تفسير الاحلام لابن سيرين – حلم الباب في المنام

تفسير الاحلام لابن سيرين، تفسير حلم أو رؤية الباب وذلك في المنام أو في الحلم.

تفسير الاحلام لابن سيرين – حلم الباب في المنام

تفسير رؤيا [الباب] في المنام لابن سيرين:

وأما الباب في المنام، فالأبواب المفتوحة هي في المنام تؤول أبواب رزق.

وباب الدار في المنام يؤول بقيّم تلك الدار فما يحدث في باب الدار -في المنام- فهو في قيم تلك الدار -في اليقظة-. فإن رأى في منامه وكأن باب دار قد سقط أو قُلِع أو احترَق أو انْكَسر فذلك يدل على هم يقع فيه قيّم تلك الدار، وأما إن رأى في منامه وكأن باب دار قد عَظُم أو اتّسع أو قَوِي فهو حسن حال قيم تلك الدار. وقيل: ان رأى في منامه وكأن أن باب داره قد اتسع كثيراً وفوق القدر، فذلك يدل على دخول قوم إلى تلك الدار بغير إذن. وربما دل زوال باب الدار عن موضعه في المنام على سوء خلق صاحب الدار أو قلة غيرته على أهله. وقيل: إن رأى في منامه وكأن لداره بابين -ولم يكن  كذلك في اليقظة-، دلت الرؤيا على سوء خلق الزوجة. وانسداد باب الدار في المنام يعتبر غير محمود في التأويل.

وقيل: من رأى في منامه وكأن وسط داره باباً صغيراً جداً فإن ذلك يعتبر مكروه في التأويل.

وقيل كذلك: أبواب البيوت في المنام يقع معناها على النساء.

وإن رأى في منامه وكأنه يطلب باب داره فلا يجده، دلت الرؤيا على أنه  حائر في أمر من أمور دنياه.

ومن رأى في منامه وكأنه دخل من باب، فإن كان في خصومة في اليقظة فهو غالب، لقوله تعالى: {ادخلوا عليهم الباب فإذا دخلتموه فإنكم غالبون}.

فإذا رأى في منامه وكأن أبواباً فتحت له بقدرها في موضع ما سواء كان ذلك الموضع معروف أو مجهول، فان الرؤيا تدل  على أن أبواب الدنيا تفتح له وينال منها، فإن كانت تلك الأبوب مفتحة إلى الطريق فان ما ينال من دنياه يخرج إلى الغرباء أو يعطيه للعامة، فان كانت تلك الأبواب مفتحة إلى بيت في الدار كان ما يناله من دنياه يخرج لأهل بيته.

فان رأى في منامه وكأنه خرج من باب ضيق إلى سعة، فذلك يدل على خروجه من الضيق إلى السعة ومن الهم إلى الفرج.

وقيل: من رأى في منامه وكأن لباب داره حلقتين (ليُطْرَق أو ليُدقّ بهما على الباب)، دلت الرؤيا على عليه فان عليه دَيْنا لنفسين. وان رأى في منامه وكأنه قلع حلقة بابه، دلت الرؤيا على أنه يقوم بعمل ما فيه بدعة.

وقيل: من رأى في منامه وكأنه يقرع باباً، دلت الرؤيا على إستجابة الدعاء لقولهم: (من ألح على قرع الباب يوشك أن يفتح له) وربما دلت الرؤيا على الظفر بأمر يطلبه. وقيل: إن رأى في منامه وكأنه قرع الباب وفُتِح له، دلت الرؤيا على أنه يظفر بمراده عاجلاً.

وقيل: من رأى في منامه وكأنه خرج من باب ضيق إلى سعة، فإن ذلك يعتبر صالح ومحمود في التأويل.

وقيل: أما الستر على باب إذا تمزّق فإنه غير محمود في التأويل حيث أن تمزيق الستر المعروف صاحبه يدل ذلك على أن من مزقه يسيء إلى صاحب ذلك الستر ويعمل على فضحه، إلا أن يكون ذلك الستر مجهولاً فيدل تمزيقه حينئذ على النجاة والسلامة لأن الستر المجهول يؤول بشر وتمزيقه يدل على تمزيق ذلك الشر والنجاة منه.

وقيل: من رأى في منامه وكأنه يريد غلق باب داره ولكنه لا ينغلق، فإن الرؤيا تدل على أنه يمتنع عن فعل أمر كان يريد فعله بسبب عجزه عنه.

وقيل: إن رأى في منامه شيئاً محبوباً قد دخل عليه من باب داره، فإن ذلك محبوب في التأويل، وأما إن رأى في منامه وكأنه قد دخل عليه من باب داره شيئاً مكروهاً كان ذلك مكروهاً في التأويل إلا أن يرى في منامه وكأنه أغلق الباب عنه فلم يدخل فإن الرؤيا حينئذ تدل على الحماية والحراسة -يحترس من شر-.

وقيل: من رأى في منامه وكأنه أغلق باباً، دلت الرؤيا على أنه يتزوج امرأة، وإن كان الباب الذي رأى بأنه أغلقه من حديد، فذلك أجود وأهنأ في التأويل.

وقيل: الخروج من الأبواب الضيقة فذلك في المنام قد يؤول بشيئين متضادين، فمثل هذه الرؤيا تدل لأهل الخير وأهل الصلاح والدين على بشارة بالنجاة والسلامة، وتدل لغيرهم على غير ذلك فقد تدل على هم أو مرض.

وَقِيلَ: مَنْ رَأى فِي مَنَامهِ أن بابه غطي عليه شيء حتى ستره فإنه ينال هماً وغماً.

وَقِيلَ: مَنْ رَأى فِي مَنَامهِ أن بابه انكسر من أعلى فإنه مكروه يصيبه وإن رأى أنه انكسر من أسفل فإنه مكروه يصيب زوجته.

وَقِيلَ: مَنْ رَأى فِي مَنَامهِ أنه فتح له أبواب كثيرة في داره فإنه يرزق رزقاً حسناً وراحة في جميع أوقاته وينال مراده ويبلغ مقصوده.

وَقِيلَ: مَنْ رَأى فِي مَنَامهِ أنه راكب على باب جديد فإنه يتزوج بامرأة غنية ذات حسن وجمال وينال منها خيراً كثيراً ورزقاً واسعاً ويرزق منها أولاداً ذكوراً وإناثاً وينال مراده ويبلغ مقصوده.

وَقِيلَ: مَنْ رَأى فِي مَنَامهِ أن بابه عالي فإنه يأتيه خير كثير من ولده.

وَقِيلَ: مَنْ رَأى فِي مَنَامهِ أن بابه متسعاً فإنه يصير له حظ عظيم عند الناس وينال صلاحاً في دينه وعافية في بدنه ويغلب من ينازعه والله أعلم.

تفسير حلم و رؤية الباب في المنام.

انقر هنا للعودة إلى تفسير الاحلام لابن سيرين بالحروف الابجدية بالترتيب

ردّ واحد على “تفسير الاحلام لابن سيرين – حلم الباب في المنام”

  1. سلام عليكم
    رايت ان زميلتي في العمل اعطتني 3مفاتيح في ميدالية ثم نزلت انا و فتحت سيارتها و لكنها كانت جديدة و ووجدت قفازات بجوار المحرك

اترك تعليقاً