تفسير الاحلام لابن سيرين – حلم البقرة في المنام

تفسير الاحلام لابن سيرين، تفسير حلم أو رؤية البقرة و العجل وذلك في المنام أو في الحلم.

تفسير الاحلام لابن سيرين – حلم البقرة في المنام

تفسير رؤيا [البقرة و العجل] في المنام لابن سيرين:

وأما البقر في المنام، فسمان البقر لمن رأى أنه ملكها في المنام أفضل في التأويل من المهازيل، حيث أن البقر السمان يؤولون بسنين خصبة، والبقر المهازيل في المنام يؤولون بسنين جدبة، لقصة يوسف عليه السلام.  وقيل بأنّ البقرة في المنام تدل على رفعة ومال. وقيل: البقرة السمينة في المنام تؤول بامرأة موسرة غنية، والبقرة الهزيلة في المنام تدل على امرأة فقيرة.

والبقرة الحلوب في المنام تدل على خير ومنفعة ينالها صاحبها. فإن رأى في منامه وكأنه يحلب بقرة فإن الرؤيا تدل على خير ومنفعة وتدل كذلك على زوجة صالحة. وقيل: حلب البقرة في المنام يدل على حبل المرأة -حمل الزوجة-.

وقيل: إنّ قرون البقر في المنام يدل على سنين  خصبة كثيرة الخير. وقيل كذلك: من رأى في منامه وكأن لبقرة قروناً فإن الرؤيا تدل على امرأة ناشز -غير مطيعة-.

وقيل: إن رأى في منامه وكأن يريد أن يحلب بقرة ولكنها منعته، فإنّ الرؤيا تدل على أن امرأته تنشز عنه. فإن رأى في منامه وكأنّ غيره حلب البقرة فلم تمنعه، فإنّ الرؤيا تدل على أن الحالب يخونه. وقيل: كرش البقرة في المنام يدل على مال ولكن لا قيمة له.

وأما رؤية ضياع البقرة في المنام فيدل ذلك على امرأة غير صالحة.

وقيل: المسلوخ من البقر في المنام يدل على هم من جهة الأقرباء، ورؤية بقرة مسلوخ نصفها يدل على هم من جهة أخت أو بنت، قال الله تعالى {وإنْ ڪَانَتْ واحِدةً فَلَهَا النِّصْفُ}. وقيل: لحم البقر المسلوخ قد يدل على هم من جهة المرأة -أي الزوجة- أو من جهة أحد من القرابات.

وقال بعضهم: إنّ أكل لحم البقر في المنام يدل على إصابة مال حلال في السنة نفسها التي رأى فيها تلك الرؤيا، لأنّ البقرة تؤول بسنة. وقيل: لحوم البقر تدل على أموال ينالها صاحب الرؤيا.

ورأى في منامه وكأنه اشترى بقرة سمينة، دلت الرؤيا على أنه يصيب ولاية في بلدة عامرة إن كان أهلاً لذلك. وقيل: من رأى في منامه بأنه أصاب أو ملك بقرة، دلت الرؤيا على أنه يصيب ضيعة من رجل جليل.

وقيل: إن رأى رجل أعزب في منامه وكأنه ملك بقرة، فإن الرؤيا تدل على أنه يتزوج بامرأة مباركة.

ومن رأى في منامه وكأنّه ركب بقرة وأدخلها داره وربطها، دلت رؤياه على أنه ينال ثروة وسروراً وخلاصاً من الهموم. وأما إن رأى في منامه وكأن بقرة نطحته بقرنها، فإن ذلك يدل على خسران. وقيل: إن رأى في منامه وكأنّه جامعها، دل كذلك على سنة خصيبة.

وأما ألوان البقر في المنام فإذا كانت منسوبة إلى النساء، فإنها تؤول كألوان الخيل، حيث أن الدهماء هي في المنام دالة على امرأة متدينة موسرة في ذكر وصيت. والبلقاء هي في المنام امرأة مشهورة بالجمال والمال. والشقراء هي في المنام دالة على امرأة ذات فرح ونشاط. والشهباء تؤول في المنام بامرأة متدينة. وأما إذا كانت منسوبة إلى السنين فإن الدهماء والبلقاء دالة على سنة موسرة ومال. والشقراء هي في المنام دالة على سنة يكون فيها فرح وسرور. والشهباء كذلك تؤول في المنام بسنة كثيرة الخير.

ومن رأى في منامه وكأنّ ثوراً أو بقرة قد خدشته، فإنّ الرؤيا قد تدل على مرض، وذلك على قدر الخدش الذي تسبب به.

ومن رأى في منامه وكأن بقرة أو ثوراً قد وثب عليه، فإنّ الرؤيا تدل على أنه يناله شدة.

وقيل: البقر في المنام هو دليل خير للأكرة (أي لفلاحين والمزراعين).

وقيل: من رأى في منامه وكأنه أبقاراً مجتمعة في مدينة أو بلدة، دل ذلك على حدوث اضطراب في تلك البلدة.

وأما رؤية دخول البقر إلى المدينة في المنام، فإن رأى وكأن بعضها كان يتبع بعضاً وكان عددها كذلك مفهوم معلوم، فهي دالة على سنين رخاء تدخل على الناس في تلك المدينة إن كانت البقر التي دخلت سماناً، وأما إن كانت بقراً عجافاً مهزولة فهي دالة على شدائد، أو قد يدل على سنين يكون فيها الخير أكثر من الشدة إن كانت بقراً سماناً وأما إن كانت بقراً عجافاً كانت الشدة أكثر من الرخاء على أهل تلك المدينة. وإن رؤيت بأنها أتت معاً أو متفاوتة إلى مدينة وكانت المدينة مدينة بحر، دلت الرؤيا على عودة أو قدوم سفن إلى تلك المدينة على عدد وحال البقر التي رُؤيت في المنام بأنها قد دخلت تلك المدينة. وأما إن رؤيت الأبقار بأنها دخلت المدينة، وكانت تلك الأبقار مختلفة الألوان وشنعة القرون، وكان الناس يفرون منها، أو كان الدخان أو النار يخرج من أفواهها أو أنوفها، فإن الرؤيا حينئذ غير محمودة إذا قد تدل على فتنة أو مرض أو عدو أو قدوم عسكر.

والبقره الحامل في المنام تؤول كذلك بسنةٍ مرجوة في كثرة الخصب والخير.

ومن رأى في منامه وكأنّه يحلب بقرة ويشرب لبنها، فإن كان فقيراً استغنى وعزّ وارتفع شأنه، وإنا كان غنياً ازداد غنىً ونال عزاً.

ومن رأى في منامه وكأنه وُهِب له عجلاً صغيراً أو عِجلةً صغيرةً، دلت الرؤيا على أنه يرزق بولد ذكر أو أنثى. وكل صغير من الأجناس مما ينسب كبيرها في التأويل إلى رجل وامرأة، فإن صغيرها يؤول بالولد إذا رؤي في المنام.

وقيل كذلك: لو رأى في منامه وكأنه أصاب عجلاً -مَلَك عجلاً-، دلت الرؤيا على أنه يصيب ولداً -يُرزق بولد- وربما كان غلاماً -ولداً ذكراً-.

وقيل: من رأى في المنام وكأن ثوراً أو عجلاً قد ذُبح في محلة أو دار واقتُسم لحمه بين الناس، فإن ذلك يدل على رزق أو على مال أو على ميراث.

وقيل كذلك: لو رأى في منامه وكأنه يأكل رأس بقرة أو ثور أو غير ذلك، دلت الرؤيا على أن حياته تطول وأنه ينال فوق ما يتمناه، إلا أنه يتفاضل بعضها على بعض -بعضها أفضل من الأخرى-.

وَقِيلَ: مَنْ رَأى فِي مَنَامهِ بقرة فإنها تؤول بالسنة على قدر حسنها سمنها وهزالها فالهزيلة سنة مجدبة والسمينة سنة مخصبة.

وَقِيلَ: مَنْ رَأى فِي مَنَامهِ أنه يسوق بقراً سماناً صفر الألوان فإنه يؤول برخاء عظيم في الدنيا على قدر عدد البقر يكون عدد سنين الرخاء.

وَقِيلَ: مَنْ رَأى فِي مَنَامهِ أنه ذبح بقرة أو ثوراً فإن فر دمهم فإنها تكون سنة رديئة وإن لم يفر دمهم فإنها تكون سنة متوسطة.

وَقِيلَ: مَنْ رَأى فِي مَنَامهِ أنه يشرب لبن بقر فإنه ينال رزقاً حلالاً مباركاً من غير تعب.

رؤيا

قالت عائشة رضي الله عنها: رأيت كأنّي على تل وحولي بقر تنحر، فقال لها مسروق: إن صدقت رؤياك كانت حولك ملحمة، فكان ڪَذلك.

تفسير حلم و رؤية البقرة أو العجل في المنام.

انقر هنا للعودة إلى تفسير الاحلام لابن سيرين بالحروف الابجدية بالترتيب

ردّ واحد على “تفسير الاحلام لابن سيرين – حلم البقرة في المنام”

  1. رايت في المنام وحش يأكل بقرة وبعدها هاجمني

اترك تعليقاً