تفسير الاحلام لابن سيرين – حلم الحمار في المنام

تفسير الاحلام لابن سيرين، تفسير حلم أو رؤية الحمار و الجحش وذلك في المنام أو في الحلم.

تفسير الاحلام لابن سيرين – حلم الحمار في المنام

تفسير رؤيا [الحمار  و الجحش] في المنام لابن سيرين:

وأما الحمار فهو في المنام يؤول بجد الإنسان -ونشاطه واجتهاده- كيفما رآه سميناً كان أو مهزولاً.

وقيل: إن رأى في منامه وكأنه ركب حماراً، أو مشى به مشياً طيباً موافقاً، فإنّ الرؤيا تدل على أنه جده -كده ونشاطه- موافق حسن.

والحمار الكبير هو في المنام يدل على الرفعة وعلو الشأن.

والحمار الجيد المشي في المنام يدل على فائدة ومنفعة من منافع الدنيا. والحمار الجميل يدل على جمال وخير يناله صاحبه. وقيل كذلك: الحمار المهزول في المنام يدل على فقر صاحبه، والحمار السمين في المنام يدل على مال صاحبه.

والحمار الأبيض يدل على دِين صاحبه وبهائه. والحمار الأسود هو في المنام يدل على سرور وسيادة وسؤدد صاحبه، أو ملك وشرف وهيبة وسلطان. والحمار الأخضر في المنام يدل على ورع ودِينٍ. وكان ابن سيرين يفضل الحمار على سائر الدواب في التأويل، ويختار منها الأسود.

والحمار بسرج في المنام يدل على ولد في عز.

وطول ذنب الحمار في المنام يدل على عز عقب -أولاد وذرية- صاحبه. وحافر الحمار في المنام يؤول بقوام مال صاحبه.

ورؤية موت الحمار في المنام غير محمودة في التأويل. وقيل: من رأى في منامه بأن حماره قد مات فإنه يذهب عنه ماله أو يقل مكسبه ورزقه أو يطلق زوجته أو يفترق عنها، وكذلك إن رأت امرأة وكأن الحمار قد مات فإن الرؤيا تدل على أن زوجها يسافر أو أنه يطلقها. أو قد يدل موت الحمار على أنه قطع صلة الرحم.

وأما الحمار الذي ينهق ولا يُعرَف صاحبه فإنّه يدل على رجل غير مسلم أو يدل على رجل جاهل لصوته، قال الله تعالى: {وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ إِنَّ أَنْكَرَ الأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ}. وقال الله تعالى: {ڪَمَثَل الحِمارِ يَحْمِلُ أسْفَاراً}. فإن رأى في منامه وكأن حماراً ينهق فوق الجامع أو على المأذنة، فإن ذلك يدل على بدعة. وإن رأى في منامه وكأن حماراً يؤذن أذان الإسلام، دل ذلك على دعوة إلى الحق والإسلام يكون فيها آية وعبرة.

وقيل: من رأى في منامه وكأنّ له حميراً، فإنّ ذلك يدل على أنه يصاحب قوماً جهالاً، لقوله تعالى: {كأنّهُمْ حُمُرٌ مُسْتنفرة}.

ومن رأى في منامه وكأنه يأكل لحم الحمار، دلت رؤياه على أنه ينال مالاً.

فإن رأى في منامه وكأنّ حماره لا يسير إلا بالضرب، فإنّ الرؤيا تدل على أنه محروم وقليل المال والطعام.

وإن رأى في منامه وكأن حماره دخل داره موقراً (محملاً)، فذلك يدل على أنه جده وكده وعمله يتوجه إليه بالخير والمنفعة، وذلك على جوهرِ ما رأى أنه الحمار كان يحمل.

ومن رأى في منامه وكأن حماره تحول بغلاً، فإن معيشته تكون من جهة سلطان. فإن رأى في منامه وكأنه حماره قد تحول سبعاً، فإنّ جده ومعيشته تكون من جهة سلطان ظالم. فإن رأى في منامه وكأن حماره قد تحول كبشاً، فإنّ جده ومعيشته تكون من جهة أشراف.

ومن رأى في منامه وكأن حماره قد حمل، فإنّه ذلك يدل على قوة يرزقه الله تعالى إياها في جده وكده حتى يتعجب من ذلك.

والحمار في المنام هو للمسافر يدل على خير مع وجود بطء، وتكون أحواله في سفره على قدر حماره الذي رآه في منامه.

ومن رأى في منامه وكأنه يجمع روث الحمار، دلت الرؤيا على أن ماله يزداد.

ومن رأى في منامه وكأن يصارع حماراً، فإن الرؤيا غير محمودة. وقيل: من رأى في منامه وكأنه قد صرع حماره، دلت رؤياه على أنه يفتقر. وأما رؤية نكح الحمار في المنام فيدل على إصابة مال كثير.

والحمار المطواع في المنام هو في المنام محمود ويدل على استيقاظ جد -وكد ونشاط- صاحبه للخير والمال والتحرك.

وقيل: من رأى في منامه وكأنه ملك حماراً أو ربطه وأدخله منزله، دلت الرؤيا على أن الله يسوق إليه الخير وينجيه من هم.

وإن رأى في منامه وكأنه راكب على حمار هو لغيره، ورأى كذلك بأنه وقع أو صُرِعَ عن الحمار، فإن الرؤيا تدل على انقطاع الصلة بينه وبين صاحب الحمار إن كان يعرفه أو بينه وبين سميه أو نظيره.

ومن رأى في منامه وكأنه اشترى حميراً ودفع ثمنها دراهم، دلت الرؤيا على أنه ينال خيراً -ربما بسبب كلام تكلمه-.

فإن رأى في منامه وكأن له حماراً مطموس العينين، فإنّ الرؤيا تدل على أن له مالاً لا يعرف موضعه.

وليس يُكره من الحمار في التأويل عند رؤيته في المنام إلا صوته، وفي الأصل يكون تأويل الحمار على الجملة في المنام بجد الإنسان وحظه وكده.

الحمارة في المنام تؤول بامرأة دنيئة، أو تؤول بخادم، أو تؤول بتجارة المرء وموضع فائدته ومنفعته.

فمن رأى في منامه وكأن حمارته حملت، دلت الرؤيا كذلك على حمل زوجته.

ومن رأى في منامه وكأنه شرب من لبن الحمارة، دلت الرؤيا على أنه يمرض مرضاً يسيراً يشفى ويبرأ منه.

ومن رأى في منامه وكأن حمارته ولدت جحشاً، دلت الرؤيا على أنه تفتح له أبواب المعاش والرزق، وقيل: إن ولدت ذكراً كان رزقاً مع ذكرٍ حسن، وإن كانت أنثى كان رزقاً مع خمول في الذِّكر.

وقيل من رأى في منامه وكأن يركب حمارة ولم يكن لها جحش، دلت الرؤيا على أنه يتزوج امرأة بلا ولد. فإن كان للحمارة جحش، دلت الرؤيا على أنه يتزوج امرأة لها ولد.

فإن رأى في منامه وكأنّه أخذ بيده جحشاً، دلت رؤياه على منفعة بطيئة ينالها إن لم يكن الجحش جموحاً، فإن كان الجحش جموحاً دل ذلك على أمر فيه مضرة -ربما من جهة الولد-.

وقيل كذلك: إنّ الحمارة في المنام تدل على زيادة تكون في المال مع نقصان يكون في الجاه.

وقيل: من رأى في منامه وكأنه ملك حماراً أو حميراً أو أدخلها إلى منزله وارتبطها أو اتخذها، دلت الرؤيا على خير يسوقه الله إليه وتدل الرؤيا كذلك على النجاة من هم، فإن كانت الحمير موقرة -محملة- كان الخير أكثر وأفضل في التأويل، وكل ذلك إذا كان الحمار ذلولاً مطواعاً.

والحمارة تجري مجرى الحمار في التأويل، وقيل: إن رأى في منامه وكأنه ذبح حمارة -أتان- ليأكل لحمها، دلت الرؤيا على أنه يجد مالاً وسعةً، وكذلك لو رأى في منامه وكأنه أكل من ذلك اللحم.

وقيل: لو رأى في منامه وكأنه صُرِعَ عن حماره، دلت الرؤيا على أنه يفتقر، فإن كان الحمار الذي ُصرِعَ عنه لغيره ويعرفه، دلت الرؤيا على أنه ينقطع ما بينه وبين صاحب الحمار أو نظيره أو سميه.

وقيل: إن رأى أنه راكب حماراً ثم نزل عنه نزولاً لا يضمر العودة إليه، دلت الرؤيا على أنه ينفق ماله كله حتى آخره، فإن كان نزوله لحاجة ويضمر العودة إليه، دلت الرؤيا على أن أمراً ما هو طالبه لا يتم.

وقيل: إن رأى في منامه وكأنه يشرب لبن أتان -حمارة-، دلت الرؤيا على أنه يمرض ثم يبرأ من مرضه.

وَقِيلَ: مَنْ رَأى فِي مَنَامهِ أنه راكب على حمار فإنه يسافر سفراً بعيداً فإن وقع أو نزل عنه في منامه مرض.

وَقِيلَ: مَنْ رَأى فِي مَنَامهِ أنه راكب على حمارة فإنه يتزوج بامرأة جميلة وإن رأى في منامه أنه ذهبت وخلته فإنه يطلقها.

وَقِيلَ: مَنْ رَأى فِي مَنَامهِ أن حمارته ولدت جحشاً فإن زوجته توولد ولداً سعيداً والله أعلم.

تفسير حلم و رؤية الحمار أو الجحش في المنام.

انقر هنا للعودة إلى تفسير الاحلام لابن سيرين بالحروف الابجدية بالترتيب

اترك تعليقاً