تفسير الاحلام لابن سيرين – حلم الخاتم في المنام

تفسير الاحلام لابن سيرين، تفسير حلم أو رؤية الخاتم وذلك في المنام أو في الحلم.

تفسير الاحلام لابن سيرين – حلم الخاتم في المنام

تفسير رؤيا [الخاتم] في المنام لابن سيرين:

وأما الخاتم فهو في المنام دال على شيء يملكه، كأن يدل على دار يملكها ويسكنها ويكون فص الخاتم بمثابة باب الدار في التأويل. وقد يدل الخاتم في المنام على امرأة يتزوجها.

وقيل: من رأى في منامه وكأن خاتماً قد أُعطيَ إليه أو وُهِبَ له، أو رأى في منامه وكأنه اشترى خاتماً، دلت الرؤيا على أنه ينال سلطاناً أو يملك ملكاً وذلك إن كان أهلاً له، لأن ملك سليمان عليه السلام كان في خاتمه.

وإن رأى في منامه وكأن النبي صلى الله عليه وسلم قد أعطاه خاتماً، تكون الرؤيا إشارة له على نيله العلم، وكذلك إن رأى في منامه وكأن عالماً من العلماء قد أعطاه خاتماً دلت الرؤيا على أنه ينال علماً. وإن رأى رجل زاهد عابد في منامه وكأن الله عز وجل أعطاه خاتماً، فإن الرؤيا محمودة وتدل على أمان من الله تعالى من السوء عند تمام الخاتمة.

وقد يكون أخذ الخاتم من الله عز وجل للزاهد العابد أمانا من الله تعالى من السوء عند تمام الخاتمة. وأخذه من النبي صلى الله عليه وسلم أو من العالم إشارة بنيل العلم، وكل هذا ما كان الخاتم من فضة.

الخاتم الفضة في المنام محمود في التأويل للرجال والنساء على حد سواء، وأما الخاتم من ذهب فهو للرجال في المنام غير محمود في التأويل ولا خير فيه، وأما للنساء فهو محمود كونه زينة وحلي لهن. وكذلك فإن الخاتم من حديد غير محمود في التأويل لأنه حلية أهل النار، والخاتم من نحاس كذلك لما في اسمه من لفظ النحس وما يصنع منها من خواتيم الجن نعوذ بالله من الشر كله.

وقيل: الخاتم في المنام قد يدل أيضاً على الولد أو على المرأة -الزوجة- أو على الدار، أو قد يدل على شراء دار أو شراء دابة أو على الزواج من امرأة أو على قدوم ولد أو على نيل مال أو ولاية إن كان أهلاً لها، وأما إن كان الخاتم من ذهب فهو للرجل دال على غير ذلك ولا خير في الخاتم الذهب للرجل عند رؤية لبسه في المنام. وقيل: الخاتم من ذهب إن كان له فص، فهو يدل على جد الإنسان وكده وحظه.

وقيل: من رأى في منامه وكأنه يلبس خاتماً من حديد، فإن الرؤيا تدل على أنه ينال خيراً بعد تعبٍ.

وقيل: الخواتيم الممفتوحة والتي في داخلها حشو -ونقش وزخرفة أو زركشة-، فإنها تدل على مكر لأن فيها شيئاً خفياً، وقيل: مثل هذه الخواتيم قد تدل على غير ذلك مثل نيل المراد أو نيل منفعة عظيمة، وأما الخواتيم المفرغة المصمتة -والتي ليس بها زخرفة ولا زركشة- فهي دالة على خير دائماً.

وأما الخواتيم المصنوعة من عاج أو من قرن، فإنها تعتبر محمودة للنساء.

طين الخَتْم: طين من مادة معينة كانت تُختم به الرسائل -الكتب-. والخِتام: الطين الذي يُختم به على رؤوس الآنية -أو القارورات- لحفظها لفترات أطول، والختام كذلك الشمع الذي يختم به الكتاب -أو الرسالة-.

وقيل: الخاتم في المنام يؤول بسلطان أو بملك كبير، والحلقة التي في الخاتم تؤول بأصلِه، والفص الذي في الخاتم يؤول بهيبته، و الختم يؤول بنفاذ أمره. وقيل: الخاتم في المنام يدل ما يأمر به وما ينهى عنه، والنقش على الخاتم يدل على مراده، و الختم يدل على نفاذ الأمر وتحقيق المراد أو نيل المال. ومن رأى في منامه وكأن الملك قد طبع بطابعه، دلت الرؤيا على أنه ينال سلطاناً من سلطانه إن كان أهلاً لذلك.

ومن رأى في منامه وكأنه قد لبس خاتماً من فضة فأنفذه الخاتم حيث أراد، دلت الرؤيا على أنه يصيب -ينال- سلطاناً-.

[1]تَخَتَّمَ: لبسَ الخاتمَ في الإصبع، وفي الحديث عن علي، رضي ‌الله ‌عنه: نهى النبي عليه‌ الصلاة والسلام عن التختُّم بالذهب.

ومن رأى في منامه وكأنه تختّم[1] بخاتم الخليفة وكان من بني هاشم أو من العرب، فإن الرؤيا تدل على أنه ينال ولاية جليلة، وإن رأى مثل هذه الرؤيا خارجي، دلت الرؤيا على أنه ينال ولاية باطلة.

ومن رأى في منامه وكأنه قد وجد خاتماً، دلت الرؤيا على أنه يصير إليه مال من جهة العجم، أو قد تدل الرؤيا على أنه يولد له ولد، أو قد تدل الرؤيا على أنه يتزوج.

[2]تَقَلْقَلَ: تحرَّكَ.

وإن رأى من هو ذا سلطان في منامه وكأن فص خاتمه تقلقل[2] -أي كأنه يتحرك-، دلت الرؤيا على أنه قرب عزله عن سلطانه.

فإن رأى  في منامه بأن فص خاتمه قد سقط، دلت الرؤيا على ذهاب بعض ماله، أو مكروه يتعرض له ولده.

ومن رأى في منامه وكأن  خاتمه قد انتزع منه انتزاعاً وكان والياً -في اليقظة-، دلت الرؤيا على عزله عن ولايته وذهاب ملكه، أو ربما دلت الرؤيا على طلاق امرأته. وإن رأت امرأة في منامها وكأن خاتمها قد انتزع منها انتزاعاً، فإن الرؤيا غير محمودة لها إذ قد تدل على مكروه يتعرض له الزوج أو أحد أقربائها.

وقيل: إن الخاتم إذا لبسه الإنسان في المنام فإنه يدل على أنه يتجدد له شيء مما ينسب إلى الخاتم في التأويل، فإن أؤول الخاتم بالدار مثلاً فإنه يقوم بتجديد داره.

وإن رأى من هو ذو سلطان، إن رأى في منامه بأن حلقة الخاتم قد انكسرت وذهبت وبقي الفص، دلت الرؤيا على أن سلطانه يذهب ولكن يبقى له اسمه وذكره وجماله.

والخاتم من ذهب في المنام يعتبر مكروه في التأويل للرجال عند رؤية لبسه في المنام، إذ قد يدل للسلطان أو للملك على أنه يخون في ملكه أو يجور في رعيته.

وقيل: الخاتم من حديد في المنام يكون للسطان دال على أنه سلطان شجاع ولكنه خامل الذِّكر، وللتاجر يكون دال على أنه تاجر بصير ولكنه كذلك خامل الذكر.

والخاتم من رصاص في المنام يؤول بسلطان فيه وهن. والخاتم ذو الفصين في المنام يؤول بسلطان ظاهر وسلطان باطن.

وقيل: الخاتم في المنام إذ نسب إلى التجارة عند تأويل رؤيته، فإنه يدل على ربح يناله صاحبه، وإذا نسب إلى العلم، فهو يدل على علم يداوي به الناس صاحبه.

وضيق الخاتم في المنام يدل على الراحة والفرج.

ومن رأى في منامه وكأنه استعار خاتماً، دلت الرؤيا على أنه يملك شيئاً ما ويكون بقاء ذلك الشيء غير طويل.

ومن رأى في منامه وكأن أصاب -أو مَلَكَ- خاتماً منقوشاً، دلت الرؤيا على أنه سوف يملك شيئاً لم يكن يملكه قط، مثل دار أو دابة، أو أنه يتزوج امرأة، أو أنه يُولد له ولد.

وإن رأى في منامه وكأن خواتيم تباع في السوق، فذلك يدل على بيع أملاك رؤساء الناس.

فان رأى في منامه وكأن السماء تمطر خواتيم، فإن الرؤيا تدل على أنه يُولَد في تلك السنة بنون.

والخاتم في المنام يدل على الزواج، فإن رأى في منامه وكأنه لبس خاتماً أو أن عنده خاتماً، دلت الرؤيا على أنه يتزوج ويكون عنده امرأة، وقيل: إن كان الخاتم من ذهب، دل ذلك على أن المرأة التي يتزوجها يكون قد ذهب مالها.

تَخَتَّمَ: لبسَ الخاتمَ في الإصبع.

وإن رأى في منامه وكأنه تختّم بخاتم في أصبعه الخنصر ثم نزعه عنها وأدخله في غيرها من أصابعه، فإن الرؤيا تدل على أنه يدعو إلى الفساد في أمر ما، وأما إن رأى في منامه بأن خاتمه الذي كان في أصبعه الخنصر قد لبسه مرة في أصبعه البنصر ومرة في أصبعه الوسطى، دلت الرؤيا على خيانة في أمر ما.

وقيل: من رأى في منامه وكأنه باع خاتمه بدراهم أو بدقيق أو بسمسم، فإن الرؤيا تدل على أنه يفارق امرأته بكلام حسن أو بمال.

وقيل كذلك : فص الخاتم في المنام يؤول بالولد.

[3]الزَّبَرْجَد: حجر كريم يشبه الزمرد.

وقيل: إن كان فص الخاتم من جوهر، فإنه يؤول بسلطان مع جاه وبهاء، أو مال كثير مع ذكر وعز. وإن كان فص الخاتم من زبرجد[3]، فإن دل على السلطان فإنه سلطان شجاع مهيب قوي، وإن دل على الولد فإنه ولد مهذب راجح كيّس. وإن كان فص الخاتم من خرز، فإنه يؤول بسلطان ضعيف مهين. وإن كان فص الخاتم من ياقوت أخضر، فإن الرؤيا تدل على أنه يولد له ولد مؤمن عالم فَهم.

والخاتم من خشب في المنام يؤول بامرأة منافقة أو بمُلك من نفاق.

وإن رأت امرأة في منامها وكأنه قد أعطي لها خاتماً، دلت الرؤيا على أنها تتزوج أو تلد.

ومن رأى في منامه وكأنه ختم لرجل على طين بخاتم، فإن الرؤيا تدل على أن المختوم له ينال سلطاناً من صاحب الخاتم -إن كانا أهلاً لذلك-.

ومن رأى في منامه وكأن ملكاً أو سلطاناً قد أعطاه خاتمه فلبسه، دلت الرؤيا على أنه ينال سلطاناً إن كان أهلاً لذلك وإلا فإنه يعود تأويل هذه الرؤيا إلى رجل من قومه أو من عشيرته أو من سميّه.

وقيل: رؤية بيع الخاتم في المنام يدل على قد فراق المرأة -الزوجة- في سفر أو نحوه.

وقيل: ومن رأى في منامه وكأنه أُعطي خاتماً فتختم به، دلت الرؤيا على أنه يملك شيئاً لم يكن يملكه، وقد يكون ما يملك من ذلك سلطاناً إن كان أهلاً لذلك، أو دابة أو أرضاً أو مالاً أو نحو ذلك.

وقيل: من رأى في منامه وكأنه أصاب خاتماً وهو في مسجد أو في صلاة أو في سبيل من سبل الله، فإن رأى مع ذلك شيئاً يدل على الأموال دلت الرؤيا على أنه يصيب مالاً حلالاً وينفقه في صلاح دينه، وإن كان مع ذلك ما يدل على السلطان، دلت الرؤيا على أنه يصيب سلطاناً وملكاً إن كان لذلك أهلاً.

وقيل: إن رأى في منامه وكأن خاتمه قد انتزع منه انتزاعاً، دلت الرؤيا على أنه يذهب عنه شيئاً يملكه.

وقيل: إن رأى في منامه وكأن فص خاتمه قد ذهب منه، فإن الفص يدل على جاه من ينسب إليه الخاتم في التأويل، وفقدان فص الخاتم وذهابه يدل على نقصان في جاه من ينسب إليه الخاتم في التأويل. وحسن فص الخاتم وثابته يؤول بضد ذلك فيدل على حسن جاه من يُنسب إليه الخاتم في التأويل.

فإن رأى في منامه وكأنه وَهب خاتمه بطيب نفسه منه، دلت الرؤيا على أنه يخرج منه بعض ما يملك بطيبة نفس منه.

وَقِيلَ: مَنْ رَأى فِي مَنَامهِ خاتماً من فضة في أصبعه فإنه يتزوج بامرأة جميلة وينال خيراً كثيراً ورزقاً واسعاً، وإن رأى أن الفص انقلع فإنه يقع بينها وبينه خصومة، وإن رأى أنه ضاع فإنه يطلقها.

الجوهري: بائع أو صانع الجواهر.

والجوهري في المنام يؤول برجل صاحب نسك وعبادة. (فإن رأى الشخص في منامه وكأنه تحول جوهري، دلت الرؤيا على أنه صاحب نسك وعبادة).

رؤى

حكي أن رجلا أتى ابن سيرين فقال رأيت كأن خاتمي انكسر، فقال: إن صدقت رؤياك طلقت امرأتك، فلم يلبث إلا ثلاثة أيام حتى طلقها.

وجاء رجل إلى ابن سيرين فقال: رأيت كأن في يدي خاتماً أختم به في أفواه الرجال وأرحام النساء، فقال: أنت رجل مؤذن تؤذن في غير الوقت في شهر رمضان، فتحرم الناس من الطعام والمباشرة.

تفسير حلم و رؤية الخاتم في المنام.

انقر هنا للعودة إلى تفسير الاحلام لابن سيرين بالحروف الابجدية بالترتيب

اترك تعليقاً