تفسير الاحلام لابن سيرين – حلم الارض في المنام

تفسير الاحلام لابن سيرين، تفسير حلم أو رؤية الأرض وذلك في المنام أو في الحلم.

تفسير الاحلام لابن سيرين – حلم الارض في المنام

تفسير رؤيا [الأرض] في المنام لابن سيرين:

أما الأرض فهي في المنام تدل على الدنيا لمن رأى وكأنه ملكها ويكون ذلك له على قدر اتساعها وكبرها وضيقها وصغرها التي رأى الرؤيا. وربما تدل الأرض في المنام على الدنيا والسماء تدل على الآخرة لأن الدنيا أدنيت والآخرة أخرت، سيما أن الجنة في السماء. وتدل الأرض في المنام كذلك على المدينة التي هو فيها وعلى أهلها وساكنها. وتدل الأرض أيضاً على السفر إذا كانت طريقاً مسلوكاً كالصحاري والبراري. وتدل الأرض على المرأة إذا كانت في الرؤيا مما يدرك حدودها ويرى أولها وآخرها. وتدل الأرض الزوجة لأنها تُوطأ وتُحرث وتُبذر وتُسقى فتحمل وتلد وتضع نباتها إلى حين تمامها. وربما كانت الأرض في المنام دالة على الأم لأننا خلقنا منها.

فمن رأى في منامه وكأنه ملك أرضاً مجهولةً، دلت رؤياه على أنه يستغني إن كان فقيراً، أو أنه يتزوج إن كان أعزباً، أو أنه ينال رفعة في عمله إن كان عاملاً.

وإن رأى في منامه وكأنه باع أرضاً أو رأى أنه خرج من أرض خصبة ذات عشب وكلأ إلى أرض جدبة، فإن الرؤيا تدل على تحول يكون في الدِّين أو في صحة البدن أو في المال، مثل بدعة تكون في الدين أو مرض في البدن أو فقر وقلة في المال. وأما إن رأى في المنام بأنه اشترى أرضاً أو أنه خرج من أرض جدبة إلى أرض ذات عشب وكلأ، فإن الرؤيا محمودة وتدل على صحة في البدن، أو تدل على الغنى ونيل المال،، أو تدل على صلاح في الدين، وتدل للمسافر على تيسير سفره ونيل ما يؤمل.

فان رأى في منامه وكأن الأرض انشقت وخرج منها شاب، دلت الرؤيا على عدواة تظهر بين أهل تلك الأرض إن كانت الأرض التي رأى بأنها انشقت معروفة، فان رأى بأنه خرج منها شيخ، دلت الرؤيا على أنهم ينالوا خصباً وخيراً، وإن رأى في منامه وكأن الأرض انشقت ولم يخرج منها شيء ولم يدخل فيها شيء، فإن الرؤيا تدل على حدث ما يحدث للأرض، فان رأى وكأن الأرض انشقت وخرج منها سبع، دلت الرؤيا على على ظهور سلطان ظالم، فإن رأى بأن الأرض انشقت وخرج منها حية، دلت الرؤيا على شر في تلك الناحية التي رؤي فيها ذلك، وإن رأى في منامه وكأن الأرض قد انشقت بالنبات، دلت الرؤيا على أن أهلها ينالون خصباً وخيراً. وقيل أيضاً: ان رأى  الشخص في منامه وكأن أرضا انشقت أو تفطرت بالنبات وفى ظنه أنه ملكه وفرح بذلك، دلت الرؤيا على أنه ينال ما يشتهي ويموت سريعا لقوله تعالى: {حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة}

فان رأى في منامه وكأنه يحفر الأرض ويأكل منها، دلت رؤياه على أنه ينال مالاً بطريقة فيها مكر، لان الحفر يدل في المنام كذلك على المكر.

ومن رأى في منامه وكأنه تولى طي الأرض بيده، دلت رؤياه على أنه ينال ملكا. وقيل: إن رأى في منامه وكأنه وطئ الأرض في المنام، دل ذلك على أنه ينال أو يصيب ميراث. فان رأى في منامه وكأن محلة أو أرضاً قد طويت على الناس، فإن الرؤيا تدل على أنه يقع هناك خصومة وقال وقيل أو تدل على أن أولئك الناس ينالهم ضيق أو قحط أو شدة. فإن رأى في المنامه وكأن الأرض طويت عليه، دلت الرؤيا على ضيق في المعيشة.

فان رأى في منامه وكأن الأرض قد بسطت له أو نشرت له، دلت الرؤيا على طول حياته وعلى خير يناله.

ورؤية الأرض بأنها ضيقة في المنام يدل ذلك أيضاً على ضيق المعيشة.

ومن رأى في منامه وكأن الأرض كلمته بالخير، دلت الرؤيا على أنه ينال خيراً في الدِّين والدنيا. وأما إن رأى في منامه بأن الأرض كلمته بكلام مجهول المعنى، دلت الرؤيا على أنها ينال مالاً ولكن ذلك المال يكون من شبهة. ومن رأى في منامه وكأن الأرض كلمته بكلام فيه توبيخ، دلت الرؤيا على أنه ينال مالاً غير حلال.

والخسف بالأرض في المنام يدل على انقلاب الأحوال أو يدل خسف الأرض في المنام على زوال نعمة. وإن رأى واليٌ في منامه وكأنه قائم في مكان فخسف به، فإن الرؤيا تدل على أن الدنيا تنقلب عليه فيصير الصديق عدو والسرور غم لقوله تعالى: {فخسفنا به وبداره الأرض}.

ومن رأى في منامه وكأنه غاب في الأرض من غير حفر، دلت الرؤيا على طول غربة في طلب الدنيا، فإن رأى بأنه غاب في حفرة ليس لها منفذ، فإن الرؤيا تدل على أنه يمكر به في أمر ما وذلك على قدر الحفرة التي رأى.

وقيل: الأرض القفر في المنام تدل على فقر، والأرض ذات الزرع والخضرة تدل في المنام على خصب وخير.

وَقِيلَ: مَنْ رَأى فِي مَنَامهِ أن الأرض انشقت بين يديه فإنه يطول عمره وينشرح صدره وينال رزقاً واسعاً.

وَقِيلَ: مَنْ رَأى فِي مَنَامهِ الأرض ضاقت عليه أو كأنه يمشي في ضيق فإنه يدل على قلة رزقه وضيق معيشته وغلظ قلبه.

تفسير حلم و رؤية الأرض في المنام.

انقر هنا للعودة إلى تفسير الاحلام لابن سيرين بالحروف الابجدية بالترتيب

اترك تعليقاً