المنام.

انقر هنا للعودة إلى تفسير الاحلام لابن سيرين بالحروف الابجدية بالترتيب

اترك تعليقاً