تفسير الاحلام لابن سيرين – حلم الحبل في المنام

تفسير الاحلام لابن سيرين، تفسير حلم أو رؤية الحبل و الخيط ورؤية الفتال وذلك في المنام أو في الحلم.

تفسير الاحلام لابن سيرين – حلم الحبل في المنام

تفسير رؤيا [الحبل و الخيط] في المنام لابن سيرين:

قال القيرواني: الحبل في المنام إن كان من السماء أو نازل من السماء فهو يدل على القرآن والدِّين وحبل الله المتين الذي أمرنا أن نعتصم به جميعاً، فمن رأى بأنه مستمسك به فإنه يقوم بالحق سواء في سلطان أو في علم أو في نحوه، وإن رأى بأن الحبل انقطع به أو انفلت من يده، فإنه يفارق ما كان عليه من سلطان أو نحوه، وإن بقي في يده منه شيء من الحبل، دل على ذهاب ذلك إلا أنه يبقى صدقه، فإن رأى بأن الحبل عاد إليه بعد أن انفلت منه، فإنه يبقى على حاله ويعود له سلطانه، فإن رأى بأنه رُفِع بالحبل إلى السماء، دلت الرؤيا على حسن خاتمته.

وإن رأى في منامه وكأن حبلاً في عنقه أو على كتفه أو على ظهره أو في وسطه، دل ذلك على عهد وميثاق يكون في عنقه إما زواج أو وثيقة أو نذر أو دَيْن أو شراكة أو أمانة، قال الله تعالى: {إلا بحبل من الله وحبل من الناس}.

وأما الحبل على العصا فهو في المنام يدل على عهد فاسد أو على عمل رديء أو على سحر، قال الله تعالى: {فألقوا حبالهم وعصيهم}.

وقيل: من رأى في منامه وكأنه فتل حبلاً أو قاسَه أو لواه على عود أو غيره، دلت الرؤيا على أنه يسافر. وقيل كذلك: كل لي وفتل هو في المنام يكون دال على  سفر أو على إبرام أمر من الأمور، أو يدل على شراكة، أو يدل على زواج.

وقيل كذلك: الخيط في المنام يؤول بعدة يعتدها المرء أو يجهزها لأجل عمله أو لأجل أمر يريد تحقيقه.

الفتال: صانع الفتائل والخيوط والحبال.

والفتّال في المنام قد يدل على الماسح أو السائح أو المسافر، وربما يدل على المفتي أو القاضي أو ذو الرأي. فمن رأى في منامه وكأنه فتل حبلاً، دلت رؤياه على أنه يسافر إن كان من أهل السفر، أو ربما دلت  رؤياه على أنه يمسح أرضاً إن كانت تلك صناعته، أو ربما دلت الرؤيا على أنه يُحكم أمراً ما هو يحاول به في اليقظة، أو ربما دلت الرؤيا على أنه يعقد عقد نكاح أو شراكة أو نحوه.

[1]الوَهَق: الحبل يجعل في عنق الدابة يؤخذ به.

والوهق[1] في المنام يؤول برجل مستعان به، فإن كان من حبل فإنّه رجل متين، وإن كان من ليف، فهو رجل حسن.

فمن رأى في منامه وكأنّه وهق رجلاً، فإنّ الرؤيا تدل على أن الواهق يستعين برجل وذلك إن وقع الوهق في عنق الموهوق، فأما إن رأى أن الوهق وقع في وسط الرَّجُل فإنّ الرؤيا تدل على أن الواهق يخدع الموهوق وأنه يأخذ ثأره منه.

والخيط في المنام يدل على بينة، فمن رأى في منامه وكأنه أخذ خيطاً، دلت الرؤيا على أنه يطلب بينة في أمر هو بصدده لقوله تعالى: {حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود}.

فان رأى في منامه وكأنه فتل خيطاً فجعله في عنق إنسان وسحبه أو جذبه به، دلت الرؤيا على أنه يدعوه إلى فساد. وكذلك إذا رأى في منامه وكأنه نحر جملاً بخيط، دلت الرؤيا على أنه يدعو إنسان إلى عمل فيه فساد.

وقيل: الخيوط المعقدة في المنام قد تدل على السحر.

وقيل: من رأى في منامه وكأنه يفتل حبلاً أو خيطاً، أو يلوي ذلك على نفسه أو حول خشبة أو غير ذلك من الأشياء، فإن الرؤيا تدل على سفر على أي حال كان.

تفسير حلم و رؤية الخيط و الحبل و الفتال في المنام.

انقر هنا للعودة إلى تفسير الاحلام لابن سيرين بالحروف الابجدية بالترتيب

اترك تعليقاً